إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

البرلمان العربي للطفل مسيرة سنوات في الامارات

البرلمان العربي للطفل

البرلمان العربي للطفل مسيرة سنوات في الامارات

يعتبر البرلمان العربي للطفل الذي يتم إقامته في مؤسسة أطفال الشارقة من أهم البرامج التي تخص الأطفال. حيث يقدم البرلمان تجربة جيدة للأطفال للممارسة الحوار والنقاش والوصول إلى القرارات المرتبطة بالطفولة. وهذا البرلمان هو أحد الأجهزة التي تتبع جامعة الدول العربية.

البرلمان العربي للطفل

هذا البرنامج من المجالس الحوارية التي تحتوي على أربعة أطفال هم من البنات والبنين. حيث يوجد من كل دولة عضو في جامعة الدول العربية. والأعضاء يحملون لقب النواب. فقد تتاح لهم أفضل الفرص من أجل ممارسة المهمات الخاصة بهم مثل المجلسي البرلماني العربي المشترك. حيث يتم تخصيصه للأطفال عبر القيام بتوفير إلزام والتدريب والإشراف على التنظيم الجلسات النقاشية. ويتم توجيهها بما قد يدعم التنمية للشعر العربي المشترك. وهذا يكون بالانطلاق من المواثيق الخاصة بجامعة الدول العربية. ومفهوم برلمان الطفل يكون كامن بكونه من الفرص التي تسمح للأطفال من أجل تداول الموضوعات والقضايا التي يتم اقتراحها بواسطتهم. وهذا من خلال وجود واحد من الاطفال يشغل منصب رئيس البرلمان. وهو يقوم بتيسير جلسات البرلمان الخاصة بالطفل.

دور البرلمان

عن دور البرلمان يكون متمثل في التشكيل للمنصة الخاصة بالأطفال من أجل التعبير عن الاحتياجات والقضايا التي تكون سافرة عن المواثيق والتوصيات التي تقوم بخدمة الطفولة في جميع البلاد العربية. فهي تقوم بالرفع للجامعة العربية من أجل عرضها على القادة العرب في الاجتماعات الدورية الخاصة بهم. ومن أبرز فعاليته هي بعض البرامج المكثفة والعلمية والتدريبية. والكثير من ورش العمل والانشطة الترفيهية. حيث أن المجلس يهدف إلى الاستفادة من هذه الخبرات العربية. ويتم من خلاله تعريف الأطفال العرب على بعضهم والتبادل للخبرات.

تأسيس البرلمان

تم تأسيس هذا البرلمان الرائع في عام 1982 حيث كان يشهد العالم في هذا الوقت بعض النقاشات الخاصة بميثاق الطفل العربي. فنحن نجد أنه بعد سنوات قليلة كان يتبع هذه النقاشات الاتفاقية الخاصة بالأمم المتحدة التي تتعلق بحقوق الطفل. وهذا في عام 1989. حيث تم تطبيقها بشكل رسمي في عام 1990. وعنجد حلول عام 2010 قام القادة العرب الاجتماع في ليبيا في قمة سرت من أجل الاتفاق على التأسيس لأول المؤسسات الإقليمية البرلمانية التي تكون على المستوى العالمي التي تقوم بالاعتناء بالطفل. بموجب هذا قد تم الاتفاق على الميلاد الخاص بمقر البرلمان العربي للطفل.

الموافقة على استضافة البرلمان

قام مجلس جامعة الدول العربي بالإعلان عن الموافق بالكلب الخاص بإمارة الشارقة من خلال استضافة مقر البرلمان العربي الخاص بالطفل. كان هذا في عام 2016. حيث أن السيد أحمد أبو الغيط قام بتثمين هذه الفكرة. وهو يعتبر الأمين العام الخاص بالجامعة العربية. حيث أنه اعتبر هذه الخطوة خي الطلب الخاص بالإمارات من أجل استضافة الشارقة. فهو كان المقر الدائم للبرلمان،ز حيث انها كانت التطور الكبير بعد الانجازات الملموسة الخاصة بها في الكثير من المجالات. ومنها مجال الطفل والمرأة. حيث ان الامانة قامت بإبراز الأفكار الخلاقة التي كانت متعلقة بالطفل والثقافة منذ الثمانينات من القرن الماضي حتى تمام استضافة البرلمان العربي الخاص بالطفل.

العضوية في البرلمان

إن كل دولة قد يمثلها عضو واحد في الجامعة العربية. وهم أربع أطفال بنين وبنات. وتكون مدة العضوية الخاصة بكل طفل سنتين في البرلمان. ويلزم أن يكون الطفل قد أتم 12 عام. فهذا الحد الأدنى الذي يتم قبل الطفل به. ويجب ألا تزيد أعمار الأطفال عن 16 سنة.



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا