الأشكال القانونية لتأسيس الأعمال في الإمارات

الأشكال القانونية لتأسيس الأعمال في الإمارات
Judge's gavel on a flag of the United Arab Emirates. Statue of Themis and handcuffs in the background

تعزز دولة الإمارات العربية المتحدة أنشطة تجارية محددة ضمن ولايتها القضائية المتخصصة كقوة أعمال غنية بفرص الاستثمار والمرافق ذات المستوى العالمي. إن دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال مشاريع التنويع الاقتصادي الاستراتيجية في الوقت المناسب، وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وتسريع الناتج المحلي الإجمالي ، ووضع قوانين لتنظيم عمل شركات الأعمال المعتمدة دوليًا، جعلت البلاد حديث كل مستثمر أجنبي اليوم. نظرًا لأن كل عمل يحتاج إلى هيكل فريد ليتم دمجه، تسهل الإمارات العربية المتحدة خطوات تأسيس الأعمال داخل الدولة وتتنوع كذلك الأشكال القانونية المختلفة لمساعدة الشركات على التأسيس والنمو والازدهار. 

وهناك العديد من الأشكال القانونية المختلفة التي تقدمها الإمارات لرواد الأعمال فيها لممارسة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة والتي تساعدك على تأسيس شركتك دون مخاطر:

شركة ذات ملكية فردية

الملكية الفردية تعني أن الشركة مملوكة لشخص واحد يتحكم في جميع عملياتها ويمتلك 100 ٪ من الأسهم لأي أرباح. هذا الكيان التجاري هو أبسط شكل من أشكال الهيكل المؤسسي في دولة الإمارات العربية المتحدة. لا تفرض أي متطلبات خاصة بخلاف الحصول على تصريح إقامة في حالة المواطن الأجنبي، ويمكن تأسيسها في المناطق الحرة. 

شركة ذات مسئولية محدودة

شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات العربية المتحدة هي الشكل المفضل للكيان التجاري من قبل الأفراد. تقتصر مسؤولية الشركاء في شركة ذات مسؤولية محدودة على مدى استثماراتهم في الشركة. يجوز لشخص واحد من مواطني الدولة أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي سواء كانوا أشخاصاً طبيعيين أو اعتباريين تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة أو اختصاراً “ذ.م.م.”.

شركة مدنية

يمكن للمهن المعترف بها مثل الأطباء والمحاسبين والمهندسين والمحامين فتح شركة مدنية في الإمارات العربية المتحدة. يمكن أن يكون للشركة شركاء يمتلكون 100 ٪ من الأسهم، ويمكن أن تكون لعمل احترافي فقط. وتكون خاصة بالأعمال المادية أو الفكرية التي يمارسها شخص طبيعي واحد أو أكثر في ظل رأس مال محدد.

شركة تضامنية

تحت هذا النوع من شركات الأعمال التجارية، يتم مشاركة الملكية من قبل شريكين أو أكثر يتقاسمون الأرباح والخسائر وفقًا للنسبة المحددة. هناك نوعان رئيسيان من الشركات التضامنية وهما الشركة العامة ويكون فيها الشركاء العموميون من مواطني الدولة مسئولون عن ديون الشركة وتتم محاسبتهم، والشركة المحدودة الشركاء مسؤولون عن ديونهم فقط حتى قيمة مساهمتهم في رأس المال. 

الشركة القابضة

هى شركة مساهمة أو شركة ذات مسؤولية محدودة تقوم بتأسيس شركات تابعة لها داخل الدولة أو خارجها أو السيطرة على شركات قائمة. تقوم الشركة القابضة بتملك حصص او اسهم في شركات مساهمة أو شركة ذات المسئولية المحدودة وتقديم القروض والتمويل للشركات التابعة لها وتملك العقارات والمنقولات اللازمة لمباشرة نشاطها وتملك حقوق براءات الاختراع .

شركة مساهمة عامة

تعرف شركة المساهمة العامة القابضة بأنها كيان قانوني يبلغ رأس ماله 30.000.000 درهم إماراتي كحد أدنى مع أسهم قابلة للتحويل ذات قيمة متساوية. كل مساهم مسؤول فقط في حدود رأس ماله. تسمى الشركة المساهمة العامة أيضًا شركة مساهمة عامة (PJSC) في دولة الإمارات العربية المتحدة. يجب ألا يكون الاسم التجاري للشركة من أي مستثمرين شركاء إلا إذا كان الاسم براءة اختراع لأحد المساهمين.

شركة مساهمة خاصة

يُطلق على هذا النوع من الأعمال أيضًا اسم شركة مساهمة خاصة (PJSC) في الإمارات العربية المتحدة. يمكن تشكيلها من خلال شراكة لا تقل عن 5،000،000 درهم إماراتي من ثلاثة مستثمرين على الأقل. تتوافق هذه الهياكل القانونية مع جميع أنواع الأنشطة التجارية والصناعية إلى جانب الأعمال المهنية.

فرع شركة أجنبية

يتطلب تأسيس فرع شركة أجنبية أن يكون للشركة مواطن إماراتي شريك. التمديد مطلوب لإجراء نفس النشاط التجاري مثل الشركة الأم. يمكنه استئجار مكتب في المبنى، وإصدار الفواتير للعملاء الإماراتيين والدوليين، وتوقيع العقود القانونية المحلية. لا يجوز للفرع الانخراط في تصنيع أو استيراد أو تصدير المنتجات إلى / من دولة الإمارات العربية المتحدة. 

مكتب تمثيلي

المكتب التمثيلي في دولة الإمارات العربية المتحدة ليس هيكلًا تجاريًا في حد ذاته ولكنه نشاط تجاري يمكن للفرع القيام به. له بعض المعايير الخاصة والتي تشمل الإذن بالترويج لأعمال الشركة الأم وتسويقها – ولكن ليس إجراء عمليات تجارية. يتطلب المكتب التمثيلي وكيل خدمات محلي (LSA)، يمكن أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو شركة مملوكة لمواطن واحد أو أكثر من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمكن لشركة إتقان دبي أن تساعدك على تأسيس شركتك في الإمارات العربية المتحدة، سيقوم أحد موظفيها من ضمن فريق عمل مؤهل وعلى قدر عالٍ من المهارة بالتواصل معك وتسهيل كافة الأعمال باقتصاديات الإمارات المختلفة ومساعدتك بإنجاز كافة الإجراءات لتأسيس أعمالك بسهولة أو لتساعدك على تأجير المكاتب اللازمة لتأسيس شركتك في الإمارات العربية المتحدة. 

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *