إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

متى تأسست شرطة الشارقة ؟

شرطة الشارقة

متى تأسست شرطة الشارقة ؟

شهدت شرطة الشارقة على مدار الأعوام تحقيق العديد من الإنجازات التي تؤدي لرفعة الوطن، حيث يعود تأسيسها باسم قوة الشرطة والأمن العام لعام 1967م؛ وذلك بعد اصدار حاكم الإمارة في ذلك الوقت الشيخ خالد بن محمد القاسمي مرسوما أميريًا بتأسيس القوة.

علاوة على ذلك، بدأت قوة الشرطة والأمن العام في ذلك الوقت عهدها كدائرة محلية تتبع مباشرة لحاكم الإمارة وتعمل تحت إشراف رئيس دوائر الشرطة والأمن العام وقيادة قائد عام.

تأسيس شرطة الشارقة 

وفي ذات السياق، كلف حاكم الشارقة في ذلك الوقت السيد بيرنز من قوة ساحل عمان البريطانية للإشراف على تدريب القوة وإعدادها بمساعدة السيد عبد الله جمعة السري.

وتوجب أن يكون هناك قوة مجهزة ومنظمة في الشارقة حتى يتم التعامل مع ما يهدد الأمن من مشاكل وزعزعة، فالذين تواجدوا من القوات في تلك الفقرة، كانوا حراًسا للشيوخ ويتم استدعاءهم من أجل هذا الغرض.

ومن ناحية أخرى قرر البريطانيون في الإمارات عام 1966 ،أن يقوموا بطلب قوة مجهزة ومنظمة بصورة مبسطة من حاكم الشارقة آنذاك الشيخ خالد بن محمد القاسمي.

وكانت هذه القوة مكونة من حوالي خمسين من الرجال يقوم على قيادتهم ضابط بريطاني، بالإضاغة إلى ضابط عربي كنائب له، حيث يتم دفع أجور القوة ورعايتها، ما عدا الضباط الذين ستختارهم بريطانيا.

إدارات شرطة الشارقة

علاوة على ذلك، أصدر حاكم الشارقة في ذلك الوقت مرسومًا أميريًا بدمج دوائر الشرطة والأمن العام بإمارة الشارقة بأجهزة وزارة الداخلية؛ وذلك لتباشر مسؤولياتها في نطاق إمارة الشارقة.

كما تعمل تحت إشراف قائد عام الشرطة الذي يباشر مسؤوليات أمام حاكم الشارقة ووزير الداخلية، بالإضافة إلى ذلك فإنها القيادة العامة لشرطة الشارقة في الوقت الحاضر تتكون من عدد من الإدارات المتخصصة بمختلف مجالات العمل الشرطي والأمن والأجهزة والوحدات الثابتة لها .

وتضم إدارة شرطة المنطقة الشرقية مدينة خورفكان على ساحل الإمارة الشرقي والمناطق التابعة لها والتي يرد الإشارة إليها تباعا في هذا الموقع.

"<yoastmark

الإدارة العامة لشرطة الشارقة 

شهد عام 1995 اعتماد قرار مجلس الوزراء شرطة الشارقة بدرجة إدارة عامة تقوم فيها (9) إدارات نوعية.

أما في عام 1996 تمت إعادة تنظيم شرطة الشارقة التي أصبح اسمها الإدارة العامة لشرطة الشارقة، وذلك بموجب القرار الوزاري رقم 498 لسنة 1996م.

بالإضافة إلى ذلك فقد تم إحداث نقلة نوعية في تنظيم الشرطة وواجباتها وأسلوب عملها وتم تحديثها لتواكب عصرها، وبالتالي تستطيع أن تحمل أعباء المرحلة القادمة من المسؤولية الأمنية وإدامة السكينة والاستقرار.

والأهم من ذلك، فإنه يتم استثمار المناهج المتطورة في إنجاز الأعمال لمواجهة الأنماط والأساليب المستجدة في الإجرام الذي بدأ يستشري في عالم اليوم.

إدارة المرور والترخيص 

وفي ذات السياق، تأسست إدارة ترخيص الآليات والسائقين بشرطة الشارقة عام 1975م لتتولى مهام مراقبة وتنظيم حركة المرور والسير داخل الإمارة وضبط المخالفين لأنظمة المرور.

علاوة على ذلك، فهى تعمل على تسيير دوريات المرور المدنية بمختلف أنواعها والإشراف عليها والقيام بأعمال التحقيق في حوادث السير وتخطيطها. بالإضافة لإصدار رخص المركبات وتجديدها بعد إجراء الفحص الفني على المركبات.

كما يتم التأكد من صلاحية المركبات للسير على الطرق العامة. بالإضافة إلى فحص المتقدمين للحصول على رخص قيادة المركبات وتجديد الرخص المنتهية والقيام بعملية التدريب اللازمة للمتدربين.

علاوة على ذلك، تم إدخال مهمة تدريب السائقين الجدد إلى مهام الإدارة لاحقاً؛ وذلك من خلال معهد متخصص لتعليم السياقة تم إنشاؤه لهذا الغرض بهدف تطوير التدريب النوعي والكيفي للسائقين والارتقاء بمستوياتهم الفنية.

وتتكون هذه الإدارة من ثلاثة أقسام هي:

  1. قسم ترخيص المركبات.
  2. قسم المرور.
  3. قسم ترخيص السائقين.

اقرأ أيضًا: نظام دفع المخالفات المرورية شرطة أبو ظبي



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا