هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي

هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي

هي إحدى أهم المناطق الحرة في أبو ظبي وقد أنشئت كمنطقة إعلامية حرة في أبوظبي، بموجب القانون رقم (12) لسنة 2007. وذلك، بهدف ترسيخ مكانة أبوظبي في مجال صناعة المحتوى الإعلامي العربي.

وهي الجهة المسؤولة عن وضع وتنفيذ اللوائح والسياسات والخطط الناظمة لإدارة وعمل المنطقة الحرة.

توفر المنطقة الحرة لهيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي حوافز مالية جذابة للشركات، وتسمح بملكية أجنبية كاملة ضمن إطار عمل تنظيمي فعَّال وواضح الأمر الذي ساهم في جعلها إحدى أسرع المناطق العالمية تطورا في العالم.

وتجدر الإشارة إلى الأسماء البارزة في عالم الإعلام  التي فتحت فروعاً لها ضمن المنطقة الإعلامية الحرة، مثل هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وسي إن إن ومؤسسة تومسون رويترز وصحيفة فاينانشال تايمز وغيرها.

خدمات المنطقة الإعلامية

تتولى هيئة المنطقة الإعلامية – أبوظبي مسؤولية الإشراف على كافة مجالات التنظيم والترخيص في المنطقة الإعلامية – أبوظبي، بما في ذلك تطوير اللوائح التنظيمية والتعليمات والسياسات والإجراءات الخاصة بالمنطقة وضمان التقيّد بها، وتسجيل وترخيص الشركات والفروع ومالكي الرخص الفردية (الموظفين المستقلين) وتقديم التوجيهات والإرشادات المتعلقة بالمحتوى للجهات المرخص لها بالعمل في المنطقة. وتقدم الهيئة الخدمات التالية في المنطقة الإعلامية – أبوظبي:

تطوير اللوائح، والأنظمة والسياسات الخاصة بالمنطقة الإعلامية والحرص على تنفيذها.

تأسيس وتسجيل الشركات وفروع الشركات

ترخيص الشركات والفروع والموظفين المستقلين.

الاحتفاظ بسجلات كافة الكيانات المسجّلة من الشركات والفروع والموظفين المستقلين.

توفير خدمات مستمرة مثل: تسهيل إجراء التغييرات فيما يتعلق بالمساهمين والمديرين، وإصدار نسخ مصدّقة ومستخرجات من سجل الهيئة، وشهادات حسن السيرة والسلوك.

حل الشركات وإغلاق الفروع.

تقديم التوجيهات والإرشادات المتعلقة بالمحتوى.

تطبيق الآليات التي تضمن الالتزام باللوائح والأنظمة الخاصة بالمنطقة الإعلامية

الترخيص في المنطقة الإعلامية

تتبع شركات المنطقة الحرة بكافة كياناتها ذات المسؤولية المتحدة والفروع والرخص الفردية لهيئة المنطقة الإعلامية في  أبو ظبي، حيث تقدم التراخيص المبينة أدناه لكل من الشركات والأفراد المتواجدين حاليا أو الذين يتطلعون للعمل مستقبلا في المنطقة الإعلامية-أبوظبي:

تأسيس وتسجيل شركات المنطقة الحرة ذات المسؤولية المحدودة والفروع؛

ترخيص وتجديد رخص شركات المنطقة الحرة ذات المسؤولية المحدودة والفروع والموظفين المستقلين

توفير الخدمات المستمرة، كتسهيل تغيير المساهمين والمدراء والمدراء العامين وإصدار النسخ المصدّقة ومستخرجات سجل الهيئة وشهادات حسن السيرة.

حل شركات المنطقة الحرة ذات المسؤولية المحدودة وإغلاق الفروع.

الكيانات القانونية في المنطقة الإعلامية- أبوظبي:

هناك ثلاثة أنواع من الكيانات التي تتبع لهيئة المنطقة الإعلامية -أبوظبي التي تتميز كل منها بسهولة التأسيس وسلاسة الإجراءات:

شركة منطقة حرة ذات مسؤولية محدودة (منطقة حرة – ذ.م.م.): تأسيس كيان قانوني في المنطقة الإعلامية – أبوظبي؛

فرع: إنشاء فرع في المنطقة الإعلامية – أبوظبي، يكون مرتبطاً قانونياً بالشركة الأم القائمة في منطقة اختصاص أخرى. (داخل أو خارج الإمارات)

رخصة فردية (موظف مستقل): ترخيص فرد للعمل بصفته/صفتها الشخصية من المنطقة الإعلامية -أبوظبي كمحترف للعمل الإعلامي.

بعد اختيار نوع الكيان، سيكون عليك العمل مع الفريق المعني بالشركات التجارية لدى twofour54 للاتفاق على المساحة المناسبة لاحتياجاتك. لا يحتاج الموظفون المستقلون استئجار مساحة خاصةإذا كنتم ترغبون بالانضمام إلى هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي  وتأسيس أعمالكم فيها تواصلوا الآن مع فريق إتقان الذي سيساعدكم خلال جميع مراحل التأسيس.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *