المنطقة الحرة لمدينة دبي الطبية

المنطقة الحرة لمدينة دبي الطبية

جاءت مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”  بإنشاء مدينة دبي الطبية كتجسيد واضح لاهتمام دبي بقطاع الرعاية الصحية وريادتها في هذا المجال عبر السنين، لتكون أول منطقة حرة متخصصة بالرعاية الصحية في العالم تقدم الرعاية الصحية والطبية على أعلى المستويات للمرضى داخل الدولة وخارجها.

ولا تزال مدينة دبي الطبية تثبت أهمية دورها في المجال الصحي يوما بعد يوم من خلال المضي قدما في تقديم المزيد من الخدمات والتوسع أكثر واستحداث المزيد من المراكز الطبية والمستشفيات مما ساهم في تحقيق تطور ملحوظ خلال فترة قصيرة، لتصبح مجمعا متكاملا لجميع الخدمات الطبية.

نبذة عن مدينة دبي الطبية

تسعى مدينة دبي الطبية لتعزيز دورها في المجال الطبي وتحقيق رؤيتها  لتصبح الوجهة الصحية الأفضل عالميا ومركزا متكاملا للخدمات الطبية والرعاية الصحية من خلال وضعها خططا مستقبلية  قائمة على أسس متينة وسعيها الدائم توفير المزيد من الخدمات واستقطاب الخبرات والكفاءات من جميع أنحاء العالم.

حيث تعتبر مدينة دبي الطبية حاضنة للعديد من المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، التي تعتبر جزءا من مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي. إذ تساعد البنية والبيئة الأكاديمية للمنطقة الحرة باستقطاب شركاء استراتيجيين لتأسيس عملياتهم والمساهمة في تطوير الخدمات المقدمة ضمن مدينة دبي الطبية.

الجهات والمرافق التابعة لمجمع دبي الطبي 

مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي

يعد مجمع بن راشد الأكاديمي الطبي مركز أكاديمي متخصص في المجال الطبي والذراع التعليمي لمدينة دبي الطبية،  ويضم مكتبة آل مكتوم الطبية وكلية دبي لطب الأسنان ومركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية التي أنشئت بغرض تحسين جودة التعليم والارتقاء بنظام الرعاية الصحية لأعلى المستويات.

يهدف المجمع إلى تطوير مستويات التعليم والتدريب الطبي بشكل مستمر، وتقديم أفضل الخدمات الطبية ضمن بيئة علاجية رفيعة المستوى بحيث يضمن للمرضى والمراجعين العلاج في بيئة آمنة، مما يزيد ثقتهم في الخدمات المقدمة في المدينة.

مركز المؤتمرات

يعتبر مركز المؤتمرات أكبر قاعة للاجتماعات في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، صُمم لاستضافة المعارض والمؤتمرات العلمية الكبرى، حيث يضم قاعة أحمد صديقي للمؤتمرات المزودة بأحدث التقنيات المطوّرة لاستضافة المؤتمرات العلمية والمحاضرات وورش العمل، بالإضافة إلى قاعة عيسى صالح القرق المتخصصة بالتدريب الطبي العملي والمجهزة بأفضل المعدات الطبية التعليمية.

جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية

تأسست جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية انطلاقا من حرص مدينة دبي الطبية على إغناء القطاع الطبي بكوادر وكفاءات رفيعة المستوى ضمن سعيها لتدريب وتأهيل مقدمي خدمات الرعاية الصحية.

تضم الجامعة العديد من المرافق التعليمية والأكاديمية المتطورة ضمن مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، بالإضافة إلى المستشفى الجامعي الذي تم افتتاحه في عام 2017 ليتم الاستفادة منه كوجهة رئيسية للتدريب المهني.

كما تهدف الجامعة إلى صقل مهارات وقدرات الكوادر الطبية من خلال تقديم برامج تدريبية لمقدمي الرعاية الصحية لتعزيز مستوى الخدمات الصحية في مدينة دبي الطبية وجميع أنحاء إمارة دبي في ظل ثقافة تحتفي بالتميز والكفاءة المهنية.

مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية

أُنشئ مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية كمركز تدريبي شامل يعتمد على المحاكاة السريرية، بأحدث التقنيات والتجهيزات الطبية. 

وهو أحد المراكز الرئيسية ضمن مدينة دبي الطبية في مجال التعليم الطبي والبحث العلمي، يسعى إلى تدريب الكوادر الطبية على المهارات السريرية دون حدوث أي مخاطر على المرضى، ذلك من خلال استخدام الدمى البشرية كبديل.

مكتبة آل مكتوم الطبية

مكتبة آل مكتوم الطبية هي مكتبة متقدمة تضم مجموعة من المصادر التعليمية الطبية على أعلى المستويات في المنطقة، حيث تمثل قاعدة بيانات علمية ضخمة تضم أكثر من 1.500 مرجع في مختلف المجالات الطبية، إلى جانب ما يزيد عن 1.200 مجلة الكترونية علمية و200 مجلة ورقية من كبرى مراكز الأبحاث والجامعات في الإمارات ومن حول العالم.

كما توفر المكتبة أجواء علمية دراسية مناسبة للطلاب والباحثين، ضمن قاعات دراسية واسعة ومجهزة بأفضل التجهيزات. كما تضم المكتبة . كذلك تضم المكتبة قبة سعيد ومحمد النابودة للكتب والمراجع العلمية، والتي تحتوي على إصدارات مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم كإهداء من المؤسسة للمجمع.

كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان

بالإضافة إلى جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، تضم مدينة دبي الطبية كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان، والتي تقدم برامج الماجستير في تخصصات مختلفة في طب الأسنان مدتها ثلاث سنوات، وتتضمن التدريب السريري على المستوى التخصصي، والتحضير المثالي لامتحانات التخصص المعتمدة عالمياً، بما في ذلك امتحان شهادة عضوية الكلية الملكية للجراحين في أدنبره.

مستشفيات في مدينة دبي الطبية

تسعى مدينة دبي الطبية لأن تكون مثالا يحتذى به بين المدن الطبية في العالم، وقد كانت ولا زالت تهدف لأن تصبح المقصد الأول للحصول على أفضل خدمات الرعاية الصحية، وبرامج التعليم والبحث العلمي وذلك يتضح جليا في المستشفيات التي توفر جميع سبل الرعاية الصحية ضمن مختلف الاختصاصات.

مستشفى ميدكلينيك سيتي هوسبيتال

يقدم مستشفى ميدكلينيك أفضل خدمات الرعاية الصحية ضمن مختلف المجالات كالجراحات العصبية والتجميلية وطب الأسنان وغيرها، إذ يضم أكثر من 110 أسرة متوزعة في أقسام مختلفة.

مستشفى الجليلة للأطفال

يضم مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال أحدث أساليب التكنولوجيا الذكية بهدف تقديم الرعاية الصحية على أعلى مستوى، والتي تتجسد بصيدلية روبوتية لاختصار مدة انتظار استلام الدواء باستخدام روبوتات تقوم بصرف الدواء آليا،  كما يوفر المستشفى أيضاً روبوتات ذكية تعمل ضمن المختبرات.

مستشفى مورفيلدز للعيون دبي

 مستشفى مورفيلدز للعيون دبي  وهو مستشفى حائز على جائزة أفضل مستشفى للعيون لعام 2014، إذ يقدّم خدماته وفق أعلى المقاييس والمعايير الدولية.

مستشفى الاكاديمية الامريكية للجراحة التجميلية

وهو أول مستشفى يتم افتتاحه في مدينة دبي الطبية، إذ تقدم المستشفى بتقنياتها المتقدمة خدمات رعاية صحية لا مثيل لها، سواء كانوا وافدين من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة أو مواطنين فيها، كما يوفر إقامة فاخرة وممتعة، حيث يضم المستشفى غرفاً وأجنحة أنيقة مزودة بجميع وسائل الراحة.

هذه كانت أبرز الجوانب والمرافق الطبية التي تضمها مدينة دبي الطبية، إذا كنت ترغب بالانضمام إليها وتأسيس أعمالك ضمن  خدمات الرعاية الصحية يمكنك التواصل مع فريق إتقان الذي سيكون إلى جانبكم ويعمل معكم خطوة بخطو لضمان تأسيس صحيح ضمن مدينة دبي الطبية

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *