تأسيس شركة في الإمارات

تأسيس شركة في الإمارات أصبح الهدف الأول للمستثمرين ورواد الأعمال في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وذلك لما تتمتع به الإمارات من اقتصاد حر وبيئة استثمارية غنية، إلى جانب البنية التحتية القوية والتي تصنف من بين أفضل البنى التحتية في العالم. قبل كل شيء، عملت الإمارات على سن قوانين لضمان حماية المستثمر بالإضافة إلى توفير مراكز أعمال عالمية تلبي جميع متطلبات المستثمر.

وبالحديث عن القوانين لا بدّ من الإشارة هنا إلى قانون الملكية بنسبة 100%، الذي سمح للأجانب بالتملّك الكامل في الإمارات العربية المتحدة دون الحاجة لوجود شريك مواطن، الذي كان في السابق شرطاً إلزامياً عند الاستثمار في الإمارات.

إذا كنت تنوي بدء الاستثمار في الإمارات العربية المتحدة، يمكن لشركة إتقان المختصة بتأسيس الشركات مساعدتك على تأسيس شركتك بسهولة ودون أي مصاريف مخفية.

ولكن , أولاً تعرف معنا على أهم النقاط والخطوات والإجراءات.

 

تأسيس شركة في الإمارات

 

خطوات تأسيس شركة في الإمارات:

لتأسيس شركة في الإمارات عليك المرور بمجموعة من الخطوات والإجراءات، تعرف عليها الآن…

  • تحديد طبيعة النشاط التجاري 
  • اختيار الشكل القانوني
  • تسجيل الاسم التجاري
  • الحصول على الموافقة الأمنية
  • إيجاد مقر للعمل
  • استخراج جميع الموافقات الحكومية الإضافية
  • تقديم الوثائق ودفع الرسوم.

 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة أو داخل دبي:

 يوجد نوعان من الشركات في الإمارات هما شركات المنطقة الحرة وشركات البر الرئيسي أو الشركات داخل الإمارة. يتمتع كل منهما بالعديد من المزايا والتسهيلات. تقدم المناطق الحرة مجموعة من التسهيلات للمستثمرين، مثل السهولة والسرعة في التأسيس، إلى جانب الدعم المستمر للأعمال، وتقديم جملة من الإعفاءات الضريبية على الدخل الفردي ودخل الشركات بالإضافة إلى إمكانية التملك بنسبة 100%، وحرية تحويل الأرباح بالكامل، وعدم فرض أي قيود على العملة. من ناحية أخرى , البر الرئيسي أو داخل دبي، يوفر للمستثمرين مزاولة نشاطاتهم التجارية مباشرة في سوق الإمارات وإبرام عقود حكومية. إلى جانب حرية توسيع الأعمال وافتتاح فروع أخرى في دبي وفي جميع أرجاء الإمارات.

 

الحصول على الرخصة وأنواع التراخيص:

كما تعد خطوة الحصول على الرخصة هي الخطوة الأهم عند إطلاق مشروعك، يمكنكم الاستعانة بشركة متخصصة في مجال تأسيس الشركات مثل شركة إتقان، للحصول على الرخصة. وذلك يتم من خلال تقديم الطلب بالنيابة عنكم ومتابعته خطوة بخطوة. تتولى إتقان مهمة متابعة جميع الإجراءات في دائرة التنمية الاقتصادية، أو السلطة الإدارية للمنطقة الحرة التي تختارونها. 

فهناك مجموعة من الأوراق والوثائق المطلوبة عند تقديم الطلب:

  • استمارة طلب مكتملة
  • نسخة عن جواز سفر المالك / الشركاء
  • صورتان شخصيتان 

 

تكاليف تأسيس شركة في الإمارات

 وتنحصر تكاليف تأسيس شركة في الامارات في عدة مصروفات الا وهى كالاتى:

  • ثمن الحصول على الرخصة التجارية (رخصة مزاولة العمل التجاري).
  • ثمن شراء الموقع الخاص بالمكتب أو بالشركة التى تقوم بالعمل التجاري من خلاله سواء كان تاجير ام شراء.
  • ثمن شراء الامور المتعلقة ايضا بالأثاث والديكور الخاص بالمكتب أو بالشركة التى تقوم بعملك التجاري به.
  • ثمن استخراج وأخذ تصاريح العمل للموظفين المكفولين والتأشيرات المطلوبة لهم تحت اسم شركتك الجديدة.
  • ثمن فتح حساب مصرفي جديد باسم الشركة فى أحد البنوك ثم إيداع الحد الأدنى لرأس المال على حسب نوع نشاطك التجاري.
  • ثمن تكاليف الشكل القانوني للشركة بمعنى أنه يكون تجارى او صناعى او مهنى فيكون له دوراً أساسياً في تحديد تكلفة التأسيس فتكلفة تأسيس الشركات الصناعية ترتفع عنها في تأسيس الشركات التجارية والمهنية.
  • واخيرا تكلفة استخراج الرخصة التجارية في دبي.

 

الإقامة والاستثمار في الإمارات

تعتبر دولة الامارات من افضل الاماكن المتميزة التى يمكن الاستثمار بها ولكن الاستثمار في الإمارات يتطلب العديد من الشروط ومن أهم تلك الشروط هى الاقامة بها نقوم الآن بتوضيح العلاقة التى تربط الاستثمار والاقامة في الامارات بالنسبة للعمالة المهاجرة الذين يمتلكون أفكار استثمارية ممتازة ورؤوس أموال مع وضعهم خطة الاستثمار فيريدون عن الاقامه فى الامارات وعلاقته بالاستثمار.

سوف نقوم بالتوضيح مشيرا الى تاثير الإقامة على الاستثمار فى الامارات وكيفية الاقامة هناك وشروط الاقامة في الامارات عموما وماهي افضل الاماكن التى يمكن أن يستثمرون بها أموالهم هناك وتحديد أفضل المواقع ودور الحكومة الإماراتية في تفعيل الاستثمار وتنشيطه فى الامارات هذه الاسئلة نقوم بالرد عليها فى هذا الموضوع.

أن الإقامة والاستثمار فى الامارات لهما علاقه وثيقه مرتبطة ببعض في تعدد الأنشطة التجارية فى الشارقة وتنشيط حركة سوق التجارة والاستثمار جعلها من افضل البلاد التى يمكن الاستثمار بها عن طريق العمالة المهاجرة الماهرة اصحاب رؤس الاموال بأن ينشؤون بها عدة شركات استثمار لكى يستثمرون بها أموالهم وهذا جانب إلى ما توفره الحكومه الاماراتيه من توفير خدمات لتسهيل عملية الاستثمار في الإمارات كما تعمل أيضا على توفير الإحتياجات الخاصة بالمشروعات الجديدة بكافة الطرق وبأسرع وقت وتعمل على تسهيل جميع المرافق والخدمات اللازمة لبدء اى نوع من هذه الاستثمارات وتعمل ايضا على توفير السكن بها عن طريق خفض نسبة ايجارات العقارات أو شرائها مما يجعل من شراء أي عقار في الإمارات مستثمر حقيقى هناك ويكون له الحق فى تملكة والاستثمار به اى ما كانت قيمته.

كما تعتبر الإقامة العقارية في الإمارات هى التى تؤدى الى الاستثمار العقارى و الاستثمار العقاري في الإمارات يكون عبارة عن شراء اى عمارة او اى منشأة سكنية او اى شركة او شراء قطعة أرض لإقامة شركة استثمار عليها ولكن بتوفر عدة شروط متاحة وغير مقيدة اطلاقا.

 

خطوات تأسيس شركة في الامارات

على الرغم من التسهيلات التي تقدمها الحكومة الإماراتية في إنشاء شركات استثمار هناك للعمالة المهاجرة الا انها اوضحت وضعت عدة شروط اساسيه لابد من الانصياع لها الا وهى كالاتى :-

تحديد طبيعة النشاط للشركة:

لابد من تحديد طبيعة نشاط الشركة التى ترغبون فى تأسيسها فى الامارات وتعدد الأنشطة وتختلف على حسب إنها نشاط تجارى أو نشاط مهني أو نشاط صناعى وكلها تكون نشاطات اقتصادية وكلنا نعلم ان النشاطات الاقتصادية في الإمارات يقرب عددها حوالى الى عشرون الف نشاط اقتصادي متعدد وتعمل الحكومة الاماراتية على التسهيل فى تحديد نوع هذا النشاط.

تحديد الشكل القانوني للشركة:

لابد أيضا من تحديد الشكل القانوني للشركة حتى تعلم الهيئات المختصة فى اى من انواع الشركات تتكيف شركتك الجديدة وتتعدد الشركات بحسب شكله القانونى الى خمس أنواع وهي (شركة تضامن,شركة ذات المسؤولية المحدودة, شركة المساهمة العامة, للشركة المساهمة الخاصة, شركة الاعمال المدنية).

تسجيل الاسم التجاري:

ويعتبر الاسم التجارى فى تأسيس شركة في الامارات هو ما يميز اى رخصة عن الرخصة الأخرى، كما أنه متعلق بشكل ونشاط الشركة ويتم الموافقة عليه بعدة شروط تقوم بنصها وتطبيقها دائرة التنمية الاقتصادية قبل الموافقة عليه الا وهى ان لا يحتوي الاسم التجاري على أي ألفاظ غير لائقة بالدولة، وأن لا يخالف الاسم الذوق العام والخاص بالدولة, وأن يعكس اسم الشركة (الاسم التجاري )النشاط التجاري بدقة وبوضوح.

الحصول على الموافقة المبدئية:

بعد تحديد النشاط التجارى الخاص بالشركة، وتحديد الشكل القانوني لها، ومعرفة و تسجيل الاسم التجاري الخاص بها، يتعين عليك الان الحصول على الموافقة المبدئية من الجهات والهيئات المختصة على نشاطك الاقتصادي للشركة ويجب المتابعة من أجل الحصول على موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط.

في الختام , تعد عملية تأسيس شركة في دبي أمراً في غاية البساطة والسهولة، عند الاستعانة بشركات متخصصة مثل إتقان التي ستتولى مهمة باستكمال كافة الإجراءات والحصول على كافة الموافقات والتراخيص بالنيابة عنكم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.