إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

استثمار الذهب في دبي

استثمار الذهب في دبي

استثمار الذهب في دبي هو نوع من أنواع الاستثمار المربح والمضمون إلى حد كبير، حيث تقدم الهيئة المختصة باستثمار الذهب الكثير من التسهيلات في استثمار الذهب، وحقيقة لا يعد استثمار الذهب هو الأكثر طلبًا في الاستثمار بدبي، حيث يقبل الكثير من المستثمرين العالميين على استثمار أموالهم في دبي، في مجالات متعددة، من الاستثمار في الذهب أو في مجال العقارات أو في المواد النفطية.

استثمار الذهب في دبي

بجانب استخدام الذهب في الزينة وهذا ما اعتاد عليه الناس، يستخدم الذهب في مجال الاستثمار فهو يمثل أهمية قصوى للاقتصاديين، وتستخدمه البنوك المركزية في تنويع احتياطياتها الأجنبية، ويمكن أن يستخدمه الفرد كنوع من أنواع المدخرات القيمة، حيث يقوم بشراء سبائك الذهب بما يملك من مال.

تحتل دولة الإمارات المركز السادس والأربعون في حجم احتياطي الذهب، حيث تسبقها في الترتيب 8 دول عربية أخرى، وتستخدم دولة الإمارات احتياطي الذهب في تسوية المعاملات الدولية ولا تستخدم الدولة احتياطي الذهب في غير ذلك، حيث تستخدمه لتأمين العملة.

يعد استثمار الذهب استثمارًا ناجحًا، للكثير من الأسباب حيث:

  • لا يخضع الذهب لقوانين دولة واحدة ولا لسوق واحد.
  • قيمة الذهب مستقلة بحيث لا تتحكم فيها أي جهة.
  • لا يتأثر الذهب بمتغيرات الاقتصاد العالمي.
  • يستخدم الذهب كادخار آمن وقت الأزمات.
  • يستخدم الذهب كوسيلة للحفاظ على المدخرات من التضخم.

كيفية الاستثمار في الذهب في دبي

في سبيل العمل على تطوير الاستثمار في مجال الذهب، تم تطوير منصة محلية اتحادية لمعاملات تداول الذهب في الإمارات، وهذا الأمر عمل على تسهيل أمر الاستثمار في الذهب بصورة كبيرة على المستثمرين، وفيما يلي الطرق الرئيسية المستخدمة في التطوير في مجال الذهب:

العقود الآجلة :

 يتم الاتفاق بين البائع والمستثمر على عقد صفقة لتجارة الذهب ولكن بتاريخ آجل في المستقبل، ومن أمثلة تلك العقود الآجلة للاستثمار في الذهب، تلك العقود الآجلة في بورصة دبي للذهب والسلع، وعقود الذهب للذهب بين دبي والهند.

الاستثمار بالطرق التقليدية:

 تلك الصورة التي اعتاد عليها المستثمرين في مجال الذهب، حيث يتم شراء السبائك والاحتفاظ بها، والاستثمار التقليدي يتم في السبائك ولا ينصح به في المشغولات، لأنه سيفقد حق المصنعية عن بيعها.

  • استثمار الذهب بواسطة صناديق الاستثمار الدولية: تعتبر تلك الصناديق شبيهة بالأسهم تلك التي يتم تداولها في البورصة، وكل سهم من هذه الأسهم يمتلك جزء من صندوق الاستثمار.

العوامل التي تؤثر على سعر تداول الذهب

الذهب يعتبر عملة ثابتة لا يخضع لمتغيرات الاقتصاد العالمي، وهذا ما يجعله من أفضل أنواع الاستثمارات في دبي، ولكنه يخضع للعديد من العوامل يجب على راغبي الاستثمار في الذهب في دبي التعرف على تلك العوامل:

البنوك المركزية

تؤثر البنوك المركزية على سعر الذهب عن طريق التغير في سعر الفائدة.

السوق العالمي

حالة السوق العالمي تؤثر على الذهب، إذا كان السوق في حالة نمو وازدهار، زاد الطلب على الذهب، وانت أسعاره مقبولة بنسبة كبيرة.

سعر الدولار

التغير في سعر الدولار يؤثر على جميع المنتجات بصفة عامة، وعلى الذهب بصفة خاصة، حيث يتأثر الدولار بتغير سعر الفائدة التي يحددها البنك المصرفي الفيدرالي، وتتغير معه قيمة الذهب، حيث يتناسب التأثير في سعر الدولار والتأثر في في سعر الذهب بصورة عكسية.

الطلب على الذهب

كل سلعة في العالم تتأثر بالعرض والطلب عليها، وكذلك الحال مع الذهب، والذهب في هذه الآونة أصبح يدخل في أكثر من مجال بعدما كان مقتصرًأ على كونه زينة فقط، فنجده يستخدم في صناعة الأجهزة الإلكترونية، وفي صناعة الأدوية حيث تجرى عليه الكثير من الأبحاث.

يعتبر الطلب على الذهب من أعلى الطلبات على المنتجات؛ لأن الذهب له قيمته التجارية العالية واستخدامه للزينة يجعله محط أنظار الجميع، وتعتبر دبي من الدول الرائدة في هذا النوع من الاستثمار، وتجذب إليها الكثير من المستثمرين عن طريق التسهيلات التي توفرها لهم.

 

تواصل معنا اليوم واحصل على استشارة مجانية لتنفيذ جميع خطط أعمالك!



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا