إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

جامع الشيخ زايد الكبير … أشهر المعالم الاثرية في الامارات

جامع الشيخ زايد الكبير

جامع الشيخ زايد الكبير … أشهر المعالم الاثرية في الامارات

تضم العاصمة أبو ظبي الكثير من المعالم السياحية ومن أبرزها جامع الشيخ زايد الكبير الذي يعد من أفضل وأشهر الأماكن السياحية في أبو ظبي. وهذا بسبب التصميم المعماري المميز حيث يمزج بين اللمسة العصرية والنمط الإسلامي. كما يقع المسجد بجانب الجولات الدينية السياحية في أبوظبي.

نبذة مختصرة عن جامع الشيخ زايد الكبير

  • تم بناء جامع الشيخ زايد الكبير بأمر رحمة الله عليه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ولكي يكون بمثابة رمز يجسد الدين الإسلامي الذي يسعي على نشر التسامح والمغفرة والسلام بين الآخرين، لذلك يزداد عملية التردد على المسجد من مختلف الديانات حول مختلف أنحاء العالم
  • تبلغ مساحة المسجد 22.412 متر مربع ويقع موقع المسجد على منطقة ترتفع 11 متر عن سطح البحر لذلك يمكنك مشاهدة جميع الاتجاهات، كما يتسم بجودة بالقرب من جسر الشيخ زايد أبوظبي.

أهم عناصر تصميم الجامع الشيخ زايد المعمارية

المآذن: يشمل المسجد أربع مآذن يبلغ طول الواحدة 106 أمتار تقريباً، وتتخذ أشكال هندسية متنوعة، بحيث يمثل الجزء العلوي قاعدة المئذنة على شكل مربع، أما الجزء الثاني من المئذنة فيأخذ شكل ثماني الأضلاع وذات تصميم العمارة في العصر المملوكي أما الجزء الثالث يأخذ شكل أسطواني الذي كان مشهور في العصر العثماني ويتوسط بالمئذنة مصباح من الأعلى لتغطية فسيفساء الزجاج المطلي بالذهب.

القباب: يتسلط الضوء على جمال القباب بالمسجد ويصل عددها 82 قبة، وذات تصميم فريد من نوعه ورائع، كما يتحلى به المسجد ويقع أكبر قبة في منتصف قاعة الصلاة الرئيسية وهي مغطاة بالرخام باللون الأبيض النقي وتتزين بتجاويف القباب والتخطيطات الكاليغرافية لآيات القرآن الكريم.

الأعمدة: يضم المسجد 1000 عمود متألقة بأحجار اليشب والجمشت، ويبلغ عدد الحجار 1.096 حجر، كما يضم المسجد أعمدة متزينة بالتيجان وتظهر في الجزء السفلي من الأعمدة.

سجاد مسجد الشيخ زايد الكبير

يعتبر هذا السجاد الأكبر على مستوى العالم، وهي مصنوعة يدوية باستخدام الإيراني وبأجمل التصميم، وتبلغ مساحة السجادة فيما يقرب 5.700 متر مربع، ويتكون أغلب السجاد من الصوف وتحتوي على 28 لون مستخلص من الأعشاب الطبيعية ويبلغ وزنها الكلي 47 طن، وتم صنع السجادة فيما يقرب 1200 حرفي واستغرقت عامين في الصنع.

ثرايات مسجد الشيخ زايد الكبير

يضم المسجد 7 ثريات في قاعة الصلاة الرئيسية، وجميع الثرايات بالكريستال ومن تصميم فاوست الألمانية ويبلغ قطر الثريات إلي 10 أمتار وارتفاعها 15 متر ويصل وزنها 12 طن، كما يوجد 4 ثريات باللون الأزرق في مداخل المسجد ويبلغ وزن أكبرها 2 طن.

مراحل التطوير والإنجاز

في القرن أواخر الثمانينات كان يهتم سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ببناء مسجد ضخم على مستوى العالم، وفي عام 1996 بدأ فعلاً في بناء المسجد وتم افتتاحه في عام 2007 ويتسع حوالي 7000 مصل من داخل المسجد و 40000 مصل في جميع أقسام مبنى المسجد. 

أبرز المعلومات حول مسجد الشيخ زايد

  • يقع المسجد في شارع الشيخ راشد بن سعيد.
  • يمكنك التواصل من خلال هذا الرقم 024191919
  • تم افتتاح المسجد في 20 ديسمبر 2007 كافتتاح أولي للجمهور وأقيمت الصلاة الأولى بحضور الشيخ رحمة الله عليه خليفة بن زايد آل نهيان كان رئيس الدولة سابقاً، وتم تصميم المسجد بأفضل الخامات ومن قبل حرفين ماهرين.
  • الجامع به أحواض مائية عاكسة، لذلك في النهار يشع لون الأبيض والذهبي مع أشعة الشمس، وفي الليل يضاء الأماكن المظلمة بنظام مراحل القمر.
  • تصل تكلفة الجامع اثنين مليار و455 مليون درهم إماراتي، وشاركت حوالي 38 شركة مقاولات و 3000 عامل في بناء وتصميم المسجد.
  • دفن الشيخ رحمة الله عليه زايد بن سلطان آل نهيان في الجهة الشمالية بالمسجد في عام 2004 قبل الإنتهاء من تصميم وبناء المسجد.


احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا