إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

قيمة البدل النقدي عن الإجازة السنوية في الإمارات

البدل النقدي عن الإجازة السنوية

قيمة البدل النقدي عن الإجازة السنوية في الإمارات


يعد أكثر ما يشغل تفكير الموظف هي الإجازات السنوية المقررة له من جهة العمل ويتساءل كم البدل النقدي عن الإجازة السنوية في الإمارات؟ إن كنت تعمل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة يجب أن تعرف أن قانون العمل يتيح للموظف الاتفاق مع صاحب العمل على تقاضي أجر عن نصف الإجازة السنوية أو ترحيل النصف إلى العام المقبل. في كل الحالات فأن قانون العمل الإماراتي يدعم الموظف بشكل كبير ويضمن له حقوقه مهما كانت جنسيته، لذلك هيا بنا نتعرف على البدل النقدي عن الإجازة السنوية في الإمارات العربية المتحدة.

البدل النقدي عن الإجازة السنوية في الإمارات

يضمن قانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة للموظفين حقوقهم كاملة سواء كانوا من المواطنين أم من المقيمين فقط.

ولا يمكن لصاحب العمل أن يمنع الموظف من الاستفادة بإجازته السنوية حيث يمكن للموظف في حال عدم الاستمتاع بها اما ترحيلها للعام الذي يليه أو تقاضي أجر مقابل التنازل عنها.

كما يحق للموظف الاستفادة بتقاضي أجر عن إجازاته السنوية في حال ترك العمل قبل الاستفادة بها، مهما بلغت مدة الإجازة تكون من حق الموظف الاستفادة بها أو التعويض عنها.

بالإضافة إلى أنه لا يحق لصاحب العمل منع العامل من الاستفادة بإجازته السنوية لمدة عامين على التوالي.

حساب الإجازة السنوية في الإمارات

يستحق الموظف إجازة سنوية حسب ساعات العمل التي يقضيها داخل المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها.

ويستطيع الموظف أن يحصل على مقابل مادي للإجازة السنوية في حال ترك العمل وذلك يكون عن الفترة التي قضاها بدون استحقاق الإجازة.

ويتم حساب الإجازة السنوية بمقدار ٣٠ يوماً خلال العام وفي حال لا يريد الموظف الاستمتاع بالإجازة يمكنه الاستفادة منها بأخذ مقابلها ما يعادل راتب شهر كامل من الراتب الذي يتقاضاه من الشركة.

قانون الإجازة السنوية في الإمارات

بحسب المرسوم الاتحادي رقم ٣٣ لعام ٢٠٢١ بشأن قانون العمل فقد حددت دولة الإمارات قانون يجب على المنشآت وأصحاب الأعمال الالتزام به وإلا سيتعرض كل من يخالف القانون للمسائل القانونية.

وبحسب المرسوم فأن الموظف يستحق إجازة سنوية ٣٠ يوماً كل عام من أعوام خدمته للمؤسسة التي يعمل بها وذلك بعد أن تتم خدمته في المنشاة ستة أشهر وذلك للموظف بدوام كامل، اما الدوام الجزئي فقد يستحق الموظف إجازة سنوية طبقاً لعدد ساعات العمل الفعلية التي يقضيها في المؤسسة ويتم تحدديها بين الموظف وصاحب العمل بالاتفاق.

وذلك طبقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم، ويحق لصاحب العمل منح الموظف الإجازة سواء فب الدوام الكامل أو الدوام الجزئي بالاتفاق على موعدها بما لا يضر مصلحة العمل في المنشاة أو منحها بالتناوب بين الموظفين لمصلحة العمل.



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا