إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

مراكز تعليم الحرف اليدوية في أبوظبي

مراكز تعليم الحرف اليدوية في أبوظبي

رغم أن الإمارات شهدت تقدما كبيرا في الآونة الاخيرة الا أن هناك العديد من مراكز تعليم الحرف اليدوية في أبو ظبي وذلك جعلها تحافظ أكثر على حضارتها القديمة وارثها وحرصها على الحفاظ على عاداتها وتقاليدها على مر العصور والأجيال وحرصها الشديد لنقل تاريخ الحضارات القديمة في دولة الإمارات وعملت على بناء فكر أساسي في في عقول الاجيال القادمة.

الحرف اليدوية في أبو ظبي

من اهم الاشياء التي اهتمت بها الدولة هي الصناعات والحرف اليدوية القديمة في دولة الإمارات. ومن اجل ذلك سعت الجهات المختصة السبعة في دولة الإمارات. وتحديدا اماره العاصمة والتي تسعى الى الحفاظ على هذا الإرث التاريخي العظيم. وتم انشاء العديد من مراكز الحرف اليدوية في مدينة أبو ظبي والتي سعت بكل جهدها للحفاظ على هذه الحرف اليدوية على مر الأجيال والعصور.

معلومات بسيطة عن الحرف اليدوية في دولة الإمارات

من مميزات الحرف اليدوية في دولة الامارات انها تحافظ على عنصر الفن والأصالة لان الحرفيين ملتزمين بتقديم ابداعاتهم بكل امانه واتقان. ويرجع ذلك إلى اللمسات الفنية التي تجعل منتجهم اليدوي مواكب للعصر الحديث كان الأجداد  القدامى يحصلون على المواد الخام للقيام بالصناعة اليدوية. واتبعهم الحرفين في زماننا وسارو على هذا النهج.

مكان الحصول على المواد الخام

لقد جاء الحرفيين بالمواد الخام من مصادر الطبيعة الأصلية. وهى البحار والمحيطات والجبال والصحارى كما انهم اعتمدوا بشكل كبير على الطبيعة الجغرافية للقيام بصناعتها اليدوية على أكمل وجه.  حيث ان المواد الخام هوية ورابط مميز للمكان الذي نشأت فيه اضافه الى المزخرف بالألوان الرائعة الذى يصل بنا في النهاية الى تحفه فنيه رائعة. ولذلك حصلت هذه الثقافة التاريخية على اعتراف وتقدير من منظمة اليونسكو وتم تصنيفها ضمن قوائم التراث الثقافي غير المادي.

الحرف اليدوية في ابو ظبي

اشتهرت عاصمة أبو ظبي بالعديد من الحرف اليدوية وأشهر هذه الحرف وأبرزها التي تدل على تراث وتقاليد الماضي والتي توارثت عبر الأجيال، ومنها ما يلي:

التلى

هذه الحرفة من أفضل الحرف اليدوية التقليدية الخاصة بالتطريب

وانتشرت هذه الحرفة عبر العديد من الأجيال في في دوله الامارات العربية المتحدة حيث تختص هذه الحرفة بتزيين ملابس النساء. مثل فساتين الحفلات والمناسبات. وايضا الملابس الرسمية والعادية وكانت هذه الحرفة الحرفة في البداية منحصرة في البيوت. بين الاقارب والجيران وظلت تتوارث عبر الأجيال من الجدات الى الأمهات الى الفتيات.

يركز تطريز التلى على الخيوط الملونة وكان لون الخيوط مطابقا للون المنسوج سواء كانت ذهبيه او فضية. وكانت نتيجة هذا التطريز تصميم يلبى بالمناسبة المقصودة سواء كانت هذه المناسبة زفاف وغيره.

أما في الوقت الحالي يتم استخدام الألوان الصناعية بدلا من الالوان الخاصة مثل الفضي والذهبي صاروا الآن يستخدمون الألوان مثل الأسود والأحمر ويستخدمون أيضا اللون الفضي.

الفخار

كانت دولة الامارات من أفضل الدول التي قامت بصناعة الفخار حيث تعددت اشكاله وزخرفاته ولايزال هناك العديد منه في زمننا. هذا وكان صناع الفخار يكثرون من صناعة الأواني التي تحفظ الطعام واشتهرت ايضا صناعه المزهريات والمباخر والتي تتم صناعتها الى وقتنا الحالي، ومنها:

  • الحب: هو إناء يقوم بتبريد المياه ويستخدم في المناطق الجغرافية الحارة.
  • البرمة: هي عبارة عن قارورة يتم استخدامها لحفظ وتخزين الحليب الطازج.
  • الجر: هو عبارة عن وعاء يقوم بتخزين السمك المجفف والتمر.


احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا