تأسيس شركات – أسس شركتك في السعودية مع إتقان

تأسيس شركات – أسس شركتك في السعودية مع إتقان

يعد النظام الاقتصادي السعودي من أهم وأكبر الأنظمة الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يوفر السوق السعودي للمستثمرين فرصا اقتصادية لا مثيل لها مما يجعله أحد أهم المراكز التجارية في المنطقة. 

فإذا كنت ترغب بالخروج عن نمطية حياة الموظف والبدء بتأسيس شركة خاصة بك في المملكة العربية السعودية، يمكننا مساعدتك في تأسيس شركة شركة قانونية ذات كيان اعتباري يتوافق مع القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

نحن في إتقان نسعى جاهدين لتوفير جميع متطلباتكم لتأسيس شركاتكم في المملكة العربية السعودية

شروط الحصول على ترخيص:

يعتمد  الترخيص على نوع النشاط الاستثماري الذي تنوي الشروع به، إلا أن هناك بعض الشروط العامة التي تنطبق على جميع أنواع النشاطات التجارية، أهمها: 

  • خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في نفس النشاط المطلوب
  • حقوق فكرية موثقة من جهات معترف بها دوليا بالنسبة للأشخاص الذين يملكون براءات اختراع ومحتوى علمي.

أنواع الشركات وخصائصها وفقا للقانون السعودي:

شركة الشخص الواحد  

أصبح من الممكن تأسيس شركة الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء دول الخليج، حيث يمكن للمواطن الخليجي تأسيس شركة تجارية ذ.م.م حيث يسمح للمواطن الخليجي تقدم أعمال خدمية أو تجارية محدودة المسؤولية لها عقد تأسيس ورخصة تجارية يقوم المالك بتحديد مبلغ رأس المال لتأسيس شركة وفقا للقوانين المعمول بها.

شركات ذات مسؤولية محدودة

لإنشاء هذه الشركة يجب توفر عدة شروط وفي مقدمتها أن يكون الحد الأدني لعدد الشركاء اثنين.

يتحمل كل من هؤلاء الشركاء المسؤولية عن ديون الشركة بقدر حصصهم من  رأس المال كما يحق لأي من الشركاء التنازل عن حصته. ولكن من غير الممكن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة عن طريق الاكتتاب العام كما أنه لا يوجد حد أدنى لرأس المال، حيث يمكن البدء بتأسيس شركة بأي رأس مال. بالإضافة إلى وجوب تعيين مدير واحد أو اثنين أو مجلس من المديرين.

شركات التضامن 

تتكون هذه الشركات من اثنين أو أكثر من مسؤولين بالتضامن عن جميع الالتزامات المالية للشركة

وتتميز هذه الشركات بأن الشريك يتحمل مسؤولية شخصية ومطلقة عن ديون الشركة أيا كانت حصته من رأس مال الشركة ويجب ذكر اسم الشركاء ضمن عنوان الشركة لإعلام الناس بالأشخاص الذين تتألف منهم الشركة والذين يتوجب عليهم التواصل معهم عند الرغبة في التعامل مع الشركة.

وإن كان من الصعب ذكر أسماء جميع الشركاء يمكن الاقتصار على ذكر اسم واحد منهم مع إضافة عبارة وشركاه.

شركة التوصية البسيطة 

شركة تجارية يتم تأسيسها بين شريكين واكثر، على أن يكون أحدهما على الأقل شريك واحد تضامن وهو الذي يسأل بصفة غير محدودة عن التزامات الشركة المالية”.

الشركة المساهمة

هي شركة أموال حيث ينقسم رأس مالها إلى أسهم متساوية القيمة وقابلة للتداول بالطريقة التي تحددها الأنظمة في المملكة وما يميز هذا النوع من الشركات أن يكون الشريك مسؤولا بقدر ما يحمله من أسهم. كما يجب ألا يكون اسم الشركة منشقا من أسماء أصحاب الشركات يل من الغرض الذي أنشئت من أجله.

الخطوات الأساسية لتسجيل الشركة في المملكة العربية السعودية

تتكون عملية تسجيل الشركة في المملكة العربية السعودية من عدة مراحل، هي:

  • إعداد الوثائق بما في ذلك تصديق القنصلية السعودية
  • تقديم طلب إلى الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية، والحصول على ترخيص الاستثمار. هذا يستغرق 3 إلى 4 أسابيع.
  • الحصول على موافقة من إدارة الشركات في وزارة التجارة والصناعة بعد تقديم النظام الأساسي واسم الشركة. هذا يستغرق 5 أيام.

تأسيس شركات – نظام الاستثمار الأجنبي في السعودية

بالحديث عن الاستثمار الاجنبي فقد طرأت عليه تغيرات ملحوظة، حيث يسمح لم يعد المستثمرون الأجانب بحاجة إلى شريك محلي كما أصبح بإمكانهم تملك عقارات حقيقية لعملياتهم، بالإضافة إلى إمكانية تحويل الأموال من شركاتهم إلى خارج البلاد.

إذا كنت ترغب في بدء رحلتك الاستثمارية في المملكة العربية السعودية فأنت بحاجة إلى خبير يعاونك في تخليص جميع المعاملات القانونية والقيام بجميع الخطوات بشكل قانوني. يمكنك الاعتماد على إتقان فنحن نعمل جاهدين لتقديم كافة التسهيلات بمساعدة مستشارينا وخبرائنا داخل المملكة العربية السعودية.

تواصل معنا الآن لنبدأ معا بالتخطيط لمشروعك.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *