أسس شركتك في المنطقة الحرة لجبل علي مع إتقان

أسس شركتك في المنطقة الحرة لجبل علي مع إتقان

تعد المنطقة الحرة لجبل علي التي يشار إليها ب(جافزا) من أكبر المناطق الحرة الرائدة ضمن مجمع الأعمال في موانئ دبي العالمية. فقد تطورت المنطقة الحرة لجبل علي مع الوقت لتصبح المحفز التجاري وتجمع الأعمال الذكي الذي يوفر للأعمال فرصا لا مثيل لها من االنمو ويتيح للشركات إمكانية تقليل التكاليف والوصول إلى الأسواق المحلية والعالمية .

إذا كنت من المستثمرين الذين يرغبون ببدء الاستثمار في منطقة جبل علي تابع معنا قراءة هذه المدونة وتعرف أكثر على المزايا التي تقدمها المنطقة الحرة في جبل وإجراءات وخطوات تأسيس شركة في منطقة جبل …

لمحة عامة عن منطقة جبل علي

تقع منطقة جبل علي على بعد 30 عن وسط مدينة دبي إلى الغرب باتجاه العاصمة أبوظبي. وقد تم اختيار هذه المدينة لبناء ميناء جبل علي الذي يعد أحد أكبر الموانئ العالمية ويندرج ضمن أكبر 10 موانئ للحاويات على مستوى العالم، كما انها تضم واحدا من أكبر مصانع الألمنيوم في الشرق الأوسط، “مصنع دوبال”، فضلا عن وجود منطقة صناعية حرة ومحطة للاستقبال الفضائي وفندق خمس نجوم باسم فندق جبل علي.

توسعت منطقة جبل علي شيئا فشيئا لتشمل مناطق سكنية هامة مثل المرابع الخضراء ومركز تجاري ضخم يحمل اسم ابن بطوطة  كما تم تشييد مطار كبير فيها أطلق عليه اسم مطار آل مكتوم الدولي.

سلطة المنطقة الحرة في جبل علي

وهي هيئة حكومية مسؤولة عن الإشراف على المنطقة الحرة في جبل علي، وقد تم تأسيسها بموجب مرسوم صادر عن حكومة دبي بتاريخ 9/شباط/1985، واللائحة التنفيذية رقم 99/1 وفقا لقانون /2/ لسنة 1986 وتتضمن المسؤوليات الممنوحة للسلطة في:

–          إصدار التراخيص للشركات التي تتقدم بطلبات ممارسة النشاط التجاري

–          تقديم المساعدة والخبرة الفنية.

–          المساعدة في التزويد بمصادر الطاقة

–          توظيف العمالة وإعداد تأشيرات الإقامة وتوفير السكن والمواصلات، والمرافق والخدمات الطبيّة

–          خدمات التأمين والردّ على استفسارات وطلبات المستثمرين.

مميزات تأسيس شركة في جبل علي (جافزا)

توفر المنطقة الحرة في جبل علي بيئة عمل محفزة تساعد على تحقيق الكثير من الأرباح، وذلك نتيجةً لما تقدمه من مزايا وتسهيلات للمستثمرين فيها تشجعهم على تأسيس شركاتهم وإطلاق مشاريعهم فيها إلى جانب تقديمها للخدمات المساندة التي تم إنشاؤها بجانب مواقع المشاريع مما يساعد العملاء على تلبية جميع احتياجاتهم ومتطلباتهم، حيث تتميز هذه المناطق بتصميمها على أسس علمية  لتتناسب مع إدارة أعمالك التجارية، كما تعد الوجهة المثلى للمستثمر عند رغبته بتأسيس شركة في دبي، تقدم الكثير من الخدمات الاستثمارية، نذكر أبرزها:

·         الإعفاءات الضريبية

·         التملك بنسبة 100%

·         الإعفاءات من الرسوم جمركية على الاستيراد والتصدير والمواد الخام

·         سهولة القوانين والإجراءات الإدارية

·         توفر البنى التحتية الملائمة، مخازن، صوامع، وسائل توزيع

·         إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية عبر شبكة مواصلات بحرية وبرية وجوية.

·         حرية نقل الأموال إلى الخارج دون قيود

·         استقدام الكفاءات والعمالة الأجنبية للسوق الحرة بسهولة.

·         الإعفاء من ضريبة الدخل الفردي.

·         استعادة رأس المال

·         التنافسية العالية مما يسهم في تحقيق الأرباح

خطوات تأسيس شركة في جبل علي

والآن بعد الحصول على فهم كامل للمزايا التجارية والاستثمارية التي توفرها المنطقة الحرة بجبل علي، أصبح من السهل إنشاء شركة في جبل علي وفقًا للتسهيلات الاستثمارية في المناطق الحرة في إمارة دبي. لمعرفة المزيد حول كيفية بدء عمل تجاري في جبل علي ، اتبع الخطوات أدناه:

تحديد طبيعة نشاط الشركة:

أولا، يعد تحديد طبيعة النشاط الاستثماري للشركة إجراء ملزم يفرضه قانون دولة الإمارات العربية المتحدة الخاص بتأسيس الشركات لعام 2009 في دبي  كما يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في تسهيل سير الإجراءات الإدارية وتحديد الجهات والأطراف المرتبطة بنشاط الشركة والشكل القانوني المسموح به. حيث يتوفر ما يقارب 2000 نشاط اقتصادي متنوع منها:

·         الأنشطة التجارية المتخصصة: وتشمل مجالات العقارات، والتأجير، الوساطة المالية، المواصلات النقل، الجملة والتجزئة، الاتصالات، التخزين وغيرها.

·         القطاعات المهنية: وتتمثل في الزراعة والعمل الاجتماعي والصحة والتعليم والأنشطة الخدمية المختلفة المتعلقة بالمجتمع أو أي نشاط يعتمد على النشاط البدني والعقلي

·         النشاط الصناعي: الصناعات التحويلة من تعدين ومياه وكهرباء

·         الأنشطة السياحية: وتشمل المنتجعات والفنادق والمتنزهات والمحميات الطبيعية وغيرها.

تحديد الشكل القانوني للشركة:

ثانياً، بعد تحديد طبيعة نشاط الشركة تأتي خطوة تحديد الشكل القانوني، حيث تنقسم الشركات إلى عدد من الأشكال القانونية المختلفة وهي كالآتي:

تضامن.

ذات المسؤولية المحدودة.

المساهمة العامة.

المساهمة الخاصة.

الأعمال المدنية.

اختيار اسم تجاري مناسب للمشروع:

ومن ثم،بعد أن يتم تحديد نوع النشاط التجاري والشكل القانوني الخاص بها تأتي مرحلة اختيار الاسم التجاري للشركة وفق قوانين العلامة التجارية والتي تشترط الآتي:

·         ألا يخالف الاسم الآداب العامة بالمنطقة

·         غير مستخدم لنفس نوع النشاط من قبل

·         أن يكون متوافقاً مع طبيعة نشاط الشركة والشكل القانوني الخاص بها

·         ألا يتضمن أي أسماء أو شعارات خاصة بالهيئات والمؤسسات سواء المحلية أو العربية والدولية

ألا يكون مطابقاً لأي علامة تجارية محلية أو عالمية.

ختاما، نود تذكيركم إذا كنتم ترغبون في تأسيس شركة في المنطقة الحرة لجبل علي تواصلوا مع فريق إتقان الآن لمساعدتكم في إنهاء كافة الإجرءات بأسرع وقت ممكن

Comments

No comments yet. Why don’t you start the discussion?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *