مركز دبي المالي العالمي – ترخيص المنطقة الحرة

مركز دبي المالي العالمي – ترخيص المنطقة الحرة

مركز دبي المالي العالمي  هو منطقة حرة مالية اتحادية  حرة في دبي، تأسست عام 2004 بموجب المرسوم الاتحادي رقم 35 كمركز مالي لأسواق منطقة الشرق الأوسط، يتميز بنظام تنظيمي وقضائي مستقل يتبع للتنظيم الدولي.  تضم المنطقة مئات المؤسسات المالية، بما في ذلك صناديق الثروة والمستثمرين من القطاع الخاص، ولكنها تستضيف أيضًا الشركات متعددة الجنسيات ومنافذ البيع بالتجزئة والمقاهي والمطاعم والمساحات السكنية والمساحات الخضراء العامة والفنادق والمعارض الفنية.

يمتد على مساحة قدرها 110 هكتار ويمتلك تم إنشاؤه بهدف خلق بيئة تعزز التطور والتقدم والتنمية الاقاتصادية في الإمارات العربية المتحدة، والوصول إلى أسواق المنطقة عبر ممارسات قانونية وتجارية معترف بها دولياً، وكذلك بتوفير بنية تحتية مناسبة تتماشى مع المعايير الدولية.

 يتميز بموقعه الاستراتيجي بين المناطق الزمنية المتباينة في شرق الأرض وغربها. المركز مُحاط بمنطقة سريعة النمو وغنية بالموارد الطبيعية، كما يمتلك نظاماً ضريبياً ملائماً للأعمال..

مؤسسات حكومية في مركز المالي العالمي

تضم منطقة مركز دبي المالي العالمي كل من وزارة المالية ودائرة التنمية الاقتصادية، وتهدف الأخيرة إلى تنظيم شؤون التجارة والصناعة داخل إمارة دبي وإدارتها وتعزيزها، هذا وتقدّم العديد من الخدمات منها المتعلقة بإجراءات التراخيص والرقابة التجارية وحماية المستهلك، وذلك في إطار سعيها لتوفير العديد من التسهيلات للمستثمرين في الإمارة.

بنوك في مركز دبي المالي العالمي

تزخر المنطقة بفروع البنوك التي تنتشر في كل مكان، فمن البنوك الكائنة في المنطقة ما يلي:

بنك دبي التجاري

بنك الدوحة

بنك أبوظبي الوطني

بنك أبو ظبي الأول

بنك إتش اس بي سي الشرق الأوسط المحدود

أهداف المركز

تم إنشاء مركز دبي المالي العالمي لأسباب وأهداف عديدة أبرزها

 استحداث مركز مالي مبنياً على مبادئ الكفاءة والشفافية  بقصد تقديم خدمات فعالة في مجال الخدمات المالية الدولية.

تعزيز مكانة الإمارة كمركز مالي دولي رائد.

تطوير اقتصاد الإمارة.

الكيانات المسجلة في مركز دبي المالي العالمي:

شركات محدودة الأسهم – يتيح مركز دبي المالي للشركات المحدودة الأسهم فرصة جمع رأس المال من خلال طرح الأسهم على شكل اكتتاب عام وإصدار الأوراق المالية أيضاً. ويُعتبر امتلاكها لمساهم واحد على الأقل ضرورياً.

شركات محدودة المسؤولية – لا تخضع الشركة محدودة المسؤولية للوائح التنظيمية الخاصة بمركز دبي المالي العالمي ولا تُصدر أوراقاً مالية. 

شركات مُعترف بها – الشركة المُعترف بها هي فرع مسجّل لشركة أجنبية موجودة بالفعل في مركز دبي المالي العالمي. ولا تُعتبر الشركة المُعترف بها كياناً قانونياً منفصلاً؛ بل هي مجرد امتداد لشركة مؤسّسة في الخارج..

الشراكة العامة – يتم عقد هذه الشراكة من قِبل شخصين أو أكثر، وجميع الشركاء مسؤولون بالتضامن والتكافل، عن ديون والتزامات الشراكة.

الشراكة المحدودة – يتم عقد هذه الشراكة من قِبل شخصين أو أكثر، ويجب أن تضم شريكاً عاماً واحداً على الأقل تكون مسؤوليته غير محدودة، وشريكاً واحداً تكون مسؤوليته مقتصرة على مساهمته في الشراكة.

الشركات ذات الأغراض الخاصة – هذا النوع من الشركات يجب أن يتم ترخيصه تحت مظلة سلطة مركز دبي المالي العالمي.

يمكن تسجيل الشراكات محدودة المسؤولية، أو الشراكات العامة أو الشراكات المحدودة الموجودة بالفعل في مركز دبي المالي العالمي.

تسمح سلطة مركز دبي المالي العالمي للشركات الأجنبية بالانتقال إلى مركز دبي المالي العالمي (شريطة أن تكون الشركة الأجنبية مخولة للقيام بذلك وفقا لقوانين السلطة القضائية للتأسيس).

الكيانات غير الخاضعة للوائح التنظيمية هي تلك التي يتم إنشاؤها في مركز دبي المالي العالمي ولكنها لا تشارك في تنفيذ خدمة مالية (كما هو محدد في اللوائح التنظيمية لسلطة دبي للخدمات المالية) أو لا تخضع لواحد أو أكثر من الإعفاءات المنصوص عليها في اللوائح التنظيمية لسلطة دبي للخدمات المالية. ومن الأمثلة هذه الكيانات: الشركات القابضة، والشركات المستثمِرة في العقارات، والشركات التي تقوم بأنشطة الدعم وأنشطة الدعم الفني، ومقدمي الخدمات مثل وكالات التوظيف والمطاعم والمقاهي والحانات.

الأعمال والأنشطة المصرح عنها ضمن المركز

الخدمات المالية والمصرفية بما في ذلك أعمال الاستثمار والمصارف التجارية وشركات التمويل وتجارة الجملة والأعمال المصرفية الإلكترونية.

 خدمات التأمين وإعادة التأمين ووساطة التأمين بما في ذلك تأمين الممتلكات والتأمين ضد الحوادث وغيرها من أنواع التأمين وأية خدمات أخرى متعلقة بذلك.

  الاتجار في الأوراق المالية والسلع والمشتقات والخدمات المالية الأخرى المماثلة وتقديم المشورة بشأنها.

 إدارة الأموال وخدمات الاستثمار وخدمات صناديق الاستثمار، لغرض تمويل المشاريع وتوفير رؤوس الأموال للشركات والمؤسسات في جميع المجالات الاستثمارية.

 خدمات صناديق المعاشات وصناديق الاستثمار

   الوساطة والتسوية والإيداع.

الاستثمار لكافة أنواع الأعمال والأنشطة التي تمارس في المركز.

 التدقيق والمحاسبة والخدمات القانونية وأية خدمات أخرى تابعة للأعمال والأنشطة المالية والمصرفية.

  أعمال وخدمات المساندة والدعم وخدمات التصنيف وخدمات المعلومات للأعمال والأنشطة المالية والمصرفية.

الهيئات التابعة لمركز دبي المالي العالمي

–      سلطة مركز دبي المالي العالمي وتعرف بـ “DIFC“.

–  سلطة دبي للخدمات المالية وتعرف بـ “DFSA.

– مركز دبي المالي العالمي القضائية.

سجل شركتك مع إتقان بثلاثة خطوات بسيطة… 

الموافقة الأمنية

تأسيس الشركة

إصدار الرخصة 

تواصل معنا الآن لنساعدك بإتمام جميع إجرءات التأسيس في أيام قليلة

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *