رخصة المؤثرين في الإمارات

رخصة المؤثرين في الإمارات

بعدما انتقل العالم بأكمله إلى الحياة الرقمية التي نحياها الآن، حيث نستطيع باستخدام هواتفنا الذكية إنشاء محتوى ونشره في أي وقت وأي مكان ونوثق الأحداث فور حدوثها. ظهر تبعًا لذلك مجموعة من الأشخاص اشتهروا حالياً باسم الإنفلونسرز أو المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في الامارات الفرصة ويكون لديهم عدد كبير من المتابعين الذين يساعدونهم في نشر أفكارهم وإبداعاتهم وتسويقها بكل سهولة على الإنترنت. وبناءً على ذلك وكما جرت العادة واكبت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة هذه الظاهرة ولذلك أصدر المجلس الوطني للإعلام رخصة المؤثرين في الامارات الجديدة، وتم إصدار قانون جديد يخص التسويق الإعلامي.

قانون تسويق الإعلامي

ينص القرار أنه على جميع المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي في الامارات الذين يتقاضون أموالاً مقابل منشوراتهم الحصول على رخصة المؤثرين في الامارات، وعند الحصول على الرخصة يمكنهم متابعة العمل في مدوناتهم الخاصة. يشمل هذا القرار أيضاً أصحاب المدونات المعروفة في وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والانستاجرام. ويشمل قانون رخصة المؤثرين في الامارات الاماراتيين والزوار المقيمين من غير الاماراتيين على حدٍ سواء. عليك الحصول على هذه الرخصة إذا كنت من المؤثرين الذين يتقاضون أجراً مقابل نشر محتو دعائي أو الترويج لمنتجات بمقابل مادي على وسائل التواصل الاجتماعي. ويُستثنى من هذا القرار المؤثرون الذين يحصلون على الهدايا المجانية والخدمات والمنتجات من الماركات مقابل تغطية بسيطة لمنتجاتهم أو خدماتهم. يمكنك الاستعانة بشركة إتقان دبي للاهتمام بتخليص كل اعمالك مع فريق متكامل مؤهل للعمل عل استشارات الأعمال. 

أساسيات قانون الإعلام الإماراتي 

إذا كنت صانع محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وتخطط لمتابعته كمهنة ومهنة، فعليك الحصول على معلومات كاملة عن القوانين التي تحكم وسائل الإعلام في الإمارات العربية المتحدة (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي) ودول مجلس التعاون الخليجي. على سبيل المثال، من غير القانوني التقاط صورة لشخص ما دون موافقته. قد يؤدي الإدلاء ببيانات تشهيرية ضد شخص آخر و / أو أسرته و / أو شركته إلى تعرضك لبعض المشاكل الخطيرة مع القانون. من غير القانوني إفشاء أسرار شخص آخر أو إفشاء معلومات دون موافقة المصدر. المحتوى الذي يمكن اعتباره مقبولاً في الخارج قد لا يكون قانونيًا هنا في الإمارات العربية المتحدة، بسبب الحساسيات الثقافية للدولة. يعتبر قانون الجرائم الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة أي أفعال تتعارض مع الآداب العامة وحسن السلوك جريمة. كما أنه يجب الإشارة إلى أن الإعلان عن الكحول محظور في الإمارات العربية المتحدة. 

كم تكلفة إصدار رخصة المؤثرين في دولة الامارات؟

يجب على كل المؤثرين اجتماعيًا اقتناء رخصة تجارية من سلطة دبي للمجمعات الإبداعية أو twofour54 أبو ظبي، لتخولهم للترويج أو الإعلان عبر الفيسبوك والانستغرام وغيرها. تبلغ تكلفة هذه الرخصة 15 ألف درهم إماراتي وتبقى صالحة للاستخدام لمدة سنة كاملة. كما أنه سيتم تغريم المؤثر الذي لا يحمل رخصة ويقوم بنشر محتوى ما أو الإعلان أو الترويج لشيء ما غرامة إضافية بقيمة 5 آلاف درهم إماراتي.

كيف يمكن الحصول على هذه الرخصة؟ 

توفر لك حكومة الإمارات طريقتين للحصول على هذه الرخصة: 

الطريقة الأولى: يمكنك الحصول عليها بصفتك الشخصية أو توقيع عقد مع أي من وكالات المؤثرين المرخصة من قبل المجلس الوطني للإعلام. والجدير بالذكر أنه للحصول على رخصة المؤثرين في دولة الامارات بصفة شخصية، يجب أولًا الحصول على رخصة التجارة ويكون مجموع تكلفة الرخصتان معًا هو 30 ألف درهم إماراتي سنوياً. 

الطريقة الثانية: يمكن التقدم للحصول على رخصة المؤثرين إلكترونياً عن طريق زيارة الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني للإعلام وبذلك تتحمل وكالات المؤثرين المرخصة من قبل المجلس الوطني للإعلام كافة المصاريف المطلوبة للرخص.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *