إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

احتفالية حق الليلة التراثية الإماراتية

حق الليلة التراث الإماراتي

احتفالية حق الليلة التراثية الإماراتية

إن المجتمع الإماراتي يحتوي على الكثير من التقاليد والعادات التي تكون متوارثة منذ قديم الزمان. ومنها حق الليلة التراث الإماراتي حيث يتم تطبيقها في المجتمع بأكمله. وهي تعتبر من أبرز الاحتفالات الشعبية التي تتم في الدولة. وهي تبقى للوقت الحالي. حيث أن الأشخاص المقيمون في الدولة لازالوا يقومون بالمشاركة بهذه الاحتفالات الرائعة مثل أبناء الوطن. وهي تسمى بالـ احتفالات حق الليلة.

حق الليلة التراث الإماراتي

هو من الاحتفالات التي تعتبر من الأجزاء الأساسية من تراث الامارات. حيث أن الأجيال تتوارثه. وبالرقم من تطور الحلويات والملابس والديكورات الخاصة به غلا أن الرنق التراثي الخاص بها لازال موحودًا حيث سيتم تذكير الامهات والجدات به في أوقات الطفولة. حيث انك تجد أن الكبار يقومون بتقاسم السعادة مع الأطفال من خلال الاحتفال بتلك المناسبة.

سبب هذا الاحتفال

هو من العادات التي كانت الأجيال القديمة تقوم بها في الامارات من أجل إستقبال شهر رمضان. ويتم من خلاله تعريف الأطفال بالموعد الخاص بقدوم هذا الشهر الرائع.

تاريخ حق الليلة في الإمارات

يكون تاريخ قيام هذا الاحتفال في الامارات في ليلة النصف من شعبان. وهي التي توافق 15 من شعبان كل عام.

طقوس حق الليلة

عن طقوس حق الليلة بين الماضي والحاضر لم تختلف بشكل كبير. ولكن هناك بعض التطورات التي طرأت على الملابس الخاصة به. وكذلك الطريقة التي يتم تقديم الحلويات من خلالهاز وهذه الاحتفالية بين الحاضر والماضي يكون لها الكثير من التفاصيل.

حق الليلة في الماضي

في الماضي والحاضر ينتظر الأطفال هذه المناسبة. حيث أن أول مراسم الاحتفال بها تتمثل بالقيام بحياكة بعض الملابس للبنات والاولاد. وهي تم استيحائها من التراث الإماراتي. فنحن نجد ان الاولاد يقومون بارتداء الكندورة. والبنات يقومون بارتداء بعض الثيابات الملونة التي تم تخصيصها لهذه المناسبة. وكل زي يجب اكتماله بكيس القماش الذي يتم تسميته بالخريطة.

في هذا اليوم وبعد عودة الأطفال من الكتاب يقومون بالخروج ضمن بعض الأفواج الصغيرة. حيث أنهم يجوبون المنازل المختلفة الخاصة بسكان الفريج أي الحي. وهم يقومون بترديد بعض الأهازيج والعبارات التي تخص حق الليلة. وهذا عندما يضلون لافة المناز. وهذا يبدأ بعبارة عطونا حق الليلة.

تكون من أفضل اللحظات التي يفضلها الأطفال التي تقف فيها النساء التي تحمل قفة كبيرة تحتوي على العديد من الحلويات التي تخص هذا الاحتفال. ومنه بيذام. وحوز. وفول سوداني. حيث أن كل طفل يفتح الكيس الخاص به لكي ينال نصيبه من المحتوى الخاص بالسلة. وهذه الفعالية تستمر حتى الزيارة لجميع المنازل الخاصة بالفريق. وحتى يتم الامتلاء للكيس.

حق الليلة في الحاضر

هناك بعض التغيرات التي طرأت على هذا الاحتفال وتطورت. وها من خلال القيام بإعطاء الأطفال بعض الحلويات. وهي المثل في الوقت الحالي على شكل بعض التوزيعات الجاهزة التي يأخذها الطفل حيث تم وضع الأكياس القماشية من أجل الزينة. وهذا من أجل اكتمال شكل الثور الخاص بحق الليلة. كما أن الأطفال لم يصيروا في الأنحاء من أجل جمع الحلويات. حيث ان هذه الاحتفالية تكون في بيت الجدة والجد. وهذا بحضور جميع الأفراد من العائلة. حيث ان كل عائلة تقوم بتوزيع الحلويات الخاصة بها على أطفالها المرتبطقة بـ حق الليلة التراث الإماراتي الرائع.



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا