رياديون مؤثرون في عالم الأعمال في السعودية

تُولي المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بريادة الأعمال وتقديم الدعم الكامل للمستثمرين ورياديي الأعمال الذين يقدمون أفكار تدعم الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية التي تسعى إلى تنمية الأفكار الخلاقة والمبادرات الشبابية في شتى المجالات. وقد شهدت المملكة العربية السعودية ظهور العديد من رواد الأعمال، الذين بدأوا رحلتهم الريادية من الصفر ليصبحوا من أثرياء العالم.

وكان لهم أثرا إيجابيا في ازدهار وتنمية الاقتصاد السعودي وتقدمه، وعملوا بجد لتحقيق أهدافهم، من أبرزهم:

  سمو الأمير محمد بن سلطان 

سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير من مواليد الرياض عام 1954 ميلادية، ويعرف عنه بأنه مؤسس شركة المراعي الشهيرة. ولقد تخرج من جامعة الملك سعود وحصل على البكالوريوس في العلوم الاقتصادية والسياسية. وشملت استثماراته في الصناعة الغذائية والطاقة والاتصالات والمصارف ورئيس مجلس الاتحاد العربي لصناعات الاسمنت وشركة المشرق للتجارة والمقاولات. كما أنه عضو مجلس إدارة شركة أراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات.

أيضًا هو عضو مؤسس لمدارس المملكة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة وعضو في مجلس نادي الفروسية وفي مجلس لجنة الخريجين لمعهد العاصمة النموذجي ورئيس مجلس إدارة شركة المراعي حيث تقدر قيمة الشركة أكثر من 7 مليار دولار. كما أن الأمير سلطان يمتلك حوالي 8 بالمئة من اسمنت اليمامة و14 المئة من شركة الدرع العربي للتأمين بالاضافة إلى 29 بالمئة حصته في المراعي وتقدر وحدها بـ 2 مليار دولار.

وقد شهدت المملكة العربية السعودية ظهور العديد من رواد الأعمال، الذين بدأوا رحلتهم الريادية من الصفر ليصبحوا من أثرياء العالم.

الشيخ صالح الراجحي

رائد الأعمال السعودي الراحل “الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي“، صاحب “أكبر مؤسسة وقف خيري” في السعودية تقدر بالمليارات والتي خصصت لجميع الأعمال الخيرية.

حيث تولت هذه الجمعية بناء المساجد وتجهيز الشباب للزواج ومساعدة المرضى وأنشأ الجمعيات المخصصة لحفظ القرآن والانشطة الاجتماعية والصحية والدينية والتعليمية.

بدأ عمله حمالا متواضعا ثم عمل في بيع الأقفال والمفاتيح ثم انتقل للصرافة وهكذا طور نفسه بالتدريج  ليصبح أخيرا “صاحب أكبر مؤسسة للصرافة”.

عمل في مجالات مختلفة الصناعة والزراعة والاقتصاد والاعمار. وقدم مشروعات مختلفة والتي ساهمت في نهضة المملكة، وكان من أوائل التجار الذين اشتغلوا “بتجارة الذهب” في السعودية والكويت.

وقد تولى عدة مناصب مختلفة في شركاته أو الشركات التي كان يشارك بها.

صالح كامل

من “أغنى رجال الأعمال في السعودية والوطن العربي“، وهو سعودي ولد لعائلة تعمل “بالطوافة” ووالده كان “مدير عام في مجلس الوزراء”، درس بكلية “التجارة جامع الرياض”. امتهن مهنة عائلته وعمل “بالطوافة” وأسس مؤسسة “دار ومكتب الكشاف السعودي“، ومن ثم عمل “بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية” ثم “بوزارة المالية” ثم ترك العمل الحكومي “وبدأ عمله الخاص“.

أسس مجموعة “دله البركة” التي تعد علامة فارقة في مجال الاستثمار السعودي بالإضافة إلى عمله بالأعلام في المجال الرياضي من خلال شبكة قنوات “art“، وبدأ في الاستثمار في عدة مجالات.

قدرت ثروته بـ “12 مليار ريال سعودي” مقسمة على “300 شركة وبنك” في أكثر من “45 دولة“.

أسس مجموعة “دله البركة” التي تعد علامة فارقة في مجال الاستثمار السعودي بالإضافة إلى عمله بالأعلام في المجال الرياضي من خلال شبكة قنوات “art“، وبدأ في الاستثمار في عدة مجالات.

قدرت ثروته بـ “12 مليار ريال سعودي” مقسمة على “300 شركة وبنك” في أكثر من “45 دولة“.

الوليد بن طلال

هو ابن الأمير “طلال بن عبد العزيز”، وهو “رجل أعمال وملياردير سعودي“.فقد حصل على بكالوريوس في “العلوم الإدارية والاقتصادية من الولايات المتحدة الأمريكية“.

بالإضافة إلى إنه حصل على “الدكتوراة الفخرية” في مختلف المجالات ومن عدة جامعات عالمية. هو رئيس مجلس الإدارة في عدة شركات “شركة المملكة القابضة، مجموعة روتانا القابضة، مؤسسة الوليد للإنسانية“.

وكذلك فقد استثمر في عدة شركات ومؤسسات ويمتلك “40 فندق ومنتجع في عدة دول“. فقد حاز على عدة “ميداليات وأوسمة” وكذلك اختير من أكثر المستثمرين “ذكاءً وابداعًا في العالم” بالإضافة إلى إنه حصل على “المركز الأول لقائمة فوربس أثرياء العرب 2016“. وصُنف من “أقوى 500 شخصية في العالم“.

العنود الرماح

هي إحدى “رائدات الأعمال السعوديات“، حيث بدأت في سن صغير “العمل التجاري بجانب دراستها“. أسست عنود شركة “دعاية وإعلان” خاصة بها “لتنظيم المعارض الخاصة بالنساء لعرض منتجاتهم“.

وقد لاقت اقبال كبيرا لأول معرض لها وتوالت المعارض حتى انها “نظمت 21 معرض حتى الان” ومازالت مستمرة.

مها شيرة

مها شيرة“سيدة أعمال سعودية” لديها خبرة كبيرة في “مجال الإدارة وريادة الأعمال“.

استطاعت تأسيس “مؤسسة خاصة بها” وهي “She works” لتقديم المساعدة للسيدات اللاتي يريدن القيام بأعمال خاصة بهن.

قدمت كل ما لديها من استشارات وافكار ابداعية ونصائح وتذليل الصعاب والوقوف بجانبهن، فهي لديها مهارات عديدة وخبرة واسعة في شتى المجالات.

يمكنكم دخول عالم الأعمال وتحقيق حلمكم بريادة الأعمال من خلال التعاون مع فريق إتقان الذي سيساعدكم بالتخطيط لأعمالكم بنجاح.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *