إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

ما هي المنح الدراسية المجانية؟

ما هي المنح الدراسية المجانية؟

ما هي المنح الدراسية المجانية؟

 ما هي المنح الدراسية المجانية؟ هي تلك المنح التي تقوم الحكومة أو الجامعة بتمويلها إما بشكل كامل أو جزئي، وتكون مقدمة للعديد من الأشخاص الراغبين في استكمال دراستهم الأكاديمية في العديد من الدول حول العالم وغالبًا ما يكون التمويل شاملًا كافة الرسوم الخاصة بالدراسة، وكذلك المسكن والتذاكر السفر ذهاب وعودة، أيضًا يكون من ضمن هذا التمويل مصاريف تمنح للطالب بشكل شهري؛ وتأخذ شكل الراتب فإذا كنت ممن يسعون للحصول على درجة علمية مثل الماجستير أو الدكتوراة فكل ما عليك هو المتابعة. 

ما هي المنح الدراسية المجانية المتاحة؟ 

هناك الكثير من المنح المتوفرة لكل من يسعى لها، ولكن هذا لا ينفى أن بعض الطلاب ليس لديهم وعي كافي عن ما هي المنح الدراسية المجانية؟ولذلك قمنا بجمع أشهرها، وهي كما يلي:

منحة جامعة الملك سعود لغير السعوديين 

هي من أشهر المنح عالميًا، نظرًا لأنها تمنكت من الحصول على ترتيب وسط الكثير من المنح المقدمة على مستوى الدول، بالإضافة إلى أنها من المنح المحمولة بالكامل، والتي يحظى المدارس خلالها بمكانة علمية ودرجة الماجستير، فضلًا عن أن الدارسين لهم الحق في مسكن مجاني، ومصاريف تقدم لهم شهريًا، وغير ذلك من المزايا. 

المنحة الخاصة بالحكومة التركية

قامت الحكومة التركية بتقديم منحة متميزة، وممولة بشكل كامل فتقوم بالتكفل بكافة المصاريف التي يحتاج لها الدارس من سكن وتذاكر سفر وغير ذلك، ومع كل هذه المزايا وجب الإشارة إلى أنها تعتبر أحد أقوى المنح المقدمة؛ والتي يتقدم لها أعداد هائلة من الطلاب على مدار السنة. 

المنحة التابعة للحكومة المجر

قتمنكت الحكومة الهنغارية من تقديم منحة مميزة الدارسين من الدول غير المتقدمة، والتي تكون مجانية بشكل كامل، فلن يحتاج الدارس لأي مصروفات فقد تكفلت الحكومة بتوفير سكن ملائم، وتذاكر السفر والعديد من المزايا التي ساهمت في نيل المنحة الشهرة، وتقدم لها الكثير من الراغبين في الدراسة. 

ما السبب في اهتمام الدارسين  بالمنح الدراسية؟ 

بعد أن أجبنا على ما هي المنح الدراسية المجانية؟ وجب التعرف على سبب اهتمام الدارسين بالمنح. فقد أصبح أغلب الدارسين يبحثون عن الفرص لاقتناص المنح المناسبة، ومن أهم الأسباب ما يلي:

  • التكاليف الدراسية الباهظة: حيث أن هناك دراسات أثبنت أن التكلفة الدراسية قد حدث لها حالك من التضخم في السنوات الماضية.  هذا جعل الدارسين يسعون للحصول على المنح. 
  • ارتفاع نسبة الفائدة على القروض الجامعية: فكرة القرض بذاتها لا بأس بها، ولكن الفائدة أصبحت تشعر الطلاب بالعجز فقد ارتفعت النسبة حتى وصلت لـ 7٪ من قيمة القرض. 
  • تدهور اقتصاديات العديد من الدول حول العالم: مما هو جلي أن الوضع أصبح مزري في كثير من الدول وخصوصًا العربية منها. ولذلك نجد أن أغلب الأفراد يسعى لتطوير ذاته حتى يتمكن من العيش بكرامة. 

 أنواع المنح الدراسية ما هي؟ 

يرغب البعض في معرفة ما هي المنح الدراسية المجانية؟ وما أنواعها؟ المنح يمكن تقسيمها لعدة أنواع فمثلاً يمكن تقسيمها لمنحة ممولة بالكامل. وأخرى ممولة بشكل جزئي، ولكن هنا سوف نقوم بسرد أنواعها بشكل أخر، وهي :

منح الاستحقاق

ويقصد بذلك المنح التي منحها للطلاب عندما يكونوا قد حققوا كافة الشروط التي تم وضعها من قِبل مقدم المنحة، وهي مثلًا:

  • المنح التي تقدم للمتفوقين دراسيًا. 
  • وكذلك التي يتم تقديمها للطلاب الذين لا يملكون الإمكانيات المادية اللازمة لاستكمال دراستهم. 
  • وأخيرًا فهناك بعض المنح التي يتم تقديمها لهؤلاء الذين يجمعون بين التفوق في المجال الدراسي وكذلك الرياضي. 

المنح للمجموعات الخاصة وكذلك الأقلية

وهي تلك التي يتم تقديمها لمجموعة ما من الأفراد؛ نظرًا لأنهم أقلية في أي جانب من جوانب الحياة، مثل: المنح المقدمة للاجئين. وكذلك بعض المنح التي تقدم لأبناء الأفراد الذين يعملون في مجال ما، كالمجال العسكري. 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا