فوائد الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

فوائد الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

فوائد الاستثمار في المنطقة الحرة في الإمارات

تأسيس الشركات في المنطقة الحرة في الإمارات العربية المتحدة يجعلها شركات تخضع لقواعد وأنظمة المنطقة الحرة التي تم تأسيسها فيها والتي تختلف عن تأسيس الشركات خارجها.

باستثناء الحصول على الجنسية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا تنطبق أحكام قانون الشركات التجارية (CCL) على شركات المناطق الحرة، بشرط أن تتمتع المناطق الحرة بشروط مناسبة. 

ما هي المناطق الحرة؟ 

المناطق الحرة هي مناطق محددة جغرافيًا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يسمح بملكية أجنبية بنسبة 100 ٪. تم إنشاء المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم التحول الاستراتيجي في القطاعات الحيوية.

فعلى سبيل المثال، يجذب مركز دبي المالي العالمي (DIFC) الشركات في قطاع الخدمات المالية، مثل شركات التأمين والخدمات المالية. وأيضًا قد تجد أن مدينة دبي للإعلام – وهي منطقة حرة في إمارة دبي –  تمتلك بنية تحتية وتراخيص خاصة بها تتكيف مع احتياجات صناعة الإعلام ولها قوانينها وشروطها الخاصة. وكذلك قد تجد المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) وهي مركز أعمال حيوي يتوسط أبرز مناطق التجارة العالمية. ونظراً لموقعها المتميز وقربها من أكثر المطارات الدولية نشاطاً في العالم، تشكل “دافزا” البوابة الأمثل لدخول سوق المنطقة، فضلاً عن كونها حلقة وصل بين كل من أوروبا وشبه القارة الهندية والشرق الأقصى.

وبذلك يكون لكل منطقة حرة متطلباتها الخاصة فيما يتعلق بالحد الأدنى لرأس المال، ومساحة المكتب أو المستودعات والأنشطة المسموح بها. يمتلك كل منهم التراخيص ذات الصلة والتشريعات الكافية لتمكين صناعتهم المخصصة من الازدهار.

مزايا تأسيس شركة منطقة حرة في دبي

الميزة الرئيسية لشركات المناطق الحرة هي حق الملكية بنسبة 100٪ بغض النظر عن جنسية المؤسس. وبالاعتماد على قوانين المناطق الحرة ليست هناك حاجة لكفيل محلي أو وكيل خدمات مواطن إماراتي.

مميزات المناطق الحرة

لدي المناطق الحرة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام بنية تحتية جيدة وبيئة صديقة للأعمال. هناك الكثير من الدعم الحكومي لرواد الأعمال والمستثمرين في المناطق الحرة، ومن ثم يتم نقل العديد من المزايا إلى الشركات العاملة داخل المناطق الحرة. فعلى سبيل المثال، يمكن مقارنة البنية التحتية المادية لمركز دبي المالي العالمي بالمعايير الدولية.

1- شركات المنطقة الحرة معفاة من الضرائب بنسبة 100٪. اعتمادًا على المنطقة الحرة والعمل فيها، قد تستمر مدة الإعفاء لعدة سنوات وهذا الإعفاء قابل للتجديد. 

2- يحق للشركات في المنطقة الحرة في دبي فتح حساب مصرفي في دبي، والوصول إلى الأعمال التجارية الدولية.

3- يمكن أيضًا تصفية الشركة في المنطقة الحرة ووفقًا لقوانينها في أي وقت وكذلك يمكنك الاحتفاظ بممتلكات عقارية باسم شركتك بعد تصفيتها وفقًا لقانون المناطق الحرة في الإمارات.

4- عدد المناطق الحرة في تزايد، بالإضافة إلى مركز دبي المالي العالمي، وبذلك تغطي المناطق الحرة مجموعة متنوعة من القطاعات، ما يجعل تأسيس الشركات أمر مرن للغاية. 

توافر مجموعة كبيرة من المهنيين متعددي الثقافات مما يجعل هناك سهولة في استقطاب موظفين دوليين، حيث تقدم جميع المناطق الحرة خدمات متكاملة لتأشيرات العمل.

يمكنك القيام بأي عمل في المجالات المالية، أو التعليمية، أو التجزئة، أو الضيافة، أو الإعلام وغيرها. وينصح بالرجوع إلى سلطة المنطقة الحرة المعنية لمعرفة الأنشطة المصرح بها لدى كل منطقة حرة معنية. يمكنك الاستعانة بفريق من المختصين والمحترفين من شركة إتقان دبي لمساعدتك في تأسيس شركتك بسهولة. 

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *