إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

زيادة إنتاج مبادرة قمح الامارات 80 طن سنويا

مبادرة قمح الامارات

زيادة إنتاج مبادرة قمح الامارات 80 طن سنويا

مبادرة « قمح الإمارات» تم تأسيسها والعمل بها عام 2007، وأصبحت من المبادرات الرائدة في مجال الزراعة، حيث يتم العمل الأن علي زيادة إنتاج مبادرة «قمح الامارات» 80 طن سنويا.

كما تضم المبادرة  أكثر من 170 مزرعة لتعزيز الأمن الغذائي، يحاولون جاهدا في توفير إنتاج يعلو عن الـ 80 طن من القمح علي مستوي دولة الإمارات في موسم الحصاد.
تعد هذه المبادرة بداية المسار الوطني للتوسع في زراعة القمح في مختلف الأراضي الصالحة للزراعة في مناطق الدولة وخصوصا في المزارع غير المستغلة.

مبادرة قمح الامارات

مبادرة قمح الامارات

نجاح مبادرة «قمح الامارات»

أثبتت هذه المبادرة نجاحها في إمكانية زراعة هذه الغلة الإستراتيجية خلال الفترة من نوفمبر إلى مارس من كل عام «موسم الحصاد»، بحيث تتم عملية الري في خلال 3 إلى 4 مرات أسبوعياً مما يرشد استهلاك المياه.
و ما يدعو إلى التفاؤل خلال هذه المبادرة، هو زيادة عدد المزارعين وهذا يدعم جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي بجانب دورها المجتمعي في نشر الوعي بأهمية زراعة مختلف المحاصيل الزراعية.

توسع في زيادة زراعة القمح

تمتلك دولة الإمارات مساحات كبيرة صالحة للزراعة، وغير مستغلة إضافة إلى شبكات ري الحديثة والأسمدة عضوية لا تحتوي على أي مبيدات أو مواد كيماوية وبالتالي يتفوق الإنتاج الإماراتي مقارنة بالمنتج المستورد.

حيث أن معظم المواطنين يعتقدون أن زراعة القمح تستهلك مياه كبيرة مما يستنزف المياه الجوفية، لكن علي أرض الوقع في المزارع الحالية في دولة الإمارات توجد شبكات معتمدة على الأساليب المبتكرة والحديثة مثل الري بالتنقيط والرش وفي موسم الأمطار من ما يوفر في استهلاك المياه.

يبلغ عدد المزارع المشاركة في المبادرة من 145 إلى 170 مزرعة، وبلغ حجم الإنتاج نحو 80 طنا بعد أن كان 50 طنا العام الماضي مما يؤشر على نجاح المبادرة.

حيث تستهدف المبادرة فئة الطلاب لغرس حب الزراعة فيهم منذ الصغر، تم تطبيق ذلك عمليا من خلال قيام عدد من الطلبة بزراعة القمح في إحدى مدارس أبو ظبي.

مبادرة قمح الامارات

مبادرة قمح الامارات

الزراعة المنزلية

فيما يتعلق بالبذور التي يتم توزيعها مجانا على المزارعين والأسر :
تحرص الدولة على توزيع البذور مجانا على المزارعين والأسر والأفراد، وأدي هذا لزيادة الزراعة المنزلية بشكل كبير.

من ثم حرص الجميع بعد هذه التجربة على معرفة المزيد حول آليات الزراعة وطرقها غير التقليدية وكيفية الاعتناء بها.
أما بما يخص الأسمدة العضوية الخالية من المواد الكيماوية والمبيدات والتي تستخدم في زراعة القمح.
تقوم مزارع الأسمدة العضوية في عجمان بتدوير 80 طن شهريا، من المخلفات الحيوانية والخضروات والفواكه والمخلفات الزراعية لإنتاج الأسمدة العضوية.

هذا ضمن تعزيز ودعم احتياجات المزارعين في إنتاجهم العضوي، وبالجدير بالذكر أن دولة الإمارات قد استوردت بما قيمته 1.3 مليار درهم من حبوب القمح خلال العام الماضي وذلك وفقا لبيانات إحصائية لوزارة الاقتصاد.



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا