خطوات تأسيس شركة فى دبي

تعرف على خطوات تأسيس شركة فى دبي حيث يعتبر تأسيس شركة فى دبى من الأحلام الكبيرة التي تراود المستثمرين ورجال الأعمال، فهى خطوة كبيرة و نقلة نوعية فى حياتهم الشخصية وعلى مستوى حياتهم العملية، ولكن الأمر قد يكون صعباً بعض الشئ لأن دبى أصبحت واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية الموجودة فى العالم و يقصدها المستثمرين من كل حدب وصوب، لذلك فيجب الشروع فى خطوات ثابتة وواضحة لتأسيس شركة فى دبى .

ومن جهة الحكومة الإماراتية و حكومة إمارة دبى فقد سهلت خطوات كثيرة تأسيس الشركات على رجال الأعمال والمستثمرين، حيث أصبح بامكان المستثمرين تأسيس شركة عبر الإنترنت فى وقت قصير للغاية قد لا يتعدى 15 دقيقة أما بالطرق العادية فقد يستغرق الأمر بعض الوقت وفيما يلى سنتعرف على الإجراءات و الخطوات اللازمة لتأسيس شركة فى دبى

 

خطوات تأسيس شركة فى دبي

 

خطوات تأسيس شركة فى دبي

لاشك فى أن الإنترنت أصبح من الركائز المهمة والحيوية فى مجال الإستثمار سواء على الصعيد المحلي أو الصعيد العالمي، وأصبح واحداً من الخطوات الأساسية فى عملية تطوير المدن والدول فأصبح بالإمكان وبضغطة زرعلى لوحة المفاتيح، استخراج وإصدار أوراق كانت تحتاج إلى أيام لإستخراجها.

 

وتسهيلا من حكومة الإمارات للمستثمرين، قامت الحكومة الاتحادية بتقديم خدمة “باشر” لتأسيس الشركات والأعمال، وهى خدمة إلكترونية متكاملة، تتيح لرجال الأعمال والمستثمرين إنشاء وتأسيس شركة متكاملة إلكترونياً، عبر منصة ٱلكترونية متكاملة متصلة مع الجهات الحكومية والمحلية والاتحادية، والمختصة بإصدار التراخيص والرخص الخاصة بالأنشطة التجارية، مما سهلت على المستثمرين.

وفى دبى أطلقت إمارة دبي “إقتصادية دبي” بالتعاون مع الجهات الحكومية والتجارية “برنامج منطقة دبى الإفتراضية التجارية vcc”، والذى من أهم مزايا هذا البرنامج أنه سيمكن رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب المهن الحرة من الحصول على رخصة تجارية إفتراضية دون الحاجة إلى الإقامة فى دبى

 

الطرق العادية فى تأسيس شركة فى دبى 

على الرغم من التوسع الهائل فى التكنولوجيا فى إستخدام الإنترنت و تنفيذ المهام الخاصة بالتراخيص الإ أن هناك من يفضل الطرق العادية و تتمثل هذه الطرق فى أكثر من خطوة

 

خطوات إنشاء شركة بالطريقة العادية فى دبى

تحديد طبيعة النشاط :-

 من الأمور الهامة جدا والتى على أساسها يتم تحديد نوع الرخصة سواء تجارية أو صناعية أو مهنية و الرخص ست أنواع منها التجارية و الصناعية و المهنية و الحرفية و السياحية و الزراعية، كما يمكن أن تشمل الرخصة الواحدة أكثر من نشاط .

 

تحديد الشكل القانوني :-

وهو يعتمد بشكل رئيسى على متطلبات الأعمال كما أنه يحدد اللوائح و القوانين المطلوبة للشركة وللحصول على المتطلبات الخاصة لابد من الرجوع إلى الموقع الإلكترونى الخاص بالمدينة المقام بها المشروع، فللحصول على المتطلبات الخاصة بتأسيس شركة فى دبى لابد من الرجوع الى الموقع الالكترونى الخاص بدبي متمثلة فى “إقتصادية دبي”.

حجز وتسجيل الاسم التجارى :-

وتتمثل أهمية هذه الخطوة أن كل رخصة تكون مميزة عن غيرها طبقاً للإسم التجاري حتى لا يقع المستثمر أو صاحب المشروع فى مشكلة التشابه مع مشروع آخر ولحجز اسم المشروع ينبغى أن يتم تحت شروط معينة و هى :-

1- ينبغى ألا يحتوي الإسم على ألفاظ غير لائقة و تنافي الذوق العام

2- ينبغي ألا يحتوى على لفظ الجلالة أو يحتوى أسماء جهات حكومية أو أسماء شعارات

3- يجب ألا يكون قد سبق وتم أخذ الإسم من قبل لمشروع آخر

4- يجب أن يتبع الإسم التجارى بالصيغة القانونية للشركة

 

الموافقة المبدئية على المشروع

بعد حجز الإسم التجارى يتبقى الموافقة المبدئية على المشروع و تعنى موافقة حكومة الدولة أو المدينة على إقامة هذا المشروع وهى من الخطوات المبشرة على استكمال خطوات المشروع .

فيما يخص المستثمرين الأجانب ينبغى الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قبل الحصول على الموافقة المبدئية.

عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلى

يتم توقيع عقد تأسيس الشركة بناء على الشكل القانونى للشركة كما قد يتطلب إلى إبرام إتفاقية  وكيل الخدمات المحلى و يتم تأسيس العقد إذا كان الشكل القانونى للشركة كالاتى :-

  • شركة الشخص الواحد
  • شركة ذات مسؤولية واحدة
  • شركة توصية بسيطة
  • شركة مساهمة عامة
  • شركة تضامن

ويتم توقيع العقود و الإتفاقيات فى المحاكم المختصة فى الإمارات أو إمارة دبى

اختيار الموقع

اختيار الموقع وتحديد المنطقة من الأمور الهامة لإقامة مشروع ناجح، وينبغى أن يكون للمشروع عنوان فعلى، كما يجب وجود عقد تأجير المكاتب والمستودعات الخاصة بالمشروع، وفى دبى يجب توثيق وتسجيل عقد الإيجار فى مكتب “إيجارى”.

 

إستلام الرخصة

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة واستكمالها على أكمل وجه يمكن للمستثمر أو صاحب المشروع الحصول على الرخصة الخاصة به عبر المراكز الخاصة بتقديم الخدمة فى المدن التابعة لها.

 وفى دبى يكون المركز المختص بهذا هو “دائرة التنمية الإقتصادية”.

و لاستخراج الرخصة من المركز ينبغى أن يكون مع المستثمر كافة الأوراق الخاصة بالمشروع و المتمثلة فى :-

  • أوراق الموافقة المبدئية من الجهات المختصة
  • نسخة من عقد الإيجار
  • عقد التأسيس
  • عقد تعيين وكيل الخدمات المحلى

بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات يكون قد إستكمل المستثمر كل ما يتعلق بالخطوات اللازمة لتأسيس شركته و يصرح له حق مزاولة العمل و البدء فى نشاطه .

 

تأسيس شركة في دبي

 

اجراءات تأسيس شركة في دبي

تأسيس شركة في دبي أو الإمارات العربية المتحدة يمكن القيام به فقط من خلال وكيل مسجل بداية من تحديد نوع النشاط الذي تريد مزاولته والقيام بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية والضرورية التي تساعدك في دعم اختيارك للمشروع المناسب واختيار الاسم التجاري المناسب له بالإضافة الي مساعدتك في الحصول على التصاريح الأمنية وصولاً إلى مساعدتك في إعداد جميع الاوراق المطلوبة للانتهاء من تأسيس مشروعك الاستثماري بالإضافة لمساعدتك في تسهيل إجراءات الإقامة لك ولعائلتك في دولة الإمارات.

 

الاستثمار في دبي:-

أما عن الإقامة والاستثمار في دبي فعلينا ان نعلم اولا كيفية الاقامه فى دبى وهل الاقامه تؤثر على وجود استثمار متنوع فى دبى وكيفية اختيار انواع او نوع الاستثمار المناسب وهل الإقامة والاستثمار فى دبى تربطهم علاقة وطيدة بعضهما البعض كل هذه الاسئلة سوف نقوم بالرد عليها فى هذا الموضوع.

نعم كلنا نعلم دعم الحكومة الإماراتية وبالأخص حكومة دبي لرواد الأعمال والمستثمرين وتسهيل كافة الخدمات والاحتياجات  الخاصة بالمشروعات لبدء عمل أو نشاط جديد فى دبي.

الإقامة والاستثمار فى دبى لها علاقة وثيقة ببعضها فكثرة الأحداث المنشطة لحركة التجارة والصناعة فى دبى  وتقديم الخدمات وريادة الأعمال كل هذا جعلها بلد تستقطب العديد من الاشخاص لك يقيمون بها و يستثمرون أموالهم بها لما تتميز هذه البلد من رخاء فى المعيشة وتوفير جميع الخدمات وتوفير وسائل وسبل الأمن والأمان والاهتمام بكل من الصحة والتعليم وايضا المواصلات وكافة الخدمات الاخرى مع التطوير الدائم والمستمر لكل من الخدمات والهيئات  العامة مما يجعلها من أفضل البلاد للاستثمار والسكن والحياة فيها.

ونحن نقصد أن الإقامة والاستثمار فى دبى  تعنى الإقامة العقارية اى ان دولة الامارات تسمح للأجانب بالإقامة على أراضيها  وشراء عقارات بها والاستثمار بها عن طريق ذلك العقار، بشكل آخر فإن الأجنبي الذى يريد الحصول على الإقامة العقارية في أي دولة ما عادة تكون هذه الاقامة محددة بقواعد تحكم عملية التملك، مثل ماهى  قيمة العقار الذي يجب أن يملكه، بالإضافة الى ما هى المدة المسموحة، وكل هذه القواعد تختلف من دولة الى أخرى.

  •   فقد يخضع الاستثمار العقاري في دبي للعديد من القواعد والشروط التي تحددها وتنظمه وهى كالاتى:
  •   أن لا تقل قيمة العقار المرغوب فى استثماره عن مليون درهم إماراتي.
  •   أن يكون العقار كاملاً وتم انشائه بالكامل.
  •   أن يتم  توفير دخل شهرى للمستثمر الذي يتملك العقار لا يقل عن 10 آلاف درهم إماراتي.
  •   يكون التقديم عن طريق تقديم  طلب الحصول على التأشيرة بعد أن يتم تسديد ثمن العقار بالكامل لصاحب العقار، وخاصة في حالة شراء العقار عن طريق قرض أو رهن عقاري.
  •   أن يتمتع المتقدم  الذى يريد الاستثمار والاقامة في دبي بصحة جيدة، وغير مصاب بأي مرض من  من الأمراض الخطيرة والمعدية للآخرين، وأن يتم اجتياز الفحص الطبي المخصص له للكشف عن ذلك، مع الأخذ فى الاعتبار أن الكشف الطبي سيتم تكرارها عند تجديد الإقامة مرة اخرى.
  •   يقوم الشخص الذي يريد الإقامة والاستثمار فى دبى التقدم بالطلب إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب مرفق معها صورة ونسخة من جواز السفر الخاص به، ويتقدم بتقديم عقد ملكية العقار ولكن  بشرط ان يكون باسم مقدم الطلب وحده، ودفع رسوم التأشيرة، وبعد الموافقة على هذا الطلب سيتم منح المتقدم الإقامة لمدة عامين قابلة للتجديد لو ارد او اذا لم يطرا اى مانع من موانع الإقامة والاستثمار في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.