ITQAN

الاستثمار في دبي 2

مقالات أخرى

تعتبر دبي من أهم المناطق التي يمكن الاستثمار فيها على المستوى العربي ولكن قبل البدء في الاستثمار بدبي عليك أولا عزيزي المستثمر معرفة أهم مجالات الاستثمار في دبي وأهميته بالنسبة لك وما هى المجالات المختلفة المتاحة للاستثمار فيها ومن خلال المقال التالي تتعرف معنا على تعريف الاستثمار وأنواعه ومجالاته وكيفية تاسيس شركة .

الاستثمار وأهميته:-

الاستثمار هو مفهوم أو مصطلح اقتصادي حديث النشأة، حيث أنه يشير إلى توظيف رؤوس الأموال لعملية تنشيط  مشروع اقتصادي ما وهذا المشروع يرجع بالمنفعة على أصحاب المشروع من الناحية المادية كما يعمل أيضا بصورة إيجابية في تحسين الاقتصاد الوطني. ويجب علينا الاضاحي في حين أن هذا المصطلح متغير اقتصادي يسعى دائما الى استغلال رؤوس الأموال التي تمتلكها اى جهة ما يحقق من ورائها منافع ذات عائد ربحي رائع وممتاز عن طريق استخدام وسائل تقنية حديثة لم تكن متوفرة من ذى قبل.

ما هو افضل مجال للاستثمار في دبي؟

 أما عن أهميته فهو يعمل على عدة أشياء تؤثر على الفرد وعلى المجتمع ككل فيعمل على رفع مستويات الإنتاج، وتؤثر بالتالي على الدخل القومي بالإيجاب وزيادة نسبة المتوسط لنصيب الفرد مما يعمل على زيادة الرفاهية للأفراد والمجتمع ورفع مستوى معيشتهم. يوفر أيضا كل ما يحتاجه المواطن والمستثمر من خدمات أساسية ولك بجانب فتح الطريق والوسيلة أمام العاطلين بالدولة  للانخراط في سوق العمل مما يعمل على تخفيض مستويات البطالة. كما يستطيع ان يمد سوق العمل بالأيدي العاملة الماهرة والإداريين من مختلف التخصصات و إشباع متطلبات المواطنين وهذا من خلال توفير السلع والخدمات المنتجة محلياً التي تتماشى مع رغباتهم كما يساهم ايضا فى عمليات التصدير عن طريق فتح الأبواب تصدير السلع إلى الخارج وبالتالي يوفر العملات الأجنبية الضرورية لاستغلالها في شراء الآلات والمعدات.


أنواع الاستثمار:-

تختلف أنواع الاستثمار و تتفاوت على حسب الهدف المرجو منه أو الذي وجدت لأجله، فمن أبرز الأنواع ما يلي:
·   الاستثمارات الوطنية.
·   الاستثمارات طويلة الأجل وقصيرة الأجل.
·   الاستثمارات الأجنبية.
·   الاستثمارات الاستراتيجية.
·   الاستثمارات الاجتماعية.
·   الاستثمار التطويري.

دوافع الاستثمار:

تختلف دوافع الاستثمار من شخص الى اخر ومن بلد الى اخرى ولكنها تكون متقاربة في مجملها إلى حد ما فى عدة عوامل  فغالبا يكون الدافع من وراء الاستثمار هو تحقيق الربح المادي وتختلف من معايير التفاؤل و التشاؤم ويعمل على وفرة الأيدي العاملة ذات الاختصاص. ايضا يكون الدافع وراء الاستثمار فى الرغبة لتلبية حاجات السوق وما يحتاجه من سلع وخدمات وهنا ايضا يجب على المستثمر أن يضع نفسه فى احتمالية زيادة الاسواق او زيادة الطلب على السلعة بمعنى اصح يجب ان يحظى من التوسع المفاجئ الأسواق وزيادة رقعتها وزيادة الطلب على ما يقوم باستثماره من منتجات ويجب ايضا على المستثمر أن يواكب العصر من وسائل تكنولوجية حديثة حتى يسهل عليه الإنتاج ويوفر فى الوقت وايضا فى التكلفة وتحقيق التنمية الاقتصادية.  


أفضل طريقة لاستثمار المال في دبي:

تعتبر الإمارات من أفضل الأماكن للاستثمار في العالم العربي بأكمله، وهذا يرجع إلى ما يقوم به السوق الاماراتى  من توفير إمكانيات هائلة للاستثمار وتختلف وتتنوع فرص وطرق الاستثمار في الإمارات لكى تحقق عائد مرتفع من ورائه ولكن اختيار الاستثمار الأنسب لك وللسوق الامارتى لتحقق هذا العائد ليس بسهل واليكم الان افضل ثلاث طرق للاستثمار في دبي:
*صندوق الاستثمار المشترك وصندوق الاستثمار المتداول:
صندوق الاستثمار المشترك:
يعتبر من أهم وأفضل وسائل الاستثمار في دبي هو الاستثمار في صندوق الاستثمار المشترك لأنه يوفر لمن لا يريد مشاركه فعليه فى الاستثمار ويمكنه بطريقه مريحه الدخول فى السوق المتنوع دون اى ضغوط وكل ما ستفعله هو الاستثمار فى اداه تضم عدة استثمارات مختلفة في داخلها ويرئسها أو يديرها مدير صندوق يكون على درجة عالية من الاحتراف فى هذا المجال لذلك فهو يعتبر من افضل طرق الاستثمار للمال فى دبى وخاصا لصغار المستثمرين او المبتدئين فى الاستثمار الجدد على عكس الاستثمار فى سوق الاوراق المالية.
كما يمكنك ايضا صندوق الاستثمار المشترك الاستثمار باقل المبالغ الصغيرة مع امكانية اختيار القطاع الذى تحب ان تستثمر فيه وبجرد اشتراكك فى صندوق الاستثمار المشترك لا يعنيك ولا يهمك ما يحدث بشأن حركة السوق اليومية فيقوم بهذه الخدمه مدير الصندوق الخاص بكل هذه الامور المتعلقة به.
صندوق الاستثمار المتداول:
أما عن صندوق الاستثمار المتداول فهى عبارة عن صناديق استثمارية مفتوحة مدرجة في البورصة وانتشرت معرفتنا بها مؤخرا لأنها منخفضة التكاليف وسهلة التداول وتعتمد أيضا كمثل الصناديق المشتركة على المبالغ الصغيرة والمستثمرين الصغيرين.
*الاستثمار فى العقارات:
أدت ارتفاع نسبة المبانى والمنشآت الجديدة الى حدوث طفرة هائلة في الإمارات مما ادى ذلك التأثير بالإيجاب على الاستثمارات العقارية نظرا لما تحققه من ارباح مضمونه وسريعه جدا.
فبعض الاماكن في الامارات مثل إمارة رأس الخيمة التى تتحول الآن إلى وجهه سياحية عظيمة و منطقة واحة سيليكون دبى كانت مكان مدفون وليس له قيمه وسط الصحرا ولكنها الان اصبحت مجتمع سكنى وتجارى مزدهر وهذا يرجع الى وجود استثمار عقارى مزهل.
ونحن نقوم بسرد فكرة للاستثمار ايضا فى الامارات بخصوص العمالة الوافدة إليها فنجد من الأفضل أن بل ما يقيمون تأجير منازل للإقامة بها ودفع ايجار شهرى فمن الأفضل أن يقومون بشراء تلك المنازل حتى يصبح لهم مكان او عقار او اصل استثمارى فى الامارات تزداد قيمته مع مرور الوقت.
*العملات الرقمية:
على الرغم من تعدد مشاكل الاستثمار في العملات الورقية وما ينتج عنها من مخاطر كبيرة فى الاستثمار بسبب عدم تقنين السوق ويجب على كل ما يريد الاستثمار فى هذا النوع ان ياخذ الحيطه والحذر إلا أن الاستثمار في العملات الورقية يحاكي بشكل كبير جدا طفرة النمو المتسارع في الإمارات وتمكنت من كسر كل التوقعات وحققت ارباح مذهلة تلك الفترة ولم تظل فكرة الخسارة موجودة بكثرة كمثل مسبقا.

محددات الاستثمار:-

على الرغم من أن الاستثمار له عوائد مفيدة كثيرة إلا أن هناك بعض المحددات التى تقف فى طريق تنميته احيانا الا وهى :
·   الشغف في الاستثمار.
·   الاحتمالات الاستثمارية.
·   ما يحيط بالمنشأة من ظروف سياسية واقتصادية وأمنية.
·   طبيعة السياسات الاقتصادية في منطقة الاستثمار.
·   عدم التناسب في سعر الفائدة.
·   الافتقار إلى عنصر الاستقرار.


مجالات الاستثمار:

تختلف مجالات الاستثمار وفقا للقطاع الذي يستخدمه ومن ضمن هذه المجالات:
·   الاستثمارات العقارية: وهى تكون فى مجال العقارات والمبانى والمنشآت السكنية.
·   الاستثمارات السياحية:وهى تكون فى مجال السياحة بجميع انواعها الترفيهية والاقتصادية.
·   الاستثمارات الصناعية:وهى تكون عبارة عن الاستثمار فى المصانع والمشروعات الإنتاجية.
·   الاستثمارات الزراعية:وهنا يختص الاستثمار في الزراعة بكل مراحلها بداية برمى البذرة الى اخر مرحله وهى بيع المحصول.
·   الاستثمار المحلي والأجنبي ويصنف وفقاً لمصدر رأس المال.


العوامل المشجعة على الاستثمار:-

·   السياسة الاقتصادية المناسبة بالدولة لكى تعمل على تشجيع الاستثمار وعدم التقلبات الاقتصادية الغير مرغوب فيها والغير معتادة.
·   لابد من وجود بنية تحتية قوية واجب توفرها  في الدولة للاستثمار.
·   امتلاك بنية إدارية جيدة  وهذه البنيه تعمل على توفير عنصر الانسجام بين القوانين واللوائح القانونية والترابط بينها.

التعليقات

نظام الإقامة الدائمة يتميز بمنح تأشيرات دائمة ويشمل ذلك المستثمرين ورواد الأعمال وتصنف إقامة مستثمر في دبي وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، والطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الاستثنائية المستحقين للحصول على الإقامة الدائمة

Leave A Review
اتصل بنا
 
 
 
 
 
 

, كيف يمكنني مساعدتك؟

how can I help you