10 عوامل جعلت الإمارات الوجهة الأولى لريادة الأعمال في المنطقة

10 عوامل جعلت الإمارات الوجهة الأولى لريادة الأعمال في المنطقة

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الثاني عالمياً في نسبة رياديي الأعمال، إلى إجمالي عدد السكان في الدولة. وقد بلغت نسبتهم من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 60 عاماً 8.2% في عام 2019. لتأتي بذلك بعد المملكة المتحدة بنسبة 8.4%. وقد نجحت الإمارات في الصدارة إقليمياً وعربياً في ريادة الأعمال، من خلال تنفيذ خطط طموحة تعزز من نشاط ريادة الأعمال. إلى أن وصلت مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى 53% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة.

العوامل التي عززت مكانة الإمارات كوجهة للاستثمار


وتتعدد العوامل التي قادت الإمارات إلى الصدارة في ريادة الأعمال، وتصبح قبلة للمبتكرين في المنطقة، أبرزها:

1- السماح للشركات المملوكة بنسبة 100% لأطراف أجانب بالمنافسة في قطاعات محددة.

2- تقديم تأشيرات طويلة الأجل لأصحاب المشاريع والمستثمرين.

3- استقطاب شركات التكنولوجيا، ودعم الشركات الناشئة عبر سياسات محفزة للاستثمار.

4- توفير التمويل وتسهيل حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل اللازم للعمل والتوسع. وبذلك تحتل الإمارات المركز الأول إقليمياً في إجمالي التمويلات للشركات الناشئة.

5- تقف الدولة إلى جانب المبتكرين الشباب، وتعمل على تذليل العقبات أمام مشروعاتهم، وتتبنى استراتيجية تأسيس جيل مؤمن بأهمية التغيير.

6- تركز مبادرات الدولة على تمكين أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة على مواجهة التحديات. كما تعمل على ضمان تيسير واستمرارية أعمالهم ورفع قدراتهم التنافسية.

7- توظف الدولة البحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة في دعم مسيرة التنمية. وذلك يدعم رواد الأعمال من اكتساب المهارات لتحقيق التقدم، وتعزيز أنشطة الابتكار لديهم، ضمن خطتها لبناء اقتصاد المستقبل.

8- تعزز الدولة توجه رواد الأعمال المواطنين نحو القطاعات الاقتصادية العليا والأنشطة المعقدة. بالإضافة إلى الأنشطة القائمة على تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي والعلوم المتقدمة.

9- تحافظ الدولة دائماً على سهولة التراخيص ومرونة التشريعات، عبر التطوير المستمر لمنظومة التشريعات والقوانين لتلائم التغيرات السريعة والمستقبلية.

10- تنفذ الدولة باستمرار سياسات جديدة لتعزيز حماية وثقة المستثمرين، وتعزيز المنافسة الحرة، وحماية الحقوق المالية، وضمان ديمومة النشاط الاقتصادي. الأمر الذي جعل الإمارات أفضل وجهة لتأسيس الأعمال على مستوى العالم.

وتشمل المبادرات الأخرى التي تدعم بيئة ريادة الأعمال في الدولة برنامج <غداً 21>في أبوظبي لتطوير منظومة المعرفة والابتكار، ومجلس دبي لمستقبل ريادة الأعمال والبيئة الابتكارية.

بالإضافة إلى ذلك، من المنتظر أن يساهم معرض إكسبو 2020 في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز ريادة الأعمال في الإمارات.

كما تعتبر دولة الإمارات من أكبر الدول المانحة في العالم لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وهو برنامج أطلقته الأمم المتحدة للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض، إذ تعتبر الاستدامة في صميم استراتيجية الحومة .لبناء اقتصاد مستدام وتعزيز الرفاهية لدى المواطنين والمقيمين على أرضه.

خاتمة

نحن في شركة إتقان متخصوون في تقديم حلول مبتكرة لمساعدة المستثمرين على البدء باستثماراتهم وتأسيس شركاتهم بسرعة وسهولة. فإذا كنت ترغب بالاستفادة من البيئة الاستثمارية الخصبة في دبي وتأسيس شركتك فيها يمكنك التواصل مع فريقنا فريق إتقان الذي سيساعدك في تاسيس شركتك بنجاح.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *