ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

فوائد الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

فوائد الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

تأسيس الشركات في المنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة يجعلها شركات تخضع لقواعد وأنظمة المنطقة الحرة التي تم تأسيسها فيها والتي تختلف عن تأسيس الشركات خارجها.

باستثناء الحصول على الجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا تنطبق أحكام قانون الشركات التجارية (CCL) على شركات المناطق الحرة، بشرط أن تتمتع المناطق الحرة بشروط مناسبة. 

 

الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

 

ما هي المناطق الحرة؟ 

المناطق الحرة هي مناطق محددة جغرافيًا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يسمح بملكية أجنبية بنسبة 100 ٪. تم إنشاء المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم التحول الاستراتيجي في القطاعات الحيوية.

فعلى سبيل المثال، يجذب مركز دبي المالي العالمي (DIFC) الشركات في قطاع الخدمات المالية، مثل شركات التأمين والخدمات المالية. وأيضًا قد تجد أن مدينة دبي للإعلام – وهي منطقة حرة في إمارة دبي –  تمتلك بنية تحتية وتراخيص خاصة بها تتكيف مع احتياجات صناعة الإعلام ولها قوانينها وشروطها الخاصة. وكذلك قد تجد المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) وهي مركز أعمال حيوي يتوسط أبرز مناطق التجارة العالمية. ونظراً لموقعها المتميز وقربها من أكثر المطارات الدولية نشاطاً في العالم، تشكل “دافزا” البوابة الأمثل لدخول سوق المنطقة، فضلاً عن كونها حلقة وصل بين كل من أوروبا وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى.

وبذلك يكون لكل منطقة حرة متطلباتها الخاصة فيما يتعلق بالحد الأدنى لرأس المال، ومساحة المكتب أو المستودعات والأنشطة المسموح بها. يمتلك كل منهم التراخيص ذات الصلة والتشريعات الكافية لتمكين صناعتهم المخصصة من الازدهار.

 

مزايا تأسيس شركة منطقة حرة في دبي

الميزة الرئيسية لشركات المناطق الحرة هي حق الملكية بنسبة 100٪ بغض النظر عن جنسية المؤسس. وبالاعتماد على قوانين المناطق الحرة ليست هناك حاجة لكفيل محلي أو وكيل خدمات مواطن إماراتي.

 

مميزات المناطق الحرة

لدي المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام بنية تحتية جيدة وبيئة صديقة للأعمال. هناك الكثير من الدعم الحكومي لرواد الأعمال والمستثمرين في المناطق الحرة، ومن ثم يتم نقل العديد من المزايا إلى الشركات العاملة داخل المناطق الحرة. فعلى سبيل المثال، يمكن مقارنة البنية التحتية المادية لمركز دبي المالي العالمي بالمعايير الدولية.

1- شركات المنطقة الحرة معفاة من الضرائب بنسبة 100٪. اعتمادًا على المنطقة الحرة والعمل فيها، قد تستمر مدة الإعفاء لعدة سنوات وهذا الإعفاء قابل للتجديد. 

2- يحق للشركات في المنطقة الحرة في دبي فتح حساب مصرفي في دبي، والوصول إلى الأعمال التجارية الدولية.

3- يمكن أيضًا تصفية الشركة في المنطقة الحرة ووفقًا لقوانينها في أي وقت وكذلك يمكنك الاحتفاظ بممتلكات عقارية باسم شركتك بعد تصفيتها وفقًا لقانون المناطق الحرة في الإمارات.

4- عدد المناطق الحرة في تزايد، بالإضافة إلى مركز دبي المالي العالمي، وبذلك تغطي المناطق الحرة مجموعة متنوعة من القطاعات، ما يجعل تأسيس الشركات أمر مرن للغاية. 

توافر مجموعة كبيرة من المهنيين متعددي الثقافات مما يجعل هناك سهولة في استقطاب موظفين دوليين، حيث تقدم جميع المناطق الحرة خدمات متكاملة لتأشيرات العمل.

يمكنك القيام بأي عمل في المجالات المالية، أو التعليمية، أو التجزئة، أو الضيافة، أو الإعلام وغيرها. وينصح بالرجوع إلى سلطة المنطقة الحرة المعنية لمعرفة الأنشطة المصرح بها لدى كل منطقة حرة معنية. يمكنك الاستعانة بفريق من المختصين والمحترفين من شركة إتقان دبي لمساعدتك في تأسيس شركتك بسهولة. 

 

المناطق الحرة للاستثمار في الإمارات

يعتبر إقامة المشاريع في تلك المناطق الحرة الموجودة في دبي من أفضل الخيارات أمام المستثمرين الأجانب الذين يسعون بشكل دائم إلي الأستفادة من تلك المزايا المميزة التي تتمتع بها المناطق الحرة في مدينة دبي، ولقد تمت أقامت تلك المناطق في ظل السعي من الامارات لتنويع مصادر الدخل لها عن طريق تشجيع المستثمرين من أجل الاستثمار في ذلك الاقتصاد المحلي الخاص بها.

 

الاستثمار في المنطقة الحرة:-

تلك الاستثمارات التي يتم إنشاؤها في المناطق الحرة بدبي إلي العديد من القوانين التي تحكمها وكذلك الاستثمار في المنطقة الحرة يخضع لتلك السلطة التي تحكم المنطقة الحرة.

 

لذلك يجب عليك من أجل الاستثمار في المنطقة الحرة أن تقوم بإتباع تلك الخطوات التي تساعدك على إقامة مشاريع في المناطق الحرة بدبي ومن هذه الخطوات:-

  • القيام بتحديد نوع النشاط الذي يمكنك من تحديد نوع الرخصة الخاصة بالأعمال التي تريد الحصول عليه من أجل ممارسة الاستثمار في المنطقة الحرة فمن الممكن أن تكون شركة ذات مسئولية محدودة وتسمي تلك الشركة الخاصة بالمنطقة الحرة ومن الممكن أن تسمي مؤسسة منطقة حرة.
  • من أجل الاستثمار في المنطقة الحرة يجب عليك أن تقوم بتحديد ما إذا كانت الشركة محلية وقائمة وتريد إقامة فروع أخرى لها في المنطقة الحرة أم أنها شركة جديدة.
  •  كذلك من أجل الاستثمار في المنطقة الحرة يجب تحديد رأس المال الذي يتوقف على حسب المنطقة التي يتواجد بها وكذلك على حسب النشاط الذي سوف يتم ممارسته في المنطقة الحرة.

 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة:-

تأسيس شركة في المنطقة الحرة يجعلك أنت الشخص الوحيد المسئول عن هذة الشركة بأكملها ولا تحتاج لوجود شريك محلي معك من أجل أن يساعدك في تأسيس شركة في المنطقة الحرة، كذلك فرصة تأسيس شركة في المنطقة الحرة تعطيك ميزة أنه يمكنك أن تقوم بالاطلاع على كافة البيانات الخاصة بالتكلفة وكذلك الاطلاع على تلك المبالغ الخاصة بعملية التأسيس وبالتالي لن تكون هناك أي مبالغ مخفية عنك.

ومن أهم ما يميز المنطقة الحرة بمطار دبي أنها تساعدك على تأسيس شركة في المنطقة الحرة من 3 أنواع مختلفة من الشركات والتي تحمل كل نوع من هذه الشركات العديد من المزايا والخيارات المختلفة التي تستطيع أن تتناسب مع كافة احتياجاتك التي تكون محددة من قبل.

فمن الممكن أن يكون تأسيس شركة في المنطقة الحرة من نوع المؤسسة الخاصة بالمنطقة الحرة والتي تتكون من مساهم واحد فقط ومن الممكن أن تكون الشركة فرع من الفروع التابعة للشركة المحلية.

 

خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة:-

يجب على كل من يريد إنشاء شركة في المنطقة الحرة أن يقوم بمعرفة خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة حتى يقوم باتباعها قبل البدء في عملية التأسيس وحتى يحصل على الفائدة العامة للجميع ومن هذه الخطوات:-

  • القيام بتحديد الهدف من إنشاء الشركة فيجب على المستثمر أن يحدد النشاط الخاص بشركته سواء كان عقارا أو مواد غذائية أو أي مشروع أخر.
  • من خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة أيضا القيام بأجراء دراسة عن احتياجات السوق وكذلك دراسة العملاء الذين سوف يتعاملون مع الشركة.
  • القيام بالتعرف على القوانين اللازمة ومن ضمن خطوات تأسيس شركة في المنطقة الحرة فيجب عليه معرفة القوانين الخاصة بالبلد التي سوف يقوم فيها بالاستثمار.
  • عليك القيام بتقديم ذلك الطلب الخاصة بشركتك التي تريد تأسيسها باستخدام الانترنت، ومن بعد ذلك يمكنك القيام بدفع التراخيص اللازمة والقيام كذلك بتوقيع تلك الوثائق القانونية اللازمة من أجل تأسيس الشركة.

 

تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة:-

لمعرفة تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة يجب عليك العلم أولا أن لكل منطقة حرة موجودة في دبي رسوم محددة للتأسيس تختلف من منطقة حرة لمنطقة أخري، فهناك بعض المناطق الحرة التي تحدد من ضمن تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة أن يكون لدى صاحب العمل حد أدنى من كامل رأس المال على خلاف من يقوم بفتح فرع لشركة موجودة بالفعل، وكذلك من ضمن تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة تلك التكاليف التي تكون خاصة بكفالة الموظفين العاملين في الشركة والقيام تزويدهم بتلك التأشيرات التي تلزمهم، كذلك من ضمن تكاليف تأسيس شركة في المنطقة الحرة التكلفة الخاصة بجلب البضاعة إلي الدولة ولدي الجمارك الخاصة بدبي تكلفة كل نوع من أنواع هذه البضائع المختلفة الأنواع.

 



احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا