المناطق الحرة في دبي

المناطق الحرة في دبي

تمتلك دولة الإمارات 24 منطقة حرة عاملة في دبي فضلًا عن إجمالي عدد المناطق الحرة في الإمارات والذي يُقدر ب 45 منطقة حرة في العام 2020 تغطي جميع القطاعات التجارية الرئيسية. وتأسست المنطقة الحرة في دبي أو المعروفة أيضًا باسم مناطق التجارة الحرة في العام 2002، ونالت شهرة واسعة حيث أنها واحدة من أفضل المناطق الحرة الموجودة والجاذبة للاستثمار، وفي العام 2014/2015 تم تصنيفها كونها أفضل منطقة حرة موجودة بالشرق الأوسط، وتم ترشيحها لذلك اللقب من خلال “استخبارات الاستثمار الأجنبي المباشر” FDI Intelligence.

 نالت المنطقة الحرة بدبي شهرتها بسبب الامتيازات التي تقدمها للمستثمرين، فهي تناسب أي نوع من العمالة وتستضيف مختلف الشركات. وتتعدد المناطق الحرة في دبي، فنجد أن “مركز دبي للسلع المتعددة” حاز على لقب أفضل منطقة حرة في العام 2015، المتخذ من منطقة ” أبراج بحيرة الجميرة”، كما أنه سمحت كلّ المناطق الحرّة بملكيّةً أجنبيةٍ بنسبة 100% وإعادة كاملة لرؤوس الأموال.

يقدم مركز دبي للسلع المتعددة المثال الأشهر في الاستثمار الناجح حول العالم حيث أنه واحدًا من أرخص المناطق الحرة في الإمارات، فتكاليفه لا مبالغة فيها لتأسيس الشركات فهي ابتداءً من 50,000 درهم إماراتي عن الشركة الواحدة، (15,250 دولاراً أميركياً) و10,000 درهم إماراتي عن المساهم الواحد، بالإضافة إلى رأس المال.  وأيضًا “مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال” DTEC في “واحة دبي للسيلكون”  Dubai Silicon Oasis الذي تبدأ فيه التكاليف من 16,500 درهم (4,500 دولار أميركي) ويوفر للمستثمر ملكية أجنبية بنسبة 100%، والتسجيل بخطوة واحدة وإتمام المعاملات الحكومية واستصدار التأشيرات عبر الانترنت فضلًا عن مجمعات أعمال جديدة وإقامة فعاليات للتواصل وبناء العلاقات. ويوجد العديد من المناطق الحرة الأخرى في دبي والتي تعمل تحت سلطة دبي للتطوير مثل مدينة دبي الطبية  ومجمع دبي للعلوم وحي دبي للتصميم وغيرها.

بالإضافة إلى المناطق الحرة التي تعمل تحت سلطة مركز دبي للسلع المتعددة مثل، مركز دبي للسلع المتعددة وبورصة دبي للذهب وتبادل السلع. ولا تنتهي المناطق الحرة في دبي فنجد أن هناك بعض المناطق الأخرى مثل سلطة المنطقة الحرة لجبل علي وسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي وواحة السيلكون ومدينة دبي الطبية والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية ومدينة دبي الملاحية ومجمع الذهب والألماس ودبي الجنوب ومركز دبي المالي العالمي وميدان.

توفر لك المنطقة الحرة في دبي العديد من الإيجابيات من أجل تشجيع الاستثمار في دبي مثل إعفاءات ضريبية على الشركات والضرائب الشخصية ومزايا جمركية وحوافز أخرى للمستثمرين الأجانب والتصرف بالأرباح كاملة دون نقصان والملكية الفردية الكاملة وعدم وجود قيود على التعاملات النقدية والإعفاء الكامل من ضريبة الاستيراد والتصدير، ويوجد بعض المؤسسات التي قد تساعدك على الاستثمار الناجح وإنشاء شركة تحقق لك مطالبك المرجوة منها، من ضمن هذه المؤسسات هي مؤسسة إتقان،  التي تقدم لك كل المعلومات المطلوبة عن تأسيس الشركات في دبي والتكلفة التي قد تتكبدها لتأسيس شركة في دبي أو في أحد المناطق الحرة بدبي، وأيضًا توفر لك هذه المعلومات بطرق متعددة فقد تجدها عبر موقعهم الإليكتروني أو عبر قناتهم على موقع يوتيوب أو يمكنك متابعتهم عبر حسابهم الرسمي على موقع انستاجرام، وذلك بغرض تسهيل جميع الإجراءات على المستثمرين الجدد وتسهيل إمكانية الرجوع للقواعد المرساة لتأسيس الشركات للمستثمرين القدامى.

خطوات تأسيس أعمال بالمناطق الحرة

بداية كخطوة أولية يجب على المستثمر تحديد نوع النشاط فهو بمثابة الضوء الأخضر للحصول على رخصة الأعمال حيث أن بمعرفة وتحديد النشاط يُعرف الأطراف المرتبطة والجهات المنوطة بالإشراف على هذا النشاط والأشكال القانونية المسموح بها.

يتخذ بعد ذلك الكيان القانوني في المنطقة الحرة في الإمارات شكلان إما شركة منطقة حرة ذات مسؤولية محدودة أو مؤسسة منطقة حرة، ويختلفان هذان الشكلان وفقًا لعدد الأشخاص المساهمين وطبيعتهم وهويتهم سواء كانوا أشخاصًا طبيعيين أو اعتباريين، ولا تلتزم كافة المناطق الحرة بتسجيل هذين النوعين من المنشآت، ويمكنك الرجوع إلى الهيئة المعنية بإدارة كل منطقة حرة منفصلة للاستفسار عن الهيكل القانوني المتاح. كما يُسمح بتعدد الفروع والمنشآت للشركات في المناطق الحرة الأخرى.

تتفاوت متطلبات رأس المال في المناطق الحرة وفقًا لعوامل عديدة، على سبيل المثال في المنطقة الحرة “كيزاد“، فإن الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لتأسيس شركة ذو مسؤولية محدودة هو 150,000 درهم إماراتي، أما في مؤسسة منطقة حرة (م.م.ح) في المنطقة الحرة بمطار دبي بحد أدنى ألف درهم إماراتي لرأس المال المطلوب.

يجب على المستثمر الانتباه لبعض النقاط الهامة قبل تأسيس شركته وإنهاء بعض المعاملات واستخراج التراخيص اللازمة لتأسيس شركته في المنطقة الحرة كالآتي:

اختيار اسم مناسب للشركة: عليك الرجوع إلى سلطة المنطقة الحرة المعنية، أو دائرة التنمية الاقتصادية المعنية للاطلاع على الأسماء التجارية المُصرح بها وفيما إذا كان الاسم مستخدم من قبل إحدى الشركات أم لا.

الوثائق والمستندات المطلوبة لتسجيل الشركة في المنطقة الحرة دبي:

  •   طلب التسجيل مع كامل البيانات
  •  قرار مجلس الإدارة بتعيين مدير للشركة / عضو إدارة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه)
  •   وكالة قانونية يتم من خلالها تفويض المدير/ عضو الإدارة (موثقة رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليها)
  •  عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه)
  •  نموذج توقيع المدير/ عضو الإدارة (موثق رسمياً من قبل كاتب العدل ومصادق عليه)
  •   صورة شخصية للمدير/ عضو الإدارة بخلفية بيضاء

إجراءات الترخيص وأذونات العمل:

·      يتم إعداد اتفاقيات التأجير من قبل السلطة المعنية

·      بعدها، يتم استصدار الرخصة التجارية

ومن ثم، يبدأ العمل باستصدار أذونات وتأشيرات العمل

برجاء العلم بأن هناك بعض الأنشطة المعينة التي قد تحتاج إلى موافقة السلطات الخارجية

إنشاء حساب بنكي خاص بالشركة: الأوراق اللازم اعتمادها لإنشاء حساب بنكي في الإمارات هي:

·      نموذج فتح حساب مصرفي للشركات،

·      قرار من مجلس الإدارة باعتماد تواقيع الشركاء الموثقة،

  ·      نسخة من شهادة تأسيس الشركة،

  ·      نسخة من مذكرة الشركة والنظام الأساسي،

·      نسخة من جوازات سفر لجميع الشركاء.

برجاء العلم بأن لدى بعض البنوك حد أدنى للرصيد النقدي يمكن أن يتراوح بين 5 آلاف و200 ألف درهم إماراتي.

هل تريد أن تبدأ الخاص بك الأعمال التجارية الخاصة في دبي؟ يمكنك الاتصال بفريق الخبراء لدينا و وسوف تأخذ من هناك.

كل ما عليك فعله هو التواصل معنا

https://www.itqans.com/contact/en

Instagram:https://www.instagram.com/itqans

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *