ماهي الإجراءات اللازمة قبل مغادرة دبي؟

معك شركة إتقان في مقال جديد، نوضح لكم ماهي الإجراءات اللازمة قبل مغادرة دبي؟ يمكن ان تكون قد أنهيت مدة عملك في الامارات كموظف أو كمستثمر و صاحب أعمال تجارية. إذا حان الوقت لمغادرة البلد، فاعلم أنه من الضروري عمل مراجعة لبعض الوثائق، قبل المغادرة حتى يتم الانتقال لبلدك في أفضل الظروف. هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تغادر دبي. سواءا باختيارك أو لأنك ستضطر إلى ذلك! تجدر الإشارة على أن  الأجانب الذين يضطرون للأسف لمغادرة البلاد بعد فقدان وظائفهم سيفقدون تأشيرة إقامتهم كذلك. فتأشيرة الإقامة هي الوثيقة التي تسمح لك بالحصول على حالة الإقامة في الإمارات.

لقد أنشأنا قائمة مراجعة شاملة نأمل أن تفيدك في معرفة إجراءات  مغادرة الإمارات العربية المتحدة:

إلغاء تأشيرة إقامتك في الإمارات

إذا قررت المغادرة ، فالأمر متروك لك لإبلاغ صاحب العمل. لا تنسى أن تأخذ في الاعتبار شهادة المغادرة الخاص بك من طرف رب العمل إذا كنت موظف. سيتعين عليك أيضًا التفكير في إلغاء تأشيرات الإقامة لمن تعولهم، أي زوجتك ووالديك وموظفيك إذا كانت لك شركة،  إذا لم تقم بإلغاء تأشيرة إقامتك في الوقت المناسب، فسيتم تأخير مغادرتك. لذلك، نحثك على إبقاء إلغاء تأشيرة الإقامة على رأس قائمة أولوياتك. فبمجرد إلغاء تأشيرتك، سيكون لديك 30 يومًا لمغادرة البلاد. إذا بقيت لأي سبب من الأسباب على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة بعد 30 يومًا، فإنك بذلك تعرض نفسك لغرامات مهمة لتجاوزك المدة المصرح بها للإقامة.

إحصل على حقوقك المالية قبل المغادرة

سواء كنت قد استقلت من عملك أو طردت من العمل من قبل صاحب العمل، فستتلقى مكافآت نهاية مشوارك مع الشركة. امنح نفسك والشركة الوقت الكافي لإعداد وضبط أمورك القانونية و المالية.

تسوية ديونك وترتيب أموالك

في الإمارات، يعتبر عدم سداد الديون جريمة جنائية يمكن أن تؤدي في أسوأ الأحوال إلى إلقاء القبض عليك وربما عقوبة بالسجن. سيتم حظرك تلقائيًا من قبل ضباط الهجرة القادرين على منعك من ركوب الطائرة إذا كانت لديك ديون مستحقة. لذلك من الضروري سداد جميع قروضك وتسوية جميع ديونك في دبي والإمارات بشكل عام. تذكر أيضًا إغلاق حساباتك المصرفية في دبي، ما عليك سوى الذهاب إلى الفرع بجواز سفرك. واستكمال نموذج الإغلاق وإرساله. يمكن للبنك إما تحويل أموالك إلى بنك آخر خارج الإمارات العربية المتحدةأو إعطائك نقودًا.

دفع فواتيرك

لا تنسى الاتصال بخدمة العملاء لطلب الفاتورة النهائية لجميع عقودك المحلية ودفع المبالغ المستحقة. تذكر أيضًا إلغاء اشتراكات  شركات التنظيف والغسيل وما إلى ذلك. يجب تقديم طلب فصل الكهرباء و المياه شخصيًا من مكتب الماء و الكهرباء بدبي في مكاتبهم. و فصل عقد الهاتف و الإنترنت. قم بإنهاء عقد الإيجار الخاص بك، يجب عليك إبلاغ المالك بنواياك في غضون المهلة المنصوص عليها في العقد. فإن خرق عقد الإيجار ليس بالأمر السهل. قد تضطر إلى دفع إيجار شهر إضافي إذا كان ضمن فترة العقد. تفاوض مع المالك لإيجاد حل يناسب الجميع.

اطلب شهادات انتقال أطفالك المدرسية

تذكر أن تطلب شهادة الانتقال من المدرسة لأطفالك. هذه الوثيقة ضرورية لتسجيل أطفالك في مؤسسة جديدة. أيضًا، إذا غادرت في منتصف العام الدراسي، يمكنك الاتصال بإدارة المدرسة لمعرفة ما إذا كان من الممكن تعويض الرسوم المدفوعة مقدمًا.

تسريح موظفيك

اذا كنت من أصحاب الشركات في دبي، فستحتاج إلى إبلاغ موظفيك بقرارك بوقت كافٍ وإعطائهم متسعًا من الوقت للعثور على صاحب عمل آخر. بمجرد الانتهاء من جميع الإجراءات القانونية، قم بإرسال المستندات إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

ملحوظة: نوصي ببدء التخطيط قبل 6 أشهر على الأقل حتى لا تفاجئ.

نحن شركة إتقان لتأسيس و مواكبة المشاريع الناشئة و المتقدمة في دبي بالإمارات المتحدة و نحن هنا لمساعدتك في إعداد مشروعك التجاري الجديد و ضبط مكانته القانونية و مساعدتك في الأمور الإدارية إضافة الى نصائح من خبراء تساعد في إنجاح نشاطك التجاري بشكل مختصر  والتأكد من أنك على المسار الصحيح نحو النجاح. لأي إستفسارات تواصل معنا الآن ، نحن بإنتظارك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.