سوق دبي المالي

سوق دبي المالي

يرغب الكثير من الناس في التعرف على الأسهم، حيث أنها كلمة متداولة على شاشات التلفاز وعلى مواقع المال والأعمال والإقتصاد، الأسهم هي كلمة نوع من الأوراق المالية الخاصة بالشركة، حيث يمنح للمساهمين حصة أو جزء من الشركة، وتعتبر أسهم دبي من أعلى الأسهم وأكثرهم ثباتًا في وجه التقلبات الاقتصادية العالمية، لذلك يلجأ الكثير من المستثمرين إلى شرائها.

سوق دبي المالي DFM

يعتبر السوق التجاري في دبي من أعلى الأسواق في القيمة المالية في العالم، ويعرف سوق دبي المالي DFM بأنه البورصة التي يتم تداولها بين المستثمرين حيث تتيح بيع وشراء الأوراق المالية، ويتمركز سوق دبي المالي في مدينة دبي، حيث تم تأسيسها في عام 2002  ومن ذلك الحين وسوق دبي المالي في حالة من الازدهار.

يتم تنظيم سوق دبي المالي DFM من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع SCA ، حيث وصلت القيمة السوقية لسوق دبي المالي نحو 294 مليار درهم، وهذا بالشراكة مع نحو 66 شركة منضمة إلى البورصة، للمستثمرين الأجانب نصيب كبير من أسهم سوق دبي المالي بنسبة بدأت ب 1 % ووصلت لنحو 18.2 % وفي تزايد مستمر.

المؤشر العام لسوق دبي المالي DFM

سوق دبي المالي من أعلى الأسواق في مجال البورصة، حيث يشترك في سوق دبي المالي نحو 66 شركة وفي تزايد مستمر، ولكل شركة مساهمة في سوق دبي المالي الكثير من الأسهم، ولكن هناك ما يلخص أوضاع سوق دبي المالي وهو المؤشر العام ل DFM وهذا المؤشر يشير إلى أداء السوق العام في دبي.

قطاعات وترجيحات مؤشر DFM

تعتبر القطاعات السائدة في سوق دبي المالي هي أكثر القطاعات المنتشرة في مجال الاستثمار في دبي، ولكل قطاع في دبي أسهم خاصة في سوق دبي المالي، حيث يمثل القطاع المالي أعلى نسبة بحوالي 11.6 % ويشمل قطاع الاتصالات نسبة 8.9% ، وقطاع النقل يمثل نسبة 2.7 % وقطاع الصناعة يمثل نحو 1.9 % .

تاريخ سوق دبي المالي DFM

تم تأسيس سوق دبي المالي في عام 2000، وبدأ إنشاؤه كبورصة حكومية وبعد ذلك أصبح سوق دبي المالي أول بورصة مالية إقليمية في عام 2007، وبعد ذلك تم ترقية سوق دبي المالي من قبل MSCI حتى تصعد إلى الأسواق المزدهرة العالمية، حيث شهد السوق المالي في دبي حتى عام 2015 تطورًا ملحوظًا، وبعد ذلك أطلق سوق دبي المالي شاشة التداول في سوق دبي المالي، حتى تتمكن من مساعدة المستثمرين على مراقبة أسهمهم في السوق التجاري بدبي.

يعتبر سوق دبي المالي من أكبر الأسهم المختصة بمجال الاستثمار وقطاعات دبي المختلفة، حيث شهد تطورًا لا مثيل له في السنوات السابقة منذ إنشائه عام 2007، وإدراجه تحت رعاية MSCI يعتبر أكبر انجازاته وتعبيرًا قريًا على قدرته في منافسة أسواق البورصة العالمية.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.