المنطقة الحرة في دبي

المنطقة الحرة في دبي

المنطقة الحرة في دبي

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أهم الدول التجارية وتفتح سوقًا كبيرًا أمام المستثمرين وأصحاب الأعمال. ودعمًا لمجهودات الحكومة الإماراتية وتنفيذًا لرؤيتها الواضحة والمعلنة والموضوعة بعد دراسة عميقة لمتطلبات أسواق الاستثمار وطبيعة الأعمال التجارية والمالية المختلفة، قامت الحكومة بإنشاء أكثر من (خمسين) منطقة حرة، ومكنت المستثمرين من تأسيس الأعمال في المناطق الحرة. وتؤمنالمنطقة الحرة في دبي في الإمارات للمستثمرين العديد من الوظائف مثل تخزين البضائع وتصنيعها وتغليفها وتعبئتها وتوزيعها وإعادة تصديرها. كما أنها تقدم وظائف عديدة للشركات الخدمية مثل المصارف والخدمات المالية ومكاتب العمل.

وقد اهتمت الدولة بهذا الجانب منذ خمسة وثلاثين عاماً، حيث أُنشِئَت أول منطقة حرة في العام ١٩٨٥ بمنطقة جبل علي.

وكانت تلك البداية الصحيحة التي أسست عليها المعايير العالمية والأنموذج الذي أنشأت به العديد من المناطق الحرة في دولة الإمارات.

وبذلك أصبحت دبي واحدة من أكبر المدن الرائدة في مجال الاستثمار في المناطق الحرة فهي تقدم امتيازات ذات خصوصية تشجيعية.

ما هي المنطقة الحرة

المنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة ببساطة هي منطقة اقتصادية أطلقتها الحكومة الإماراتية دعمًا للاقتصاد وسوق العمل والاستثمار.

تتميز المنطقة الحرة بعدة مميزات تجارية تجعلها تختلف عن بقية أماكن الاستثمارات الأخرى.  ويتم إنشاء المناطق الحرة التجارية عادة بالقرب من الحدود السياسية للدول الكبيرة المجاورة أو بالقرب من المرافئ أو المطارات الدولية.

وذلك كي يتم الاستفادة المثلى من سهولة حركة إدخال وإخراج البضائع وجذب المستثمرين وأصحاب الأعمال التجارية للعمل في بيئة خالية من الإجراءات الروتينية والعقبات والبيروقراطية. وكانت رؤية الإمارات كعادتها أنه لا بد من سن القوانين المشرعة لنظام العمل وتسهيل الإجراءات في المناطق الحرة، فسنت دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة من القوانين والأنظمة التي تلائم وتناسب متطلبات الأعمال وتنظمها وتشرع مزاولتها بشكل مرن يساعد أصحاب الأعمال التجارية والمستثمرين في تجاوز كل العقبات التي قد تواجههم في دولة أخرى. وقد أصدرت دولة الإمارات بعض القوانين والتشريعات في إطار من الأسس والمبادئ التي تستند على قواعد العدل واحترام حقوق المتعاملين كافة في الأنظمة والقوانين التجارية التي تحكم المنشآت الاقتصادية وأنشطتها في دولة الإمارات. 

ما مميزات المنطقة الحرة في دبي؟ 

كان الهدف من إنشاء المناطق الحرة داخل حدود دولة الإمارات العربية المتحدة، هو جذب المستثمرين وزيادة الاستثمار وفتح أسواق وبيئة عمل جديدة يسود فيها أنظمة وتشريعات لتسهيل العمل والتخلص من البيروقراطية التي تسود بيئات العمل المختلفة في معظم الدول الأخرى، ومن بعض المميزات التي تقدمها المناطق الحرة وتمنحها خصوصية عن غيرها من مناطق الأعمال، الآتي: 

  • إعفاءات ضريبية على الشركات والضرائب الشخصية.  
  • مزايا جمركية وحوافز أخرى للمستثمرين الأجانب.
  • ، حرية التصرف بالأرباح كاملة دون نقصان.
  • إمكانية عدم وجود قيود على المعاملات النقدية.
  • إمكانية تملك كامل للأراضي والشركات بنسبة تصل الى 100% للأجانب.
  • حرية اختيار العمالة دون التقيد بقواعد وقوانين الكفالة والعمالة المعتادة. 
  • إعفاءات جمركية وضريبية على الصادرات والواردات للمستثمرين في المناطق الحرة الاماراتية مع تميزها وتنوعها.

وقد وضعت هذه القواعد واللوائح الخاصة من قبل الحكومة لإنشاء مثل هذه المناطق الحرة في دبي. كما أن فتح شركة في البر الرئيسي يتطلب وجود كفيل مواطن بنسبة ٥١%،

وعلى الرغم من تعديل هذا القانون في عام ٢٠١٨، إلا أن كثير من المستثمرين يفضلون إنشاء شركة فيالمنطقة الحرة في دبي دبي بسبب المزايا الضريبية المذكورة أعلاه.

ما محظورات تداول البضائع في المناطق الحرة؟

تسمح حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتداول جميع البضائع بكافة الامتيازات التي تمنحها المناطق الحرة داخل الحدود الإماراتية. ولكن هناك بعض المحظورات في تداول البضائع، وهذا الأمر الذي لا تتهاون فيه الدولة، ويشمل الآتي: 

  • كل أنواع الأسلحة الحربية والذخائر والمتفجرات عدا المرخصة من الجهات المختصة.
  • كل بضاعةٍ قابلةٍ للاشتعال، عدا محروقات التشغيل، والبضاعة التي تسمح بها الجهة المشرفة على المناطق والأسواق الحرة، ضمن الشروط التي تحددها الجهات المختصة، ويتم الرجوع إلى دائرة التنمية الاقتصادية التابع لهاالمنطقة الحرة في دبي، لمزيد من المعلومات والتصريحات.
  • البضائع المخالفة للأنظمة المتعلقة بحماية الملكية التجارية، والصناعية، والأدبية، والفنية.
  • المخدرات على اختلاف أنواعها، ومشتقاتها.
  • منشأ البضائع من دولة تقرر مقاطعتها اقتصادياً.
  • المواد المُشعة. 

ويتم حظر هذه المواد تجاريًا في المناطق الحرة في الإمارات إيمانًا منهم بأن المناطق الحرة مناطق تجارية الهدف من إنشائها زيادة الحركة التجارية وجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية، وقد قامت الإمارات بتقديم تسهيلات تجارية كبيرة للمستثمرين إمكانية تملك الأراضي والعديد من الإعفاءات الضريبية والجمركية بغرض تنشيط حركة العمالة وإنشاء الشركات وجذب رؤوس الأموال، وليس الهدف منها تسهيل دخول المواد التي من شأنها الإضرار بالمجتمع، فالإمارات تعمل على بناء مجتمع صحي وواعي ومثقف لتكوين أجيال واعية ومشرفة قادمة، ويعد هذا هو الاستثمار الأمثل. 

إتقان

وتقدم شركة إتقان جميع المساعدات والاستشارات التي قد يتطلبها أي مستثمر يرغب في البدء بالعمل في أحد المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقوم فريق كامل من أعضائها بمتابعة جميع المتطلبات التي يتطلبها بدء العمل في الإمارات بهدف تسهيل الأعمال على المستثمرين والحفاظ على أوقاتهم وأموالهم. 

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *