إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

كيف أعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟

كيف أعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟

كيف أعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟

يمكننا الاعتراف بأن سؤال كيف أعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟ يعد من الأسئلة التي تدور في عقل كافة الشباب وخصوصًا عقب مرحلة الثانوية العامة. وهذا سبب في الشعور بالقلق والتوتر حيال المستقبل، وهو أحد القرارات التي يجب اتخاذها بدقة. حيث أن اختيار التخصص الملائم سوف يمنحك راحة لعدة سنوات؛ وخاصةً إذا قمت بتحديد ما هو يتناسب ويتشابه مع شغفك. 

كيف أعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟

كيف أعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟

 التخصص الجامعي ، ويُعرف أيضا بمصطلح المسار الجامعي هو حقل الدراسة الذي تختاره في الجامعة، والذي يتضمّن بالإضافة إلى متطلبات جامعية عامّة مجموعة من المواد المتخصصة في مجال معيّن كالكيمياء، الأدب المقارن، العلوم السياسية أو غيرها، بل يسعُك في بعض الأحيان أن تصمّم تخصصك بنفسك.  

مدى أهمية اختيار التخصص الملائم 

يعتقد الكثيرون أن الشهادة الجامعية هي التي تمنحك مستقبل وظيفي مشرق، وهذا ما أثبتت الدراسات عدم صحته، والاستطلاعات كانت كما يلي: 

  • كانت النتيجة أن بين كل 5 أشخاص قد أتموا دراستهم لم يستطع إيجاد عمل. 
  • كذلك فإن نسبة متوسطة من الوظائف التي تشترط أن يكون المتقدم حاملًا لشهادة جامعية، وهي تقارب 45%.
  • كما أن نسبة من ابتعد مجال عملهم الحالي عن دراستهم تصل لـ 40%. 
  • كما أن وزارة العمل الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية قامت بنشر استطلاع ووجدوا من خلاله أن هناك 25% من الأفراد يقوموا بتغيير مجالهم العملي كل ثلاث سنوات، والتي لا تكون تتشابه مع مجال دراستهم بالمناسبة.  

كيف اعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟ 

هناك بعض المعايير التي بجب ألا تغفل عنها حينما يراودك سؤال كيف اعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟ ولا بد قبل البدأ فعليًا في دراسة تخصص بعينه أن تنظر السطور التالية بعين التمعن:. 

  • تعرف على اهتماماتك وقيمك قبل اختيار التخصص: حيث أن كلما كنت تحب مجال ما، فلا شك بأنك سوف تتفوق فيه وتصل لأعلى مكانة، وإن لم تكن قد تعرفت على شغفك، فإنه يمكنك على الأقل أن تستفاد مما يهتمون به ولو بنسبة قليلة. 
  •  حدد قدراتك ومهاراتك الشخصية: كما يمكنك تحديد مسارك حينما تتعرف على نفسك وقدراتك الشخصية وكذلك المادية؛. بشكلاٍ خاص في الأسعار التي ترتفع في وقتنا الحالي. 
  • فرص العمل المستقبلية: من الضروري أن يقوم الخص بالتفكير بطريقة جيدة عند اختيار تخصصها ومقارنة الفرص التي سوف تحصل اليها مستقبلاً حينما تحمل الشهادة الجامعية.
  • التعرف على مدى سهولة التخصص الجامعي: حيث أن الكثير من التخصصات يتفاجئ بأن القسم صعب للغاية ولا يتناسب مع قدرات الطالب. 
  •  توصيات المستشار الأكاديمي المختص: وأخيرًا فإنه أن استشارة الخبراء أو الأكبر سنًا في وسؤالهم عن ما يدور في بالك سوف يساعدك في تخطي هذه الفترة. 

بعض النصائح  عند اختيار التخصص الجامعي

بعد كل ما تحدثنا عنه فإن ينبغي ذكر بعض النصائح التي سوف تمنحك القدرة على اختيار التخصص الملائم لك، وكل هذا يمكن حصره في نقطتين فقط، وهما ما يلي:

تحديد التخصص في مرحلة الثانوية

وهذا يمكنك فعله بكل سهولة إذا قمت بالاطلاع على الأقسام في الثانوية العامة، حتى تكون مدرك وواعي لما أنت مقبل عليه، واستمر هكذا بالاطلاع والبحث حتى ترى ما يلائمك من تخصص، وربما تجد ما يشبه شخصيتك.

تحديد التخصص الجامعي عقب الانتهاء من المرحلة الثانوية

وهذا يمكن فعله بكل سهولة حينما تبدأ بالذهاب للجامعة والتعرف على كافة الأقسام المتواجدة في كليتك، ثم التعرف على كل تفاصيل القسم حتى تستقر على التخصص المناسب، والذي تجد أنك تميل له. 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا