حقوق النشر والملكية – الفرق بينها وبين تسجيل العلامة التجارية

حقوق النشر والملكية – الفرق بينها وبين تسجيل العلامة التجارية
3D illustration of two rubber stamps with copyright word and symbol over kraft paper background, Concept of copyrighted material

تعد الملكية الفكرية من المجالات المربكة بعض الشيء، إلا أن إثبات ملكيتك الفكرية بالشكل الصحيح يساعدك على تجنب الدخول في العديد من الصراعات والخلافات ويساعدك على حماية حقوقك القانونية والتمتع بنتاجك الإبداعي بسلام في آن واحد.

 إذا كنت تنوي إطلاق مشروع تجاري يسهم بإنتاج سلع فريدة وإطلاقها في السوق، فمن الضروري أن تفهم الفرق بين الاثنين.

حقوق النشر والعلامة التجارية

الفرق بين الاثنين:

  يعد كل من حفظ حق النشر و تسجيل العلامة التجارية نوعين من أنواع حماية الملكية الفكرية التي تحمي الأعمال الإبداعية، الاكتشافات، المنتجات المميزة، والإنجازات…

وبصفة عامة، فإن حقوق النشر تحمي الأعمال الإبداعية أو الفكرية، وتنطبق العلامات التجارية على الأسماء والعبارات والشعارات التجارية.

حقوق التأليف والنشر تحمي الأعمال الإبداعية أو الفكرية بشكل عام، في حين أن العلامات التجارية تشمل حماية الأسماء التجارية والعبارات والشعارات.

حيث تحفظ حقوق النشر والتأليف حق أولئك الذين يبدعون أعمالا فنية أدبية، مسرحية، موسيقية، وفنية وجميع الأعمال الأخرى الناتجة عن الإبداع الفكري (مثل الترميز البرمجي)

أما العلامة التجارية فتحمي اسم الشركة وأسماء منتجاتها، فضلاً عن هويتها التجارية (مثل الشعار).

حماية حقوق التأليف والنشر

سنركز في منشورنا هذا على حماية حقوق النشر لمساعدتك في حماية ممتلكاتك الإبداعية

أساسيات حقوق التأليف والنشر…

حماية  الحقوق

تعني حماية حقوق النشر أن صاحب العمل له الحق الحصري في طباعة العمل وعرضه وتوزيعه وأداءه. بالإضافة إلى ذلك ، للمالك الحق الحصري في نشر ونقل العمل على الإنترنت.

الإبداع

لضمان حماية حقوق النشر، يجب أن يكون العمل أصليًا، كما يجب أن يكون العمل المراد حماية حقوق نشره ومشاركته وطباعته، أصليا  “غير منقول أو غير مقتبس من مكان آخر” كما يجب أن يكون متوفرا بنسخة ملموسة أو صيغة ملموسة. مثل كتاب، أو خريطة، أو رسم بياني،  أو طباعة أو عمل درامي أو نحت أو فيلم أو تسجيل صوتي أو برنامج كمبيوتر.

المدة

يحفظ حق النشر مدى الحياة للمؤلف أو منشئ  المادة إضافةً إلى سبعين عامًا وقد توسع الآن حق النشر ليشمل الأداء والعرض ونقل العمل المعني عبر الإنترنت.

للمزيد من المعلومات حول حقوق النشر والملكية ترقبوا منشوراتنا القادمة

أو تواصلوا معنا لطلب استشارة احترافية.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *