ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

تأسيس شركة فى الأمارات

تأسيس شركة فى الأمارات

تأسيس شركة فى الأمارات

تأسيس شركة في الإمارات يتطلب اتباع عدد من الخطوات و الإجراءات ، و هي كالتالي :

  1. اختيار النوع المناسب من الشركات : توجد عدة أنواع من الشركات في الإمارات ، و تشمل الشركات الفردية ، و الشركات الشخصية المحدودة ، و الشركات المساهمة العامة و الخاصة ، و الشركات الحرة ، و الشركات الوطنية و الأجنبية .
  2. اختيار النشاط التجاري : يجب تحديد نوع النشاط التجاري الذي ترغب في ممارسته ، و ذلك حسب القائمة الموجودة في الدليل الرسمي لأنشطة الأعمال في الإمارات العربيه المتحدة .
  3. اختيار الشريك المحلي (في حالة الشركات الوطنية) : تتطلب بعض أنواع الشركات الوطنية وجود شريك محلي يمتلك نسبة معينة من رأس المال المساهم في الشركة .
  4. تقديم طلب تأسيس الشركة : يجب تقديم طلب لجهة التنظيم المختصة في الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها ، و ذلك بتقديم المستندات المطلوبة و دفع الرسوم المقررة .
  5. الحصول على التصاريح اللازمة : يجب الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة ، و ذلك حسب نوع النشاط التجاري ، مثل تصريح الإقامة و تصريح العمل .
  6. تسجيل الشركة : بعد الحصول على التصاريح اللازمة ، يجب تسجيل الشركة في دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية .

و من المهم العلم بأن الإجراءات و المتطلبات قد تختلف قليلاً بين الإمارات المختلفة ، لذلك يجب التحقق من الإجراءات الدقيقة لتأسيس الشركة في الإمارة المحددة . كما ينصح بالحصول على مستشار قانوني محلي لتوجيهك خلال عملية تأسيس الشركة .

 

تأسيس شركة فى الإمارات بدون شريك محلي

يمكن تأسيس شركة بدون شريك محلي في بعض الإمارات الإماراتية ، مثل دبي و أبوظبي . تسمى هذه الشركات بـ”الشركات ذات المساهمة الخاصة المؤسسة برأس مال 100٪ أجنبي” . و يتم تأسيس هذه الشركات بالتنسيق مع الهيئات الحكومية المختصة ، و عادة ما يتم تحديد حد أدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس هذه الشركات .

و مع ذلك ، يجب العلم بأن بعض النشاطات التجارية تتطلب وجود شريك محلي ، مثل النشاطات المرتبطة بالعقارات أو النقل أو البتروكيماويات . لذلك ، ينصح بالتحقق من المتطلبات الخاصة بالنشاط التجاري الذي ترغب في ممارسته ، و التأكد من القوانين و اللوائح المتعلقة بتأسيس الشركات في الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها .

و بشكل عام ، فإن تأسيس شركة في الإمارات يتطلب مساعدة خبير قانوني محلي أو شركة استشارية متخصصة في هذا المجال ، حيث يساعدون على الحصول على التصاريح اللازمة و تجهيز المستندات القانونية و تسجيل الشركة في الهيئات الحكومية المختصة .

 

النشاطات التجارية التي تتطلب وجود شريك محلي

تختلف النشاطات التجارية التي تتطلب وجود شريك محلي في الإمارات حسب الإمارة و القوانين و اللوائح المعمول بها . و فيما يلي بعض النشاطات التجارية التي تتطلب وجود شريك محلي في بعض الإمارات الإماراتية :

– النشاطات المرتبطة بالعقارات و التي تتطلب تملك الشريك المحلي نسبة من الأصول العقارية ، مثل الوساطة العقارية و التطوير العقاري .

– النشاطات المرتبطة بالنقل البري و التي تتطلب تملك الشريك المحلي نسبة من الأصول المرتبطة بالنقل ، مثل شركات النقل و التوصيل .

– النشاطات المرتبطة بالتجارة و التي تتطلب تملك الشريك المحلي نسبة من رأس المال ، مثل شركات التجارة العامة و المقاولات .

– النشاطات المرتبطة بالخدمات الصحية و التي تتطلب توفر الشريك المحلي للخدمات الطبية ، مثل العيادات الطبية و المستشفيات .

– النشاطات المرتبطة بالتجارة البترولية و التي تتطلب توفر الشريك المحلي للخدمات البترولية ، مثل شركات التنقيب و الاستكشاف و التنقل البحري .

و ينصح بالتحقق من المتطلبات الخاصة بالنشاط التجاري الذي ترغب في ممارسته ، و التأكد من القوانين و اللوائح المتعلقة بتأسيس الشركات في الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها . و من المهم العلم بأن بعض الإمارات الإماراتية تسمح بتأسيس شركات بدون شريك محلي ، و تسمى هذه الشركات بـ”الشركات ذات المساهمة الخاصة المؤسسة برأس مال 100٪ أجنبي” .

 

رسوم تأسيس شركة فى الامارات

تختلف رسوم تأسيس الشركات في الإمارات حسب نوع الشركة و الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها ، و فيما يلي أمثلة عن بعض الرسوم التي قد تنطبق :

  1. رسوم تصريح النشاط : 

تختلف رسوم تصريح النشاط حسب نوع النشاط التجاري الذي ترغب في ممارسته ، 

  1. رسوم تأسيس الشركة : 

تختلف رسوم تأسيس الشركة حسب نوع الشركة التي ترغب في تأسيسها و حسب الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها ،

  1. رسوم الترخيص : 

تختلف رسوم الترخيص حسب نوع الشركة و نشاطها ، 

  1. رسوم الاستشارة القانونية : 

قد تحتاج إلى الحصول على الاستشارة القانونية في بعض الأحيان ، و تختلف تكلفة الاستشارة القانونية حسب نوع الشركة و الخدمات المقدمة ، 

يرجى ملاحظة أن هذه الأرقام هي تقديرات عامة و قد تختلف حسب الحالة الفردية لكل شركة و الإمارة التي ترغب في تأسيس الشركة فيها . من المهم الحصول على تقدير دقيق للتكاليف و الرسوم من مكتب استشاري قانوني أو شركة متخصصة في تأسيس الشركات في الإمارات .

 

تأسيس الأعمال عبر الإنترنت

يستطيع المستثمر تأسيس أعماله التجارية داخل الدولة عبر الإنترنت في وقت قصير جدا لا يزيد عن 15 دقيقة . أما بالطرق الاعتيادية ، يتطلب تأسيس الأعمال داخل إمارات الدولة استكمال سلسلة من الإجراءات و الموافقات التي تستلزمها دائرة التنمية الاقتصادية ، و الجهات الأخرى المعنية لتسجيل المنشأة بشكل رسمي . 

تقدم الحكومة الاتحادية خدمة “باشر” لتأسيس الأعمال ، و هي خدمة إلكترونية متكاملة تتيح للمستثمرين تأسيس الشركات في دولة الإمارات إلكترونياً عبر منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر و الجهات الحكومية المحلية و الاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الدولة و ذلك خلال دقائق فقط باستخدام إجراء سريع و سهل و آمن ، و من دون حاجة للمستثمرين لزيارة أي جهة حكومية .

أما في دبي ، أطلقت دائرة الاقتصاد و السياحة بالشراكة مع الجهات الحكومية المحلية الأخرى في الإمارة برنامج منطقة دبي التجارية الافتراضية VCC)) الذي يمكن رواد الأعمال التجارية ، و أصحاب المهن الحرة في معظم أنحاء العالم من بدء شركة تجارية افتراضية في دبي ، و الحصول على رخصة تجارية افتراضية ، دون اشتراط الإقامة أو العمل في دولة الإمارات .

و في أبوظبي ، يقدم مركز أبوظبي للأعمال خدمة الرخصة الفورية ، التي تسمح للمستثمر بتأسيس الأعمال عبر الإنترنت و الحصول على الرخصة التجارية فوراً دون الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة .

 



احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا