الرخصة التجارية فى دبي

إن مظاهر التقدم والحضارة والشعور بالسفر عبر الزمن نحو المستقبل الذي يسيطر على المشهد في دبي، جميعها عوامل تشجع أصحاب المشاريع من مختلف أنحاء العالم على بدء أعمالهم فيها.

فهذه المدينة المذهلة تعطي أمثلة جيدة عن المشاريع التي بدأت من الصفر وأحرزت تقدما كبيرا فيما بعد..

عندما تنوي البدء في إنشاء شركتك الخاصة، او مشروعك الخاص، في دبي فإن تحديد نوع الرخصة التي ستحصل عليها للبدء بأعمالك هو أمر ذو أهمية قصوى أيا كان نوع العمل الذي تنوي الشروع به.

هناك العديد من الإجراءات التي ينبغي إنهاؤها

الرخصة التجارية تأتي في المقدمة…

 

الرخصة التجارية فى دبي

 

ما هي الرخصة التجارية؟

إن الترخيص التجاري هو عبارة عن وثيقة/شهادة تسمح لمقدم الطلب (شخص يريد أن يبدأ عملاً تجارياً) ببدء تجارة أو أعمال تجارية محددة في منطقة/موقع محدد.

وتحقق من أن الشركة أو التجارة تجري وفقا لجميع أنظمة السلامة في المؤسسة البلدية الحكومية.

وهو يحمي الشاغلين من أي مخاطر صحية محتملة.

 

لمَ قد تحتاج إلى رخصة تجارية؟

الحصول على ترخيص تجاري أمر لا بد منه لإطلاق أعمالك التجارية وتسييرها بصورة قانونية.

حيث تكفل التراخيص التجارية إدارة العمليات التجارية وفقاً لقانون الشركة التجارية في الإمارات العربية المتحدة.

لذا فهي يساعدك على البدء بنشاطك التجاري بشكل قانوني والتأكد من أن كل شيء يعمل وفقا لقوانين

السلطات المنتظمة.

يُذكر أن الترخيص لا يسمح للشخص بالقيام بأي أعمال أخرى

 

أنواع التراخيص التي يمكنك التقدم إليها..

·  تجارية

·  مهنية

·  سياحية

 

الرخصة التجارية في دبي

يلزم منح تراخيص تجارية للأعمال التجارية التي تعمل في التجارة العامة والمقاولات. حيث يتيح هذا الترخيص للشركات التي تتخذ من الإمارات مقرا لها القيام بأعمال تجارية داخل الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وتشمل الشركات التي تحتاج إلى تراخيص تجارية في دبي الشركات التي تتعامل في مجالات العقارات والرعاية الصحية والنقل والنشر ووسائط الإعلام والنفط والغاز وقطع الغيار والذهب والمعادن الثمينة والمواد الكيميائية والسيارات ومعدات السلامة وأكثر من ذلك.

الرخصة مهنية

وهي مطلوبة لأي شركة أو فرد يهدف إلى تحقيق الربح باستخدام القدرات الفكرية للأفراد والتحصيل الأكاديمي والمواهب العلمية.وإذا كانت الشركة مملوكة لأكثر من فرد واحد، فإنها ستسجل كشركة للأشغال المدنية. وعادة ما تشمل الأعمال التجارية التي تحتاج إلى ترخيص مهني في دبي تلك التي تشارك في التأمين، والخدمات الاستشارية، والهياكل الأساسية لتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، والحواسيب، والأنشطة البيئية، والضرائب، والإدارة، والتسويق.

رخصة الأعمال الصناعية في دبي

ويلزم الحصول على تراخيص الأعمال الصناعية لتشغيل الزي الصناعي. ويتعين على الشركات التي تتقدم بطلب للحصول على هذه الرخصة أن يكون لديها وجود ومقر حقيقي الإمارات العربية المتحدة. وعادة ما يتقدم مصنعو الأصناف على نطاق واسع ، مثل منتجات الألبان، وعلف الحيوانات والطيور، ومنتجات اللحوم، والسجاد، وغيرها من

الأعمال التجارية المماثلة، بطلب للحصول على رخصة تجارية صناعية في دبي.

الوثائق المطلوبة لإصدار التراخيص التجارية في دبي

وللطلب للحصول على رخصة عمل، يلزم تقديم الوثائق التالية. وقد تختلف هذه الحالات باختلاف الكيان الذي ينظم إجراءات الترخيص.

1. شهادة الاسم التجاري

2. الموافقة الأولية

3. وشهادة بلدية دبي وRERA على اتفاق الإيجار باستخدام خاصية إيجاري على الإنترنت

4.مذكرة الارتباط (قابلة للتطبيق)

 شروط التقديم لطلب الترخيص التجاري

• ينبغي أن يكون عمر مقدم الطلب أعلى من 18 سنة

• يجب ألا يكون لدى مقدم الطلب أي سجلات جنائية

• أن يكون المشروع قانونيا

نحن نعمل مع عملائنا عن كثب ونسير إلى جانبهم خطوة بخطوة لاستيفاء جميع الشروط وتوفير جميع المتطلبات من أجل مساعدتهم على تأسيس شركات ناجحة والانطلاق بقوة في السوق.

اتصلوا بنا الآن، ودعونا نضع خطة عمل مستندة على بنية قانونية تساعدكم على الاستثمار بأمان.

 

انواع الرخص التجارية في دبي

  1. التراخيص التجارية: وهي الرخصة التجارية للشركات التي تتعامل في التجارة العامة أو في نشاط تجاري متخصص
  2. التراخيص الصناعية: وهي الرخصة الصناعية لتأسيس نشاط صناعي والشركات العاملة في الإنتاج والتصنيع
  3. التراخيص المهنية: الرخصة المهنية تغطي المهن والخدمات والحرفيين والمتخصصين
  4. التراخيص السياحية: وهي للشركات التي تعمل في الخدمات المرتبطة بالسياحة والضيافة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة

أصبح النشاط الاقتصادي لدبي ينمو ويزدهر مما جذب العديد من الأشخاص الى اللجوء الى دبي لإقامة النشاطات التجارية بها واستثمار الأموال فيها وتم البدء فى إنشاء العديد من المشاريع التجارية في دبي حيث إن دبي تتميز بموقع استراتيجي ممتاز وبنية هادئة وبها المزيد من الاستقرار والعديد من وسائل الرفاهية وهى من البلدان التي يتوفر بها الأمن والآمان مما جعلها موضع لأنظار الجميع وأصبح الجميع يفكر فى التواجد بها والقيام باستثمار الأموال فيها سواء فى اقامة مشاريع كبيرة او صغيرة وذلك لأن الاقتصاد فى دبي مزدهر يساعد على نجاح العديد من الأنشطة التجارية ولكن بدء أى مشروع فى الامارات قد يتطلب الكثير من الأموال بالاضافة إلى أنه لابد من تأسيس شركة واستخراج الرخصة التجارية التى تمنحك الفرصة لبدء عمل تجارى خاص بك وكل ذلك يحتاج بعض الاموال وتعمل شركة اتقان على تقديم المساعدة تقوم بمساعدتك فى الحصول على الرخصة التجارية الخاصة بالنشاط الخاص بك بأقل تكلفة ممكنة .

 

تكلفة الرخصة التجارية في دبي

تساعدك شركة اتقان على الحصول على الرخصة التجارية بأقل تكلفة ممكنة وفي أسرع وقت حيث ان الشركة تتميز بخبرتها الكبيرة وعلاقتها الواسعة التى تمكنها من القيام بإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بإستخراج الرخصة التجارية بأقل تكلفة وأسرع وقت ممكن لذلك اذا اردت الحصول على الرخصة التجارية الخاصة بعملك بأقل رسوم وبدون اى مجهود منك عليك القيام بمراسلة فريق عمل شركة اتقان او الاتصال بالرقم الخاص بنا وسوف تحصل على جميع الخدمات التى تريدها بأعلى كفاءة وأقل تكلفة وأسرع وقت .

تعد شركة اتقان من اوائل الشركات التى تساعد الجميع على الحصول على الرخصة التجارية فى اسرع وقت ممكن وذلك لخبرتها فى هذا المجال وعلاقتها الكثيرة ووجود متخصصين قادرين على اخذ الاجراءات اللازمة التي تساعد على إنهاء استخراج الرخصة التجارية بمنتهى السهولة وبأقل مجهود .

 

افضل شركة لتأسيس الشركات فى الامارات 

تعد شركة اتقان من اوائل الشركات التى تعمل على تأسيس الشركات معتمدة على الخبرة الكبيرة فى المجال وعملها فى هذا المجال منذ العديد من السنوات وقدرة الشركة على القيام بإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بالرخصة التجارية واستخراجها كما انها تستطيع القيام بإنشاء الشركات وتأسيسها واعدادها وجعلها جاهزة للعمل لذلك فإنك لن تجد شركة مثل شركة اتقان تعمل على مساعدتك وتحقيق اهدافك بأقل مجهود منك وأقل تكلفة فقط يمكنك التواصل معنا عن طريق فريق المساعدة الخاص بنا والاتصال به عن طريق الرقم الموجود .

 

ما هي الرخصة الفورية دبي:

تسعى دولة الإمارات دائما إلى تذليل كل سبل الراحة للمستثمر من أجل الإقامة والاستثمار في دبي، وتعتبر الرخصة الفورية دبي من أهم التسهيلات التي تقدمها الإمارات لتشجيع الاستثمار بها.

تختصر الرخصة الفورية دبي كل إجراءات تأسيس شركة في دبي في خطوة واحدة، عن طريق إصدار إذن صرف واحد فقط، يعتبر تكاليف تأسيس شركة في الإمارات، ويبلغ تكلفة إصدار الرخصة الفورية دبي ثلاث آلاف درهم إماراتي.

ولكن يوجد شرط عند استخراج الرخصة الفورية دبي، وهو معرفة المستثمر انها تستخرج مرة واحدة فقط، وهي السنة الأولى عند تأسيس شركة في دبي، وعند التجديد تقدم كافة الأوراق والمستندات الخاصة بالشركة، من أجل الحصول على الرخصة التجارية.

 

تكاليف خاصة باستخراج التراخيص الخاصة بنشاط الشركة:

  • كما ذكرنا من قبل أن النشاط الخاص بأي شركة يختلف عن الاخرى، فمثلا رسوم استخراج رخصة تجارية أو صناعية يختلف عن استخراج رخصة لمزاولة الأعمال المهنية، في تكاليف استخراج  الأولى ستمائة درهم إماراتي، وتكلفة استخراج  الثانية خمسمائة درهم إماراتي.
  • رسوم الحصول على موافقة مبدئية لممارسة الأعمال والنشاط الخاص بالشركة في الإمارات من الجهات المختصة، يبلغ مائة درهم إماراتي.
  • من تكاليف تأسيس شركة في الإمارات، الرسوم الخاصة باختيار اسم الشركة وتسجيله، ويبلغ قيمة الرسم مائتان وعشرة درهم إماراتي.
  • ذكرنا من قبل أنه عند تأسيس شركة أجنبية في الإمارات يجب توافر شريك إماراتي الجنسية يملك شركة ذات مسؤولية، وتكون رسوم وجود هذا الشريك خمسمائة درهم إماراتي.
  • أيضا من إجراءات تأسيس شركة أجنبية فى الإمارات فى حالة عدم توافر شريك إماراتي الجنسية، الاستعانة بوكيل معتمد، وتبلغ رسوم الاستعانة بوكيل معتمد سبعمائة درهم إماراتي.
  • رسوم استخراج الرخصة اى كان نوع النشاط الخاص بها وطباعتها، تبلغ خمسون درهم إماراتي.
  • أما تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي، فهي تختلف من حيث إذا كانت شركة أو مؤسسة، فتكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي بالنسبة للشركات تكون قيمتها عشرة آلاف درهم، أما تكلفة رخصة تجارية في المنطقة الحرة دبي بالنسبة للمؤسسة خمسة عشر الاف درهم إماراتي.

 

كاليف خاصة بممارسة نشاط الشركة فى السوق الإماراتي:

  • يتم حساب الرسوم الخاصة بممارسة اى نوع من الأنشطة الاستثمارية فى السوق الإماراتي على حسب اذا كانت الشركة على نظام القانون المحلي، أو نظام القانون الخاص بالمناطق الحرة في دبي.

إذا كانت على النظام الاول تكون الرسوم بنسبة 5% من قيمة عقد إيجار الشركة، أما إذا كانت على النظام الآخر فتكون الرسوم بنسبة 7.5% من قيمة عقد إيجار الشركة.

  •    إذا كان مقر الشركة تمليك وليس إيجار، فيتم احتساب الرسوم عن طريق تشكيل لجنة مختصة بذلك من قبل الحكومة الإماراتية.
  • إذا كان المستثمر مقيم إقامة دائمة في الإمارات فتكون رسوم إقامته 5% من قيمة عقد إيجار السكن الخاص به.
  • هناك رسوم أخرى تسمى رسوم على النفايات، ويتم تحديدها من قبل لجنة النفايات في الإمارات

 

خطوات استخراج رخصة تجارية في دبي

 

تحديد النشاط الاقتصادي للمنشأة

تحديد النشاط هو الخطوة الأولى في عملية إصدار الرخصة التجارية، فمن خلال النشاط يتم تحديد الأطراف المرتبطة بهذا النشاط والأشكال القانونية المسوح بها للعمل. يتوفر ما يزيد عن 2,100 نشاط اقتصادي ​متاح في إمارة دبي، حيث تنقسم هذه الأنشطة ضمن مجموعات مختلفة الى أنشطة تجارية، وأنشطة صناعية، وأنشطة مهنية، وأنشطة سياحية.

يرتبط نوع الرخصة بنوع النشاط، إذا كان نشاط الرخصة مهني يكون نوع الرخصة مهنية، أما في حال اجتمعت في الرخصة أكثر من نوع من الأنشطة فيؤخذ بالنشاط الأكبر، ويعتبر النشاط الصناعي هو الأكبر ومن ثم التجاري وبعده المهني. يمكن دمج الأنشطة الصناعية والتجارية والمهنية بشرط أن تكون الأنشطة متجانسة، أو إصدار تصريح للنشاط المراد إضافته، مثال: لو اجتمعت الأنشطة التجارية والمهنية في رخصة واحدة، فيكون نوع الرخصة تجاري لأن النشاط التجاري هو النشاط الأكبر (لا ينطبق هذا على الأنشطة السياحية) ​.

 

تحديد الشكل القانوني والأطراف

يرتبط الشكل القانوني للمنشأة الاقتصادية في دبي ارتباطاً مباشراً بالأنشطة الاقتصادية المختارة، وعلى المستثمر التحقق من الأنشطة الاقتصادية وتوافقها مع الأشكال القانونية​.

 

تحديد​​ وحجز الاسم التجاري

وهو المسمى الذي يميز رخصة عن الأخرى حتى لا يقع العميل في الاشتباه، كما يجب أن يكون الاسم التجاري مرتبط بنوع الرخصة أو ما يدل عليه.

بعد استكمال حجز الاسم التجاري، سيتم إصدار إذن بالدفع ورقم معاملة فتح رخصة تجارية في دبي، والذي ينبغي استخدامه كمرجع عند السداد. يمكن سداد رسوم الخدمة من خلال الخدمات الإلكترونية أو الدفع نقداً أو بواسطة البطاقة الائتمانية أو بالشيكات لدى بعض منافذ الدفع في​ مراكز تقديم الخدمة، أو عن طريق البنوك المعتمدة، أو يمكن تحويل الأموال من الحساب البنكي.

 

التقديم على شهادة الموافقة المبدئية​

تعتبر شهادة الموافقة المبدئية بمثابة وثيقة تثبت أن دائرة التنمية الاقتصادية ممثلةً بقطاع التسجيل والترخيص التجاري لا تمانع من تأسيس المنشأة الاقتصادية سواء مؤسسة أو شركة، وتفيد بأنه يمكن الانتقال إلى الخطوة التالية للحصول على الرخصة التجارية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.