الإقامة الخضراء قوانين جديدة تخص إقامة الوافدين

الإقامة الخضراء قوانين جديدة تخص إقامة الوافدين

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة، في العام الماضي تأشيرات إقامة طويلة الأجل لفئات مختلفة من السكان، بما في ذلك المستثمرين ورجال الأعمال والمواهب المتخصصة.

كما كشفت الدولة لاحقا عن “التأشيرة الذهبية” ، والتي بموجبها يمكن للمتخصصين الحصول على تأشيرة دخول دائمة إلى الإمارات العربية المتحدة لمدة عشر سنوات. ومن ثم ، في هذا الأسبوع ، تم طرح التأشيرة الخضراء” ، والتي تسمح للأفراد ذوي المهارات  العالية برعاية أنفسهم دون الارتباط بصاحب عمل معين. كما أعلنت الحكومة عن إنشاء “تأشيرة عمل حر” جديدة في بداية هذا الأسبوع.

.حيث يسمح نظام التأشيرة الجديد للمقيمين في دولة الإمارات والأجانب وعائلاتهم الذين يرغبون في العمل والعيش والدراسة في الإمارات بالحصول على  إقامة طويلة الأمد دون الحاجة إلى كفيل إماراتي

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول الإقامة الخضراء  مع إتقان …

ما هي الإقامة الخضراء وما المزايا التي تقدمها؟

قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة نظام إقامة جديد، الإقامة الخضراء، والتي لن تربط بين تصاريح العمل وتأشيرات الإقامة. ويستهدف هذ الأفراد ذوي المهارات العالية والمستثمرين ورجال الأعمال وكبار الطلاب والخريجين. كما أنه سيخفف قيود التأشيرات للعاملين لحسابهم الخاص والأرامل والمنفصلين.

حيث أعلن الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية، أن الأفراد الذين يحملون تأشيرات خضراء سيتمتعون باستقلالية أكبر، كما يمكنهم كفالة الآباء والأطفال حتى 25 عامًا بدلاً من 18 عامًا. وذلك بحسب تصريح الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجية.

وقد كان الدكتور الزيودي من بين كبار الوزراء الذين أدلوا بسلسلة من التصريحات حول الدفعة الأولى من 50 مبادرة أطلقتها دولة الإمارات للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيسها ودفع المزيد من النمو للاقتصاد والنظام الاجتماعي في الدولة.

وأضاف أيضًا أنه سيتم منح حاملي التأشيرة الخضراء فترة سماح مدتها 90-180 يومًا بمجرد انتهاء صلاحية تأشيراتهم، على عكس النظام الحالي لفترة السماح البالغة 30 يومًا، للخروج من البلاد.

في السابق،كان هناك ارتباط بينوضع إقامة الوافدين إلى الإمارات العربية المتحدة بتوظيفهم. حيث كان أصحاب العمل يُعتبرون كفيلًا للمغتربين، وإذا فقد العامل وظيفته، فإنه يُجبر على مغادرة البلاد أو البحث عن عمل جديد من أجل البقاء في الإمارات في غضون شهر واحد.

علاوة على ذلك، كان بإمكان أحد الوالدين في السابق تقديم تأشيرة إقامة ابنته حتى تتزوج، ولكن لم يمكن من الممكن كفالة الأبناء إلا حتى سن 18 عامًا.

“تسمح التأشيرات الخضراء ، لحاملها بالاعتماد على نفسه ولن يكون مرتبطًا بأي شركات ويمكنه كفالة الآباء والأطفال حتى 25 عامًا بدلاً من 18 عامًا” بحسب تصريحات  الزيودي للصحفيين.

سيتم منح تأشيرات العمل الحر لأصحاب الأعمال المستقلة أو الأفراد العاملين لحسابهم الخاص.

وأوضح الدكتور الزيودي أيضا: “سيكون للعاملين لحسابهم الخاص تأشيرات مخصصة … وذلك لجذب الخبراء والمتقاعدين والمتخصصين إلى قطاعات معينة”.

كما أعلن أيضًا أن الإقامة الخضراء ستكون مفتوحة لمعظم فئات المقيمين. “سيكون نظام التأشيرة الخضراء مفتوحًا لمعظم الفئات – المستثمرين ورجال الأعمال [أولئك الذين يديرون الشركات الصغيرة والمتوسطة والموهوبين والعلماء

وأكد أنه سيتم الإعلان عن التفاصيل بما في ذلك مدة التأشيرة قريبًا. لم يتم الإعلان عن تفاصيل حول متطلبات الراتب أو الاستثمار حتى تكون مؤهلاً للحصول على التأشيرة الخضراء يوم الأحد.

عند سؤاله عن التمييز بين التأشيرات الخضراء والذهبية ، أكد الوزير أن كل منهما يكمل الآخر.

إنها حزمة كاملة – تأشيرات سياحية وتأشيرات خضراء وتأشيرات ذهبية. تأشيرة العمل المستقل هي جزء من التأشيرات الخضراء. سيكون لكل عمود فئات مختلفة. سيتم الإعلان عن هذه التفاصيل قريبًا “.

وعند سؤاله  عن عدم تمكن بعض حاملي التأشيرة الذهبية من كفالة والديهم، أوضح الدكتور الزيودي ذلك. سيتم تعديل هذه التفاصيل لتصبح مثل التأشيرة الخضراء. حيث سيتم تطبيق التعديل على نظام الإقامة بالكامل”.

وأكد على أن التعديلات الجديدة  ما هي إلا استمرار للتغييرات التي أدخلتها الدولة بالفعل على قوانين الإقامة الخاصة بها والتي تشمل تأشيرات العمل المؤقتة للطلاب فوق 15 عامًا وتأشيرات لمدة عام للأرامل بعد وفاة أزواجهن الذين كانوا كفلاءهم.

لم تعلن دولة الإمارات العربية المتحدة بعد عن إجراءات التقديم للحصول على التأشيرة الخضراء.

سيقوم خبراء إتقان بتوضيح ومناقشة كافة إجراءات التقديم للحصول على التأشيرة الخضراء بمجرد إصدارها، إلى ذلك الحين يمكنكم التواصل معنا للاستفسار عن كل ما يخص التأشيرات وتأسيس الشركات.

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *