ضريبة القيمة المضافة- سجل معنا الآن

ضريبة القيمة المضافة- سجل معنا الآن

يعتبر النشاط الاستثماري أحد أهم ركائز الاقتصاد في العالم المعاصر، حيث تشرع الأسواق في جميع البلدان أبوابها لاستقبال تدفق رأس المال الأجنبي الذي يحقق المنفعة المتبادلة التي تعود بالنفع على كل من المستثمر الأجنبي والبلد الحاضن على السواء. وتعتبر المملكة العربية السعودية بيئة خصبة للاستثمار لما تتمتع به من ثروات طبيعية بالإضافة إلى حركة التحديث الذي تشهده في السنوات الأخيرة نتيجة لرؤية 2030 التي اعتمدتها قيادة المملكة وأطلقت من خلالها العديد من المشاريع الضخمة في المنشآت والبنى التحتية وغيرها من القطاعات الحيوية. 

تعرف مع إتقان على مميزات الاستثمار في السعودية في أيامنا هذه، وما هو افضل مجال للاستثمار في السعودية؟ و كيفية الاستثمار في السعودية؟

مميزات الاستثمار في السعودية

يتمتع الاقتصاد السعودي بالعديد من نقاط القوة التي تلعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين العرب والأجانب، أهم تلك النقاط:

– توفر المملكة العربية السعودية بيئة خصبة جداً للاستثمار، نظرا لتدني مستويات التضخم في السعودية.

– سهولة الإجراءات على المستثمرين، وذلك نتيجة لجهود المملكة العربية السعودية التي ترمي إلى تيسير العمليات والإجراءات وتسهيل الأمور على المستثمر.

– عدم توجب وجود شريك محلي عند بدء المستثمر الأجنبي في فتح مشروع، وهو ما تتميز به السعودية عن غيرها من البلدان، حيث تفرض بعض الدول على المستثمر الأجنبي ضرورة وجود شريك محلي في المشروع، مما يعقد الأمور على الكثير من المستثمرين الأجانب..

– لا يُشترط وجود حد أدنى لرأس المال عند البدء في الشركات ذات المسئولية المحدودة.

– عند توظيف مواطنين سعوديين  تتحمل هيئة الموارد البشرية بالمملكة دفع نصف رواتبهم خلال فترة تأسيس المشروع، في محاولة لتشجيع العمالة السعودية.

– ارتفاع القوة الشرائية في المجتمع السعودية مقارنةً بالدول الأخرى، مما يخلق بيئة مناسبة للكثير من المشاريع.

-زيادة الكثافة السكانية في المملكة العربية السعودية، حيث شهدت السبع سنوات الأخيرة زيادة التعداد السكاني بنسبة 4%، مما يجعلها بيئة مناسبة لترويج الكثير من البضائع والمنتجات الخاصة بالمشاريع الناشئة من الاستثمارات الأجنبية.

جميع الأسباب المذكورة آنفا تهيئ جوا ملائما وبيئة خصبة لبدء الاستثمار في المملكة العربية السعودية. تواصل معنا وابدأ استثمارك الآن مع إتقان 

أفضل مجالات الاستثمار في السعودية

      يوجد قطاعات معينة تجذب المستثمرين في السعودية، يمكن تقسيمها إلى ثلاثة قطاعات…

العقارات

نظرا للحركة العمرانية الواسعة التي تشهدها التي تشهدها المملكة العربية السعودية لاسيما في مدنها الكبرى، كما يتميز الاستثمار العقاري بهامش ربح واسع في حال تم البدء فيه بخطوات مدروسة، إلا أنه محفوف بالمخاطر.

البورصة 

يعد الاستثمار في البورصة من أهم مجالات الاستثمار في المملكة العربية السعودية، كما تعد الوسيلة المثلى لمن يرغب بالاستثمار بمبلغ بسيط من خلال اتباع بعض القوانين فعلى سبيل المثال هناك شرط أساسي للاستثمار في مجال البورصة في السعودية وهو امتلاك رأس مال كافي للقيام بتداول كافي.  فمثلا إن أردت الحصول على صافي ربح 1000 دولار شهريا يجب ألّا يقل مبلغ التداول عن 2000 دولار. لهذا يلجأ الناس عند رغبتهم بالاستثمار في هذا المجال إلى طلب مساعدة خبير لإرشادهم إلى سبل الاستثمار الصحيحة.

فريق إتقان موجود دائما لتقديم المساعدة والمشورة وللأخذ بيدهم للاستثمار بشكل صحيح.

الودائع البنكية

وهي أكثر طرق الاستثمار أمانا إلا أنها الأقل ربحية، تتلخص فكرتها ببساطة في إيداع مبلغ في أحد البنوك لفترة معينة على أن يقوم البنك بالمقابل باستثمار المبلغ وإضافة الفوائد المتفق عليها، واقتسام الأرباح في نهاية الفترة المتفق عليها مع الشخص المودع.

أهم الأوراق المطلوبة لبدء الاستثمار الأجنبي في السعودية

تبذل المملكة العربية السعودية مجهودا متواصلا لتخفيف العبء عن المستثمرين الأجانب، وذلك من خلال التقليل من الإجراءات الروتينية من أوراق وموافقات تضيع الكثير من الوقت والجهد، إلا أن هناك بعض الأوراق والمستندات التي لا بد من استيفائها، أهمها:

  ترخيص تأسيس الشركة أو المنشأة، والذي يتم الحصول عليه من خلال تقديم طلب للهيئة العامة للاستثمار، مع إرفاق نسخة طبق الأصل من العقد الأساسي، وتوثيقها في السفارة السعودية.

     تقديم طلب لوزارة الصناعة والتجارة، للحصول على الاسم التجاري الخاص بالشركة، وتقديم نسخة من الاسم المحجوز ضمن الأوراق المطلوبة.

     تقديم تقرير بطبيعة نشاط وعمل الشركة، ورأس المال المخصص لها، مع تحديد المدير العام للشركة ووصف صلاحياته، والأدوار التي يقوم بها.

     يتم اعتماد كافة البيانات المالية من قِبل محاسب قانوني مُرخص، ويوضح الوضع المالي للشركة خلال الثلاث سنوات القادمة.

موافقة كافة الجهات داخل وخارج السعودية، وأن تكون هذه الموافقات موثقة في السفارة السعودية للبلد التابع لها المستثمر.

أصبحت المملكة العربية السعودية وجهة للكثير من المستثمرين العرب والأجانب، تواصل مع إتقان وابدأ مشروعك الاستثماري في السعودية الآن

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *