إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

تل أبرق كنز من كنوز الإمارات التاريخية

تل أبرق '' كنز من كنوز الإمارات التاريخية''

تل أبرق كنز من كنوز الإمارات التاريخية

تفيض الإمارات بالعديد من الأماكن الأثرية. ومن بنها تل أبرق الذي يعد دليل بارز على عراقة الدولة وتميزها باختلاف العصور. وأيضًا المدان الأثرية وغيرها من القصص المتوارثة عن العصور الخاص بالقدماء، التي تدل على تاريخ وحضارة الإمارات العربية المتحدة.

نبذة عن تل أبرق

يتميز التل بأنه يقع قريبًا من الطريق الأساسي الذي ينتهي عند رأس الخيمة، وتتنوع أهمية الأماكن الأثرية في دولة الإمارات فيمكن القول أنها تشكل آلة الزمن التي تنقلك عبر العصور التاريخية بكل سلاسة. ومما لا شك فيها أن تل أبرق هو أحد هذه الأماكن المهمة. وهذا نتيجةً لتواجد قبل فترة زمنية طويلة فترجع الحقبة التاريخية الخاصة به إلى العام 3000 قبل الميلاد.

وقد كان ملفت للانتباه بالنسبة للعلماء لتنفيذ العمليات الخاصة بالاستكشاف بمرور السنوات. وكل هذا بغرض تقديم الحماية اللازمة بالمكان بهذا الأهمية. ويتسم التل بتضمنه للعديد من البيوت التي تم سقفها وبنائها بسعف النخل. إضافةً لما سبق فهو يلتصق به حصن ذا شكل دائري. تم إنشاؤه قديمًا من الطوب اللبني والحجارة، وهو يتسم بطوله المميز والذي يصل لـ 8 متر، وقطر يصل لـ  40 مترًا.

الاكتشافات التاريخية في تل أبرق

تم اكتشاف الموقع الخاص بالتل بواسطة دائرة الآثار وكان ذلك عام 1973، مما أدى لاهتمام العديد من العلماء بشكل خاص لهذا المكان. وهكذا استمر التنقيب داخله لمدة تصل لـ3 سنوات كامليتين. وعقب ذلك اكتشفت البعثة العديد بعض البقايا الخاصة بالآثار القديمة ذات القيمة الثمينة والتي كانت دليل على كيفية العيش في الحضارات القديمة.

أهمية تل أبرق في الإمارات

يرجع السبب في زيادة اهتمام الدولة بالتل لأنه من أكثر المواقع الأثرية قدمًا. فقد مرت عليه عدة حضارات،  تواصل سكانها مع العديد من المناطق الأخرى خارج حدود الإمارات. فمثلاً نَقد تم اكتشافها بقايا أثرية للحيوانات فكان هذا دلالة واضحة على أن سكان الجزيرة العربية كانوا يقونوا بتربية الحيوانات. وكذلك يقومون بصيدها وهذا كان من الاكتشافات التي لاقت انتشارًا وأهمية ليست قليلة، أما في المجال الزراعي. فقد تم إثبات أن القدماء كانوا يقومون بممارسة الزراعة على وجه الاحتراف والأعياد؛ فزرعوا الشعير والنخيل. وكذلك القمح وغيرهم من الزروع. وكذلك فقد صنعوا الكثير من الأدوات النحاسية محلية الصنع وقاموا باستخدامها. وهذا أيضًا يعتبر من الاكتشافات التي اهتم بها العلماء.

كيفية الوصول الى تل أبرق

هناك الكثير من الرحالة الذين يحبون السفر وزيارة الأمااكن التي تشير لحضارة ما وتاريخها القديم. فإذا كنت من محبي التنقل والآثار فيمكنك الذهاب لتل أبرق. فهو الخيار الأمثل لنيل رحلة أثرية متميزة. فيمكنك الذهاب للإمارات والإتجاه نحو الخط الذي يفصل بين إمارة الشارقة وأم القيوين. وهو يقع بالقرب من الطريق الأساسي الذي يجعلك تصل رأس الخيمة عندما تسلكه، والذي يصل ارتفاعه لـ 10متر تقريبًا بدايةً من أعلى السهول التي تجاوره. 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا