خطوات الاستثمار في الإمارات

خطوات الاستثمار في الإمارات
 

يبنى الاستثمار في دولة الإمارات على عدة محاور تحديد المستثمر لنوع الشركة مع ضرورة دراسة القوانين التي تعمل على تنظيم ذلك الاستثمار.

بالإضافة إلى معرفة الإجراءات التي تتخذ من خلال وضع رؤية شاملة لنوعية هذا الإستثمار، وسلوك أسهل السبل التي تعمل على إنجاح العديد من المشروعات في دولة الإمارات. وقد قامت الدولة بعمل كافة التسهيلات التي تساعد المستثمر في إنجاح عدد كبير من المشروعات التي تعمل على نمو الاقتصاد الإماراتي وجعله في المراتب الأولي عربياً وعالمياً.

فوائد الاستثمار في الإمارات

هناك العديد من فوائد الإستثمار التي تصب في مصلحة كلاً من المستثمر والدولة مع العمل على رفع مستوى معيشة الفرد. وذلك من حيث أن الإستثمار الناجح يعمل على مساعدة الدولة في الإزدهار في مجال الأعمال، مما يجعلها تجني أرباحاً طائلة تضخ في خزانة الدولة وبالتالي تصب في مصلحة الفرد من خلال رفع كفاءة الخدمات والرعاية المقدمة له من الدولة.

 كما تعمل هيئة الإستثمار الإماراتي أيضاً على خلق فرص عمل جديدة لشباب دولة الإمارات من خلال فتح أسواق جديدة بمختلف مجالات الإستثمار، بالإضافة إلى تقوية العلاقات الخارجية مما يساعد على فتح مجالات الإستثمار الناجح أمام رجال الأعمال سواء المحليين أو الأجانب.

 كما أن التطور السريع الذي يحدث في دولة الإمارات العربية المتحدة يساعد على ازدهار الدولة إقتصادياً ويعمل على زيادة المؤشرات التجارية التي تجعلها تصنف بجانب الدول العالمية لزيارة مكانتها الإقتصادية.

مجالات الإستثمار في دولة الإمارات:

هناك أربعة قطاعات هامة في الإمارات تعمل تحت مظلة هيئة الإستثمار. وتمثل هذه القطاعات حوالي 75% من إجمالي الناتج المحلي الإماراتي غير النفطي هي:

الإنشاءات – الترميمات – التجارة – التصنيع.

وتعد أكثر المجالات الإستثمارية رواجاً وشهرة في دولة الإمارات، هى مشروعات الإستثمار العقاري في دبي حيث قامت هيئة الإستثمار  في دبي على عمل العديد من الإجراءات الهامة والفعالة التي تعمل على النمو الاقتصادي سواء من خلال مساعدة المستثمر الأجنبي أو الإمارتي.

كما تحاول هيئة الاستثمار الاماراتي طوال الوقت تقديم الدعم لكافة المستثمرين الإجابة عن جميع الأسئلة التي تدور بذهن المستثمر لكي تتضح رؤيته بالنسبة لكافة جوانب المشروع.

ومن أهم الأسئلة الشائعة عند كثير من المستثمرين:

  • ما هي قوانين الإستثمار؟
  • كيف أعرف تكاليف إنشاء مشروعك الاستثماري بالإمارات؟
  • ماهي القطاعات صاحبة الريادة التي يمكن عمل إستثمار بها؟
  • كيف أعرف المنظومة التشريعية المطبقة؟
  • ما هي تكاليف الاستثمار في دبي؟
  • وما دور هيئة الاستثمار الإماراتي في إنجاح المشروعات؟

 

حيث أن من أهم خطوات العمل على نجاح أي مشروع هى معرفة التكاليف المبدئية لتأسيسه، وتقوم هيئة الإستثمار الاماراتي  بمساعدتك في هذا الدور الهام الذي يساهم في إيجاد الإستثمار المناسب لك من خلال دعم الحكومة الإماراتية في العديد من مجالات الإستثمار من خلال دعم العديد من المؤسسات الإماراتية.

 حيث تعمل هيئة الإستثمار في دبي في مساعدة المستثمر في إنشاء الإستثمار الناجح لكي تعم الفائدة عليه وعلى دولة الإمارات. بجانب تقديم العديد من المنح المقدمة للأشخاص الذين يمتلكون خطط عمل قوية تزاحم المشروعات العملاقة.

 

إجراءات تأسيس الاستثمار في الإمارات:

عند تأسيس أي نشاط جديد بدولة الإمارات، هناك عدة إجراءات يجب أن تتبع طبقاً للقواعد الخاصة التي تصدرها. بحيث يتم تقسيم مراحل تأسيس أي نشاط جديد إلى ثلاثة مراحل:

الموافقة المبدئية: “صورة من جواز سفر ساري، إختيار الإسم التجاري، تحديد نوع النشاط التجاري، تعبئة الإستمارة”.

تأسيس الشركة: بدايةً يجب الحصول على الموافقة الأمنية من مختلف المؤسسات الاستثمارية في لتأسيس شركة جديدة في دولة الإمارات. وبعد ذلك، يجب عليك توفير مجموعة من المستندات وهي:

  • توقيع عقد الخدمات.
  • توقيع عقد التأسيس
  • إقرار بنود التأسيس
  • تعبئة نموذج الإقرار
  • خطاب التفويض
  • وكالة تجارية مصدقة من السفارة الإماراتية
  • صورة من جواز السفر
  • بطاقة التفويض
  • إستمارة معلومات الشركة
  • نموذج التوقيع، توقيع إستمارة 4.

إستخراج تصاريح الإقامة والإستثمار في دبي :

يجب للمستثمر توافر معه المستندات التالية التي تسهل في عملية حصوله على الإقامة في دبي، وهي:

  • نسخة من السجل التجاري
  • صورة جواز سفر.
  • توقيع طلب فيزا للإقامة.
  • صور فوتوغرافية عدد 4.
  • التوقيع على خطاب التعهد.
  • التوقيع على خطاب الإقرار.

بالإضافة إلى وجوب إلمام المستثمر بمجموعة التشريعات والقوانين وأنواع الشركات المصرح بها التي تصدرها هيئة الإستثمار في دبي، تتوفر هذه المعلومات المفيدة أيضا للمستثمر على العديد من المواقع الإلكترونية التابعة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

أفضل أماكن الاستثمار الناجح في الإمارات:

بدايةً وبالحديث عن الاستثمار، دعونا نؤكد أن الموقع القائم على الاستثمار يعد من أهم العوامل الأساسية في أولويات عملية إختيار مجال الاستثمار في عقارات دبي من خلال القرب من المرافق الحيوية بالمنطقة. من الممكن أن يكون الإستثمار العقاري بالقرب من أحد المعالم الهامة بدولة الإمارات، حيث هناك مثلاً دبي مارينا التي من السهل استخراج أوراق الإقامة في دبي من خلالها، أو الخليج التجاري الذي يعتبر من أفضل وأبرز أماكن للمستثمرين الجدد، ويجب على المستثمر الإنتهاء أولاً من إنهاء إجراءات الإقامة والإستثمار لتجنب حدوث أي أزمات تعرقل السعي نوع النجاح، ويتم ذلك بكل يسر من خلال مساعدة هيئة الاستثمار في دبي، حيث تعمل الهيئة على مد المستثمر بالعديد من النقاط والمعلومات الهامة مثل تكاليف الإستثمار في دبي ومعرفة كافة تفاصيل وأوراق الإقامة في دبي، وتعمل للقضاء على الصعوبات التي تواجه المستثمر

يمكن للمستثمر الاختيار من بين هذه الأماكن الحيوية كالاستثمار في برشا هايتس. إذ تضم مجموعة كبيرة من أضخم الشركات العالمية مثل مايكروسوفت و إتش بي وغيرها من الشركات ذات الشهرة العالمية. كما تتميز المنطقة بوجود عدد كبير من أرقى الشقق الفندقية في دبي، مما يجعلها مركزاً تجارياً هاماً في دولة الإمارات.

فيما تعد قرية جميرا سيركل إحدى أسرع المناطق نمواً في دبي، حيث تبعد القرية ببضع كيلومترات من مطار آل مكتوم الدولي، مما يعمل على زيادة الإقبال الشديد على مجموعة كبيرة من الفنادق والشقق الفندقية في قرية جميرا سيركل لعدة سنوات قادمة.

الإستثمار في جبل علي:

منطقة جبل علي الحرة تشغل مساحة تقدر بحوالي 100 كيلومتر مربع تقريباً. ويعمل الإستثمار في جبل علي من خلال خلق المزيد من فرص العمل الفريدة للأعمال التجارية التي تعد بمثابة محور حي للتجارة لسوق يصل إلى مليار ونصف المليار من البشر.

 حيث يضم جبل علي واحدة من أفضل الموانئ في الشرق الأوسط المزودة ببنية تحتية على كفاءة عالية. ومن أهم ما يساعد على الإستثمار في جبل علي المنطقة الحرة لمطار دبي التي تم إنشاؤها بهدف تشجيع الاستثمار وتسهيل. هذه العوامل جعلت من المنطقة مناخ مناسب للنهوض الإستثمار.

 حيث تنقسم الأنشطة الإستثمارية في جبل علي إلى ثلاثة مجموعات منها التجارية والصناعية والخدمية. بجانب حركات التصدير الكبيرة لعدة منتجات منها: المعادن الأساسية والأقمشة والأطعمة الجاهزة والمشروبات.. والعديد من المنتجات الأخرى المتجهة إلى عدة دول عظمى يأتي على رأسها تايوان واليابان وألمانيا.

بالإضافة إلي أهمية الإستثمار في المنطقة الحرة، وتعامل جميع الشركات المقامة عليها تعامل معاملة الشركات الأجنبية، مع توفير الكثير من تكاليف الإستثمار في دبي مقارنة بالمزايا المقدمة من خلال الإستثمار في المنطقة الحرة،إلى جانب سهولة إنهاء إجراءات الإقامة والإستثمار في دبي.

لذا، يسعى الكثير من رجال الأعمال إلى إنشاء شركة للحصول على أفضل الإمتيازات الناتجة عن الإستثمار في المنطقة الحرة.

 

 

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *