تعرف على المنطقة الحرة لسوق أبوظبي العالمي

تعرف على المنطقة الحرة لسوق أبوظبي العالمي

تم تأسيس المنطقة الحرة لسوق أبوظبي العالمي بموجب مرسوم اتحادي في عام 2013 لتكون مركزاً مالياً دولياً ومقراً مميزاً لتأسيس الشركات والأعمال في الإمارات العربية المتحدة، كما يعتبر أحد أهم أجزاء الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي لعام 2030، إذ يتميز سوق أبوظبي العالمي بقوانين تجارية ومدنية خاصة تضمن بيئة عمل ملائمة للأعمال. 

تابع معنا قراءة هذه المدونة حيث نقدم لكم معلومات شاملة حول السوق العالمي في أبوظبي وكيفية تأسيس الأعمال فيه.

ما هو سوق أبوظبي العالمي؟

يتركز سوق أبوظبي العالمي في المركز المالي العالمي في جزيرة المارية في أبوظبي، ويعد مركزاً متنامياً للأعمال والضيافة، وبالإشارة إلى المركز المالي، يُذكر أنه تم الاعتراف به دولياً لما يقدمه من خدمات مالية مميزة ووسائل الراحة المثالية للشركات، وقد تم تصميمه ليكون بمثابة عامل حافز للنمو والتنمية للشركات المحلية والدولية، حيث يعمل على دعم الشركات وتزويدها بالحلول المتعلقة بممارساتها ومرافقها، كما أنه يتمتع بأطر تنظيمية وقوانين وفق أفضل المعايير العالمية.

يقع سوق أبوظبي العالمي  في حي المال والأعمال في جزيرة المارية، وهي منطقة مالية حرة تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 114 هكتار، حيث تضم مساحات مخصصة للمكاتب والمتاجر والفنادق، وتضم 4 أبراج مكتبية من الدرجة الأولى، وهي: السلع، والسراب، والمقام، والختم، بالإضافة إلى  وجود فندقين في غاية الرقي للأعمال، هما: روزوود أبوظبي وفور سيزونز أبوظبي، فضلا عن وجود ممشى بطول 5.4 كيلومتر يشكل تحفة معمارية. كذلك، يضم ميدان سوق أبوظبي العالمي مرافق تجارية فاخرة ومتنوعة، تكسوه تصاميم زجاجية مميزة، تطل على الواجهة البحرية للجزيرة.

تجدر الإشارة إلى أن سوق أبوظبي قد حاز على شهادتي، ليد كور  وشيل لييد الذهبية من المجلس الأميركي للأبنية الخضراء ويكون بذلك أول مشروع حاز على هاتين الشهادتين في الإمارات العربية المتحدة.

سلطات سوق أبوظبي العالمي

سوق أبوظبي العالمي يتكون من 3 سلطات مستقلة:

1- سلطة التسجيل

2- سلطة تنظيم الخدمات المالية

3- محاكم سوق أبوظبي العالم

حيثوتوفر جميعها بيئة متكاملة تمنح الشركات العالمية بيئة عمل مناسبة لممارسة نشاطاتها والعمل بثقة

سلطة التسجيل

وهي جهة تقوم بإطلاق العديد من المبادرات التحفيزية بغرض استهداف 

الشركات الجديدة الراغبة في التسجيل في السوق، كما تساعد الشركات في مرحلة تأسيس أعمالها وتقديم خدماتها بالشكل المثالي..

تقدم سلطة التسجيل أيضاً خدمات عديدة، ومنها ترخيص الأعمال وتسجيلها وما يتعلق بذلك.

وهي مسؤولة عن حل وإعادة بناء مؤسسات السوق.

سلطة تنظيم الخدمات المالية

تسعى هذه السلطة لتهيئة بيئة آمنة للشركات لمساعدتها على التطور وتحسين أعمالها بشكل فعال، وذلك من خلال نظام مالي شامل يعزّز روح المبادرة والنمو. تقوم سلطة تنظيم الخدمات المالية بتنفيذ وتطبيق المعايير واللوائح الدولية، وتتبع نهج الشفافية التنظيمية التي تعمل على خلق منصة جديرة بالثقة للعملاء الإقليميين والمحليين.

مزايا تأسيس الأعمال في سوق أبوظبي العالمي

تستفيد الشركات الإقليمية والدولية بشكل كبير من التعاون مع سوق أبوظبي العالمي، حيث يتيح فرصة الاستفادة من البنية التحتية المتطورة والمساحات المكتبية المميزة التي تلائم مختلف فئات الأعمال، بالإضافة إلى توفيرها لأنظمة رقمية ومنصات وسلطات مستقلة تدعم الأعمال بشكل لا مثيل له. تتوفر أيضا بعض الميزات الأخرى للشركات، مثل:

إجراءات وعمليات مريحة وسريعة الوتيرة

يقوم نظام إدارة الأعمال في السوق بتطبيق إجراءات وطرق عملية وسريعة وسهلة للشركات، وتساعد الموارد والأنظمة الرقمية الحديثة فيه على إتمام مهمات الشركات وتسريعها على أكمل وجه، وذلك مع توفير الوقت والجهد عليها. فضلاً عن ذلك، فإن البنية الأساسية الحديثة المتطورة التي تتمتع بها مربعة السوق العالمي في ابوظبي توفر للشركات بيئة عمل ممتازة، ويشمل ذلك المرافق والخدمات المتنوعة التي توفرها لها.

الاستفادة من المحاكم المستقلة

يقدم السوق العالمي نهجا دوليا مرنا لمساعدة الشركات على فض جميع المنازعات القانونية بوجود محاكم مستقلة وسلطة قضائية تمتاز بالشفافية 

المُلكية والضريبة

تمتلك الشركات المسجلة في سوق أبوظبي المالي العالمي ملكية بنسبة 100%.

وتتمتع بنظام ضريبي مرن مع ضريبة مباشرة بنسبة 0%. كما لا يتم فرض أي قيود على إعادة أرباح الأعمال إلى الوطن الأم بالنسبة للشركات الدولية.

متطلبات تأسيس شركة في سوق أبوظبي العالمي

يقدم سوق أبو ظبي العالمي للمستثمرين موقعا مميزا ومساحة ديناميكية لجذب المستثمرين من المجتمع المالي العالمي، تسعى الشركات الناشئة لدخول  المنطقة الحرة المالية بهدف تعزيز وجودها في المنطقة

إذا كنت من أولئك الذين يخططون لتأسيس شركة في سوق أبوظبي، فعليك تعبئة نموذج عبر الانترنت إلى جانب إرفاق المستندات التالية:

نسخة طبق الأصل عن جواز السفر 

خطة عمل

بيان برأس المال (للشركات محدودة الميزانية)

وثيقة حجز تذكرة

بيان بالعنوان المراد للشركة المقترحة

نسخة عن النظام الأساسي المقترح

قرار مجلس الإدارة

عقد إيجار مكتب

قد تطلب السلطات المعنية وثائق أخرى بناء على نوع النشاط الذي ترغب الشروع به.

قد يكون تأسيس شركة في سوق أبو ظبي العالمي عملية معقدة بعض الشيء، لما يترتب عليها من إجراءات وعمليات مطولة. بالإضافة إلى المتطلبات الكثيرة والتفاصيل التي ينبغي إرفاقها، فضلا عن الإجراءات التنظيمية المطولة لكل منطقة حرة. لذلك، ولتجنب الدخول في كل هذه العمليات والإجراءات يمكنكم التواصل مع فريق إتقان لمساعدتكم في إنهاء كافة الإجراءات بأسرع وقت ممكن

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *