تأسيس شركة في المنطقة الحرة

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

إتقان توفر لك جميع المتطلبات لتأسيس شركتك في دبي، إقامتك وسجلك التجاري في دبي بثلاث خطوات فقط

 

تُمكّن الآن دولة الإمارات العربية المتحدة المستثمرين من كافة أنحاء ودول العالم من فتح وتأسيس الشركات بكل سهولة، ويرجع الفضل في ذلك إلى المناطق الحرة التي تتيحها دولة الإمارات داخل حدودها. دخولك إلى سوق الأعمال في الإمارات من خلال المناطق الحرة قد يختصر عليك الكثير من العناء والروتين الغير محدود كما يحدث في العديد من الدول الأخرى، حيث أن المنطقة الحرة تعد بمثابة بوابة عبور آمن إلى سوق العمل الإماراتي بكل مهنية واحترافية.

وهناك أيضا عامل جذب مهم للغاية في جذب الاستثمار إلى الإمارات وهو عدم فرض الضرائب على الدخل الشخصي أو دخل الشركات، الأمر الذي يجعل من الإمارات وجهة عالمية للاستثمار التجاري. ولتعزيز جذب المستثمرين أكثر، أقرت الدولة قانون لتنظيم العمل المناطق الحرة بالإمارات حتى يتمكن المستثمرين من تجنب أي تعقيدات قانونية في المستقبل، ويتوجب على جميع المستثمرين ضرورة النظر إلى جميع جوانب القانون ودراسته دراسة وافية قبل البدء في اتخاذ أية قرارات استثمارية حيث أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تسمح بوجود أية تلاعب أو تهاون في تطبيق القانون.

الاطلاع الدائم على القوانين المتعلقة بالأعمال وقوانين الشركات هو أحد واجباتك كصاحب عمل في دولة الإمارات، وذلك للإلمام بالمستجدات، وتفادي أية أوضاع قد تؤثر سلباً على منشأتك، ومن تلك الأنظمة هي الأنظمة التي تحكم النشاط العملي، وأنظمة حقوق المستهلكين، وحقوق الملكية الفكرية والأنظمة التي تحمي حقوقك، وحقوق الموظفين والعمال في منشأتك، والاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، وأنظمة الصحة والبيئة والسلامة، والأنظمة الخاصة بالمناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية المتخصصة. والأنظمة الخاصة بالمناطق الجغرافية التي تعمل ضمنها، سواء المناطق التابعة لدوائر التنمية.

بالإضافة إلى أنه يتم تطبيق القوانين التي تهتم بتنظيم الأعمال والأنشطة الاقتصادية بشكل عام على شركات المناطق الحرة، فيما عدا القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية والذي يسري على الشركات التجارية التي تؤسس داخل الدولة. وتلتزم شركات المناطق الحرة بالقوانين المرتبطة بنوعية النشاط الاقتصادي من ناحية مزاولته، وحماية الملكية، وأنظمة الصحة والسلامة والبيئة، إضافة للتعليمات السارية في المنطقة الحرة المعنية. ويمكن في ذلك الاعتماد على شركة ما لتساعدك في تسهيل إجراءات تأسيس الشركات مثل شركة إتقان التي سوف تقدم لك الاستشارات القانونية والمالية، من أجل النهوض بالعمل وتسريع وتيرته.

 

لماذا يجب عليك فتح شركة في المنطقة الحرة ؟

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن الشركات التي يتم تأسيسها في المناطق الحرة داخل حدود دولة الإمارات لها معاملة خاصة وتختلف عن الشركات التي يتم تأسيسها في أي منطقة أخرى داخل حدود أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، فتتمتع المنطقة الحرة بالعديد من المميزات التي جعلتها تختلف عن باقي الأماكن حيث انها تتميز ب:

  1. الاعفاء الضريبي على جميع السلع و للشركات التي تقام بها.
  2. اعفاء السلع من الرسوم الجمركية، الأمر الذي يجعل سعر جميع الأشياء أقل من نظيراتها في المناطق الأخرى.
  3. سهولة الاجراءات الخاصة بإنشاء الشركات

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة المتخصصة، ومن أشهر هذه المناطق على سبيل المثال لا الحصر هي منطقة جبل علي بإمارة دبي التي تعتبر محورًا عالميًا بفضل موقعها المتوسط بين الشرق والغرب، وكونها نقطة توقف الملاحة لحركة التجارة العالمية، إلى جانب مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) بإمارة أبو ظبي التي تعد من أبرز المدن الصناعية في العالم، ومركزاً للصناعة والإمداد اللوجستي والتجارة، وذلك بفضل مساحتها الواسعة ومنهجيتها الإستراتيجية في التخطيط، وغيرها العديد من المناطق الصناعية بباقي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، علمًا بأن المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة هي المشغل الأكبر للمناطق الحرة في الإمارات.

تحاول الإمارات العربية المتحدة تعزيز شعبيتها بالنسبة للمشترين العالميين ومنظمي المشاريع والشركات الناشئة وأفضل أسواق المواهب في مختلف أنحاء العالم، وتسعى جاهدة إلى تيسير إنشاء الأعمال التجارية من خلال إزالة الحواجز القائمة وانفتاح الاقتصاد، ودفع الدولة إلى وضع أقوى في الوقت الذي تستعد فيه للسنوات 50 المقبلة.

ما أنواع الشركات التي يمكن للمستثمرين تأسيسها في دولة الامارات العربية المتحدة؟

يجب لفت الانتباه إلى أنه يجب على المستثمرين الراغبين بتأسيس هذه الأنواع من الشركات امتلاك شريك من مواطني الدولة (دولة الإمارات العربية المتحدة) أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وتتعدد أنواع هذه الشركات المتاح تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة كالتالي:

–          شركات التضامن والتوصية البسيطة

–        الشركات والمؤسسات الفردية الصناعية منها والتجارية.

–       الشركات التي تملك رخصة عمل من المنزل

–        شركات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي.

 

ومن مميزات العمل في المنطقة الحرة في دبي أنها تناسب تأسيس أي نوع من العمل والعمال، كما أنّها ترحب باستضافة أنواعاً مختلفة ومتعددة من الشركات التي يتم تأسيسها. كما أنه من الجدير بالذكر أن كل المناطق الحرة سمحت بملكيّةً أجنبيةٍ بنسبة 100% وإعادة كاملة لرؤوس الأموال، بالإضافة إلى أنه “مركز دبي للسلع المتعدّدة” يقوم بتقديم التأسيس الفعال لمجتمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والشركات المتوسّطة الحجم والشركات الكبرى، كما أنّها توفّر دوراتٍ تدريبيةً وفعالياتٍ للتواصل من وقتٍ لآخر ولتعزيز قيمة العمل.


*كيف يمكن لإتقان أن تساعدك

نسعى في إتقان إلى توضيح جميع المعايير ومتطلبات الأعمال حتى نتمكن من تقديم مشورة مهنية احترافية وموثوقة بشأن القوانين والأنظمة الحالية، واطلاع عملائنا على كافة حقوقهم، وتوفير حلول فعالة من حيث التكلفة تلائم احتياجاتهم وميزانيتهم.

كيف يمكنك تأسيس شركة فى المنطقة الحرة ؟

ان تأسيس الشركات فى المنطقة الحرة بدبى اسهل بكثير من تأسيس الشركة بداخل دبي حيث انها من الممكن ان تكون ملكيتها بنسبة 100% الى اى جنسية ولا يشترط وجود شريك او كفيل من مواطنى دولة الامارات حيث انه يتم تسجيل الشركة كمؤسسة منطقة حرة او انها شركة تنتمى الى المنطقة الحرة او مكتب فرعى او تمثيلى فى المنطقة الحرة بدبي وفى هذه الحالة من الممكن ان تكون الشركة الرئيسية خارج الامارات ولا يشترط ان تكون داخل الامارات ويتم تنظيم الشركات الموجودة داخل المنطقة الحرة من خلال السلطة المسئولة عن المنطقة الحرة وهى التى تقوم بإصدار اى تراخيص للشركة ويتم ذلك بناءاً على موقع المنطقة الحرة والنشاط التى تقوم به ويختلف نوع الترخيص الذى تصدره السلطه المسؤلة على حسب النشاط التجارى ويمكن تأسيس شركة فى المنطقة الحرة بإتباع بعض الخطوات ومنها :

اختيار موقع الشركة

الاتفاق على الاسم التجارى حيث انه الاسم الذى يميز شركة عن اخرى .

الحصول على ترخيص الاعمال الخاص بالشركة .

الحصول على الموافقة المبدئية لبدء العمل .

تسجيل الرخصة التجارية .

انهاء متطلبات الرخصة التجارية والحصول عليها .

فى الآونة الأخيرة تحولت دولة الإمارات الى مركز تجارى كبير يأتى اليه الافراد من جميع الدول فى العالم كل ذلك من أجل التبادل التجارى ومن الاشياء التى ساهمت فى نمو الاقتصاد سريعا فى الامارات هو تأسيس شركات فى المناطق الحرة بها بالاضافة الى مرونة القوانين التى تتبعها الدولة وتساهم فى تنظيم الاعمال وادارتها بها مما جعل المناطق الحرة هى أكثر الاسواق التى يأتى اليها الجميع وينتظرها .

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

دولة الامارات تتميز بأنها بها اكثر من 40 منطقة حرة بالاضافة الى بعض المناطق التى يتم انشائها ولذلك تأسيس شركة فى المنطقة الحرة من الامور الصعبة التى تواجه المستثمر حيث انه يصعب الاختيار بين العديد من المناطق  ولذلك فإن شركة اتقان من خلال خبرتها الكبيرة فى إدارة الأعمال فإنها تقوم بمساعدة الكثير من المستثمرين فى اختيار المنطقة الحرة المناسبة لنشاطهم التجارى كما انها تساعد فى انشاء وتأسيس الشركة بالمنطقة الحرة فى اقل وقت وبأقل تكاليف.

ماهى المنطقة الحرة ؟

ان لفظ المنطقة الحرة يختلف معناه وتعريفه على حسب نوع المنطقة الحرة ولكن فى الغالب فإن لفظ المنطقة الحرة يعبر عن منطقة جغرافية يتم فيها حفظ البضائع وتخزينها وتصنيعها والتجارة فيها  واعادة تصديرها وفقا لنظام جمركى معروف ومحدد ولكنها لا تخضع الى اى رسوم جمركية . و يعتبر المناطق الحرة ايضا عبارة عن كيانات منفصلة تماماً عن قوانين الدولة فلا يحكمها قوانين التجارة فى الدولة ولا تحتاج الى كفيل كما ان الشركة التى يتم تأسيسها فى المنطقة الحرة من الممكن ان يمتلكها شخص من جنسية اخرى دون الحاجة الى شريك من مواطنى الامارات .

ان المناطق الحرة بدبي وفى الامارات عامة لاتخضع للقوانين التى تم وضعها من وزارة الاقتصاد لتنظيم الانشطة التجارية للشركات حيث ان تلك المنطقة الحرة بدبى تعمل على توفير الحرية الملكية للاعمال التجارية ذلك الى جانب الاعفاء الضريبى والاعفاء من اى رسوم جمركية وهذه المزايا فى المناطق الحرة جعلها واجه مثالية ومشرفة للشركات العالمية التى تقوم بالعديد من الاعمال التجارية  ومن المزايا ايضا ان فتح شركة وتأسيسها فى دبى وفى المنطقة الحرة لا يتطلب وجود شريك او كفيل يكون من مواطنى الامارات .

مزايا تأسيس شركة فى المنطقة الحرة بدبي

  • إعادة تحويل رأس المال والأرباح إلى الخارج بنسبة 100%
  • إعفاء بنسبة 100% من رسوم الاستيراد والتصدير
  • عدم فرض ضريبة على مكاسب الشركات أو الدخل الشخصي في معظم الحالات
  • عدم فرض قيود على استخدام العملة
  • تكلفة منخفضة للعمليّات
  • مكاتب ومصانع ومستودعات مبنيّة مسبقاً
  • إجراءات سريعة للتأسيس والترخيص
  • نافذة واحدة للتخليص الجمركي؛ أي خدمات إداريّة متعدّدة في محطّة واحدة
  • توفر المساعدة في توظيف العمالة وخدمات الدعم الإضافيّة، مثل الكفالة والسكن في موقع العمل
  • طاقة وفيرة وغير مكلفة
  • بنية تحتية ممتازة، واتصالات، وبيئة عمل جذابة

احجز موعد الآن مع أحد المتخصصين لدينا للإجابة على جميع أسئلتك واستفساراتك المتعلقة بتأسيس الشركات. تقديم طلب

راسلنا

أنا محمد حمزة كيف يمكنني مساعدتك ؟