الدليل الشامل للاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة للأجانب

الدليل الشامل للاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة للأجانب

تتوفر في دولة الإمارات العربية المتحدة خيارات كثيرة من الفرص الاستثنائية التي لا تعوض، وخاصة للذين يرغبون في الاستثمار في قطاع العقارات في الإمارات العربية المتحدة، لما تعود به هذه الاستثمارات من أموال وأرباح طائلة وتسهم في تطوير حياتنا.

نقدم في هذا المقال كل ما قد تحتاج لمعرفته قبل البدء بالاستثمار في دبي.

أهم الجوانب التي يجب معرفتها عند بدء الاستثمار العقاري في دبي

يعتبر الاستثمار العقاري من الاستثمارات المجزية في الإمارات العربية المتحدة لتأمين مصدر دخل ثابت وبناء ثروة كبيرة. وكغيره من أنواع الاستثمار، ينطوى الاستثمار العقاري على العديد من المخاطر، لذا هناك بعض العوامل التي ينبغي مراعاتها قبل دخول سوق دبي العقاري والتي يمكن أن تؤثر على عائدات الاستثمار:

·         الموقع

·        المرافق ووسائل الراحة المتاحة في المجمع المختار، بما في ذلك توفر وسائل النقل والقرب من مؤسسات التعليم ومراكز رعاية الأطفال وما إلى ذلك.

·        المساحة

·        الجودة

·        حالة السوق وتوقيت الشراء

·        معدلات الفائدة

·        تكاليف الصيانة (مؤشر رسوم الخدمات والصيانة التابع لمؤسسة التنظيم العقاري

أنواع الاستثمار العقاري في دبي: العقارات على المخطط أم العقارات الثانوية؟

بدايةً يجب الأخذ بعين الاعتبار نوع العقار الذي ترغب بشرائه واستثماره، فالعقارات التجارية تختلف عن العقارات السكنية من حيث القوانين والأنظمة. فإذا كنت ترغب بالاستثمار في عقار تجاري، عليك اختيار العقار بحذر شديد، فمثلا أنت أن ترغب بشراء عقار تجاري داخل منطقة سكنية هادئة. كما عليك معرفة الفرق بين العقارات على المخطط والعقارات الثانوية أو العقارات الجاهزة

ما الفرق بينهما؟

العقارات على المخطط

شراء عقارات على المخطط يعني  الاستثمار في مشاريع لا تزال قيد الإنشاء للاستفادة منها لاحقًا عند اكتمال المشروع. 

وتقّدم هذه الأنواع منلاالعقارات ميزات عديدة، منها:

·        أسعار منخفضة مقارنة مع العقارات الجاهزة

·        احتمال زيادة قيمة العقار مع تطور المشروع

·        انخفاض الدفعات المقدمة للتمويل العقاري مقارنة مع العقارات الجاهزة

·        خطط سداد مرنة وطويلة الأمد  ولكن عند التفكير في شراء عقار لا يزال قيد الإنشاء، يجب الانتباه إلى بعض المخاطر ومنها حصول بعض التقلبات في حالة السوق أو حتى مواجهة بعض العراقيل التي قد تؤدي إلى تأخير في موعد التسليم أو حتى إلغاء المشروع بشكل نهائي. لذا عند شراء عقار قيد الإنشاء يجب يجب إجراء بحث معمق حول السوق والجهة المطورة للمشروع.

العقارات الثانوية أو الجاهزة

شراء عقارات ثانوية شراء عقار جاهز يمكن الاستفادة منه فوراً. ولهذا الأمر بعض الإيجابيات وبعض السلبيات، نذكر منها:

·        يستطيع المشتري تتبع حالة السوق لاختيار أنسب وقت للاستثمار من حيث سعر الشراء للحصول على أفضل سعر ممكن.

·        تتمتع العقارات الجاهزة عادة ببنى تحتية مكتملة

·        الاستفادة الفورية من العقار إما عبر استخدامه أو عبر إيجاره

·        تُفرض دفعات مقدمة مرتفعة على تمويل العقارات مكتملة الإنشاء

مميزات الاستثمار العقاري في دبي والإمارات العربية المتحدة

تقدم الإمارات العربية المتحدة الكثير من المزايا الاستثمارية في القطاع العقاري، فهي تتمتع بواحد من أقوى الاقتصادات على الصعيد الإقليمي والعالمي، فضلا عن كونها أشهر الوجهات السياحية. ومن مميزات الاستثمار العقاري في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة هي:

– التسهيلات التي توفرها، إذ لا تفرض الدولة رسوماً على ضريبة الدخل، مما يشجع العديد من الأشخاص على الاستثمار فيها حتى لمن يبحث عن خيارات تتوافق مع رأس مال قليل للاستثمار العقاري في الإمارات.

– يعتبر سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة من أبرز الأسواق العالمية، إذ تحقق كل من إمارة دبي وأبوظبي والشارقة وأم القيوين والفجيرة وغيرها نجاحات بارزة واستثنائية. ويعود ذلك إلى انخفاض أسعار السلع والخدمات، إلى جانب توفر بنية تحتية متينة، ما يزيد الطلب على العقارات التجارية والسكنية بشكل كبير.

– تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة المكان الأفضل للاستثمار العقاري في العالم. حيث تتميز العقارات في الإمارات بموافقتها للمعايير العالمية في الإمارات وليس في دبي فحسب.

– يدفع التطور الخدمي والترفيهي في الإمارات العربية المتحدة الناس من مختلف أنحاء العالم للإقامة فيها الأمر الذي يزيد الطلب على السوق العقاري في الدولة سواء للإيجار أو للبيع. 

–  معالم الجذب السياحي المعماري التي حطمت أرقام مجموعة غينيس، مثل برج خليفة الذي يعتبر أطول برج في العالم، إلى جانب العديد من الجزر الاصطناعية المميزة التي توفر أفضل العقارات السكنية مثل نخلة جميرا التي تتميز بالشواطئ الرملية والشلالات والواحات الجميلة.

– عقارات دبي متوسط عائدات إيجار مرتفع يعود على المستثمرين بمبالغ طائلة، وذلك لضمها اقتصاد مزدهر يجذب الكثير من الاستثمارات الدولية.

– بيئة استثمارية معفاة من ضرائب الدخل، وهذا ما يزيد نسبة العرض والطلب التي يتم إدارتها بشكل جيد لضمان نمو اقتصادي قوي وعوائد مرتفعة.

– تُعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أهم مركز الأعمال العالمية، حيث تهتم الدولة بالبنية التحتية للتوافق مع المعايير العالمية ولمواكبة النمو السكاني السريع.

– معرض إكسبو 2020 الذي سيُقام في إمارة دبي في والذي سيجذب العديد من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

الجوانب القانونية المتعلقة بالاستثمار العقاري في دبي

بعد اتخاذ قرار البدء بالاستثمار العقاري في دبي، يجب على المستثمر تسجيل العقار وإتمام المعاملات الضرورية. يمكن لفريق إتقان إتمام جميع المعاملات المطلوبة بالنيابة عنكم، تواصل معنا الآن.

 تسجيل الشقق في دائرة الأراضي والأملاك في دبي

على المستثمر الذي ينوي شراء عقار في دبي زيارة دائرة الأراضي والأملاك في دبي من أجل تسجيل عقد البيع. تعتبر هذه العملية سهلة ويمكن القيام بها بخطوات بسيطة في مراكز الخدمة أو عبر الموقع الإلكتروني للدائرة.

توفر خدمة طلب تسجيل البيع من دائرة الأراضي والأملاك في دبي إمكانية تسجيل عملية البيع، سواء أكانت عملية بيع كلي أو جزئي بين كل من البائع والمشتري أو أحد من الموكلين عنهما بشكل قانوني. تخص هذه الخدمة شراء أرض أو عقار أو وحدة مكتملة أو وحدة ما زالت قيد الإنشاء.

قانون الاستثمار العقاري في الإمارات للأجانب

تتألف نسبة كبيرة من السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة من المغتربين، كما تشهد الدولة أعداداً متزايدة من الأشخاص الذين يأتون إلى الإمارات للعمل في مختلف القطاعات، الأمر الذي يعزز مكانة القطاع العقاري ويعتبر من أهم الأسباب للاستثمار فيه.

شروط الاستثمار العقاري في الإمارات للأجانب

يخضع تمَلُّك الوافدين للعقارات في دولة الإمارات إلى بعض الشروط، ونذكر منها:

·        يُسمح للأجانب تملك العقارات في مناطق التملك الحر للأجانب في دبي

·        يكتسب المستثمر حق تملك العقار وفق ملكية مطلقة غير مقيدة بزمن

·        يحق للمالك الانتفاع من العقار عبر تأجيره وفق الشروط التي تحددها السلطات المعنية

·        لا يُفرض أي شرط على عمر المستثمر عند شراء عقار

إذا كنت ترغب في دخول مجال الاستثمار العقاري في الإمارات العربية المتحدة يمكنكم التواصل معنا لنساعدكم في دخول السوق العقاري بالطريقة الصحيحة

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *