ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

قصة نجاح محمد العبار

قصة نجاح محمد العبار

من هو محمد العبار؟

محمد العبار هو أحد أشهر رجال الأعمال في الوطن العربي عموما والخليج خصوصا،  تعود شهرته للدور الذي لعبه في تأسيس إمارة دبي بشكلها المعماري الحديث، وجعلها إحدى أشهر الوجهات السياحية في العالم.

وقد حاز رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار  على المركز الثاني ضمن قائمة أقوى 100 شخصية عربية في عام 2009، وفقا لمجلة عرب بيزنس.

 وأصبح العبار من أبرز الأسماء الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، وكانت له مساهمات لا تُنسى في تأسيس الصورة الحالية لإمارة دبي وتحويلها لما هي عليه اليوم، كواحدة من أهم المراكز المالية والتجارية على مستوى العالم.

مولد ونشأة محمد العبار

وُلد محمد بن علي العبار في 8 نوفمبر عام 1956 في دبي. لأب يعمل قبطان لسفينة تجارية، والذي غرس حب العلم والعمل في ابنه محمد.

بعد إنهاء تعليمه الأولي في الإمارات، حصل العبار في فترة السبعينيات على منحة حكومية لدراسة التمويل وإدارة الأعمال في جامعة سياتل الأمريكية، وتخرج فيها عام 1981 بشهادة إدارة الأعمال.

بدايات محمد العبار

بدأ العبار مسيرته المهنية بالعمل في البنك المركزي لدولة الإمارات كمدير مصرفي. قبل أن ينتقل بعدها إلى سنغافورة حيث كلفته دولة الإمارات بإدارة أموالها واستثماراتها هناك.

وعاد العبار إلى دبي في عام 1992، وبدأ العمل كمدير عام مؤسس لدائرة التنمية الاقتصادية، وبحكم موقعه الوظيفي، أقام علاقة وثيقة مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وأصبح لاحقاً من أهم مستشاريه الاقتصاديين، حيث عمل معه لتطوير صناعة السياحة في دبي، والسعي لوصولها إلى العالمية.

أبرز إنجازات محمد العبار

وقد ساهم العبار في انطلاقة مهرجان دبي للتسوق لأول مرة في عام 1996. حيث لقي نجاحا باهرا، وتمكن من جذب أكثر من مليوني زائر. ونتيجة لذلك، تم اختياره في نفس العام من مؤسسة عالمية شهيرة كواحد من أهم نجوم التسويق الدولي.

في عام 1997، أسس شركة إعمار العقارية، لتصبح فيما بعد إحدى أهم الشركات العقارية في العالم، إذ  تعمل على تطوير مواقع عقارية مهمة في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، إضافة إلى تطويرها عدداً من أبرز معالم دبي مثل برج خليفة (أطول مبنى في العالم) ودبي مول (أكبر مركز تسوق في العالم).

من إنجازات العبار البارزة أيضا أنه أسس مجموعة RSH، وهي شركة لأشهر ماركات الأزياء العالمية، إلى جانب أنه يتولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة Africa Middle East Resources، التي تعمل في مجال الترفيه والضيافة في ماليزيا.

أهم استثمارات محمد العبار

قاد رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار مجموعة من المستثمرين لشراء حصة مجمعة 16.45% من شركة أرامكس، ومقرها دبي.

وذلك كان جزء من خطته لبناء منصة تجارية إلكترونية في مجال أنحاء العالم العربي. 

ثم أسس موقع نون دوت كوم، والذي أصبح لاحقاً أكبر شركة لهذه التجارة في دول مجاس التعاون الخليجي.

 ويمتلك العبار أيضاً 4% من أسهم شركة YNAP، وهي شركة عالمية لبيع منتجات الموضة عبر الإنترنت.

وفي يونيو 2016، أجرى أبرز صفقاته حين قام، بشراء مجموعة ميلكانا، التي تمتلك مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة في الشرق الأوسط مثل كنتاكي وبيتزا هت. وذلك تمّ في صفقة ضخمة تكلفت أكثر من 2 مليار دولار.

نختتم بأحد المبادئ الذي يتبناها العبار والتي كان لها دورا كبيرا في نجاحه وإصراره على الوصول:

“كثرة الأخطاء هامَّةٌ جداً للتعلُّم، وكذلك ضرورة البدء بشكلٍ سريع، وعدم التردُّد في تأجيل الخطوات، والتطوير الذاتي ومُراجعة الخُطط المُستقبلية”

– الملياردير الإماراتي “محمد العبار”



احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا