تأسيس شركة في المنطقة الحرة

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

 كما أن حكومة الإمارات العربية المتحدة تؤمن إيمان كامل بأن التسهيلات التي تقدمها هي التي تجذب الاستثمارات ورجال الأعمال إلى إقامة شركاتهم على أراضيها، ولمزيد من هذه التسهيلات قررت حكومة الإمارات أن تتيح العمل الإلكتروني لإنهاء الكثير من المعاملات الخاصة بتأسيس الشركات، حيث يمكنك التواصل مع دوائر التنمية الاقتصادية في أغلب الإمارات الدولة إلكترونيًا، دون الحاجة إلى الذهاب شخصيًا لمقر العمل بدائرة التنمية.

للحصول على تلك الموافقات لتأسيس الشركات على المستثمر متابعة الجهات ذات الصلة المعنية بمجال العمل الراغب في تأسيسه.

عوامل جذب الاستثمار

هناك أيضا عامل جذب بارز وهو عدم وجود الضرائب على الدخل للأفراد والشركات، مما يجعل من الإمارات وجهة عالمية للاستثمار. ولتعزيز جذب المستثمرين أكثر، أقرت الدولة قانون لتنظيم العمل المناطق الحرة بالإمارات حتى يتمكن المستثمرين من تجنب أي تعقيدات قانونية في المستقبل، ويتوجب على جميع المستثمرين ضرورة النظر إلى جميع جوانب القانون ودراسته دراسة وافية قبل البدء في اتخاذ أية قرارات استثمارية حيث أن دولة الإمارات العربية المتحدة لا تسمح بوجود أية تلاعب أو تهاون في تطبيق القانون.

الاطلاع الدائم على القوانين المتعلقة بالأعمال وقوانين الشركات هو أحد واجباتك كصاحب عمل في دولة الإمارات، وذلك للإلمام بالمستجدات، وتفادي أية أوضاع قد تؤثر سلباً على منشأتك، ومن تلك الأنظمة هي الأنظمة التي تحكم النشاط العملي، وأنظمة حقوق المستهلكين، وحقوق الملكية الفكرية والأنظمة التي تحمي حقوقك، وحقوق الموظفين والعمال في منشأتك، والاقتصادية في مختلف إمارات الدولة، وأنظمة الصحة والبيئة والسلامة، والأنظمة الخاصة بالمناطق الحرة أو المناطق الاقتصادية المتخصصة. والأنظمة الخاصة بالمناطق الجغرافية التي تعمل ضمنها، سواء المناطق التابعة لدوائر التنمية.

بالإضافة إلى أنه يتم تطبيق القوانين التي تهتم بتنظيم الأعمال والأنشطة الاقتصادية بشكل عام على شركات المناطق الحرة، فيما عدا القانون الاتحادي رقم (2) لسنة 2015 بشأن الشركات التجارية والذي يسري على الشركات التجارية التي تؤسس داخل الدولة. وتلتزم شركات المناطق الحرة بالقوانين المرتبطة بنوعية النشاط الاقتصادي من ناحية مزاولته، وحماية الملكية، وأنظمة الصحة والسلامة والبيئة، إضافة للتعليمات السارية في المنطقة الحرة المعنية. ويمكن في ذلك الاعتماد على شركة ما لتساعدك في تسهيل إجراءات تأسيس الشركات مثل شركة إتقان التي سوف تقدم لك الاستشارات القانونية والمالية، من أجل النهوض بالعمل وتسريع وتيرته.

لماذا يجب عليك فتح شركة في المنطقة الحرة ؟

أعلنت دولة الإمارات أن شركات المناطق الحرة داخل حدود دولة الإمارات لها معاملة خاصة، تختلف عن الشركات التي يتم تأسيسها في أي منطقة أخرى.

إذ تتمتع المنطقة الحرة بالعديد من المميزات التي جعلتها تختلف عن باقي الأماكن حيث انها تتميز ب:

  •      الاعفاء الضريبي على جميع السلع وللشركات التي تقام بها.
  •  اعفاء السلع من الرسوم الجمركية، الأمر الذي يجعل سعر جميع الأشياء أقل من نظيراتها في المناطق الأخرى.
  •   سهولة الاجراءات الخاصة بإنشاء الشركات.
  •   سهولة امتلاك الشركة وإن لم تكن ممن يمتلكون جنسية الإمارات وعدم الحاجة الى شريك او كفيل من دولة الإمارات.

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة المتخصصة، ومن أشهر هذه المناطق على سبيل المثال لا الحصر هي منطقة جبل علي بإمارة دبي التي تعتبر محورًا عالميًا بفضل موقعها المتوسط بين الشرق والغرب، وكونها نقطة توقف الملاحة لحركة التجارة العالمية، إلى جانب مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) بإمارة أبو ظبي التي تعد من أبرز المدن الصناعية في العالم، ومركزاً للصناعة والإمداد اللوجستي والتجارة، وذلك بفضل مساحتها الواسعة ومنهجيتها الإستراتيجية في التخطيط، وغيرها العديد من المناطق الصناعية بباقي أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، علمًا بأن المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة هي المشغل الأكبر للمناطق الحرة في الإمارات.

ما أنواع الشركات التي يمكن للمستثمرين تأسيسها في دولة الامارات العربية المتحدة؟

يجب لفت الانتباه إلى أنه يجب على المستثمرين الراغبين بتأسيس هذه الأنواع من الشركات امتلاك شريك من مواطني الدولة (دولة الإمارات العربية المتحدة) أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وتتعدد أنواع هذه الشركات المتاح تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة كالتالي:     

  •  التضامن والتوصية البسيطة.
  • المؤسسات الفردية الصناعية منها والتجارية.

خاتمة

ومن مميزات المنطقة الحرة في دبي أنها تناسب أي نوع من الأعمال، كما أنّها ترحب باستضافة أنواعاً مختلفة من الشركات. كما أنه من الجدير بالذكر أن كل المناطق الحرة سمحت بملكيّةً أجنبيةٍ بنسبة 100% وإعادة كاملة لرؤوس الأموال، بالإضافة إلى أنه “مركز دبي للسلع المتعدّدة” يقوم بتقديم التأسيس الفعال لمجتمع الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والشركات المتوسّطة الحجم والشركات الكبرى، كما أنّها توفّر دوراتٍ تدريبيةً وفعالياتٍ للتواصل من وقتٍ لآخر ولتعزيز قيمة العمل.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *