إتقان شركة متخصصة في تأسيس الشركات وتطوير الأعمال

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

info@itqans.com

مركز دبي التجاري العالمي
ون سنترال ، مبنى المكاتب 4 ، الطابق التاسع
دبى، الامارات العربية المتحدة

إجازات العمالة المساعدة في الإمارات 

إجازات العمالة المساعدة في الإمارات 

إجازات العمالة المساعدة في الإمارات 

إجازات العمالة المساعدة في الإمارات مضمونة بالقانون الذي يكفل حقوق العامل والموظف أيا كانت حنسيته. والعمالة المساعدة هي العمالة التي يمكن أن يستعين بها بعض الأشخاص لتوفير الرعاية للأطفال أو المسنين في المنزل. وأيضا تساعد في القيام ببعض المسؤوليات الأخرى مثل نظافة المنزل والطهي وغيرها من المهمات المنزلية الأخرى، التي تقوم بانجازها المساعدة. 

إجازات العمالة المساعدة في الإمارات

انتشر مفهوم العمالة المنزلية في المنطقة العربية وبالتحديد في دول الخليج والامارات. التي تضم عدد كبير من القادمين للعمل في هذه المهنة في الإمارات تكون عليها مجموعة من الحقوق والواجبات التي يجب أن تعرفها جيدا حتى لا يقع الظلم عليها أو على صاحب العمل ويتم تنظيم العلاقة بينهما. فيمكن أن نتعرف عن الحقوق اللازمة تجاه  العمالة المساعدة خلال السطور التالية. 

تعريف العمالة المساعدة في الإمارات

الإمارات تضم حوالي 146,000 عامله منزليه تم استقدامها من الخارج وذلك. من اندونيسيا والفلبين وبنغلاديش والهند وسريلانكا ونيبال وذلك للقيام بالأعمال المختلفة وإدارة شؤون العائلة. لذلك يجب أن نتعرف على تعريف العمالة المنزلية وهي فرد يعمل بداخل الأسرة ويقوم بتقديم عدد من الخدمات المنزلية لجميع أفراد العائلة من رعاية الأطفال والمسنين والأمور المنزلية الأخرى. التي تشمل التنظيف والحفاظ على المنزل والغسل والطهي والكي والتسوق والمهام الأخرى المتعددة. وكل هذا مقابل دفع رسوم لي لها يتم الاتفاق عليها قبل بداية العمل. 

حقوق العمالة المنزلية

القانوني ينص على مبدأ الموافقة الذي يبنى على العلم والمعرفة. ويضمن وعي ومعرفة المساعدة المنزلية بشروط العقدوطبيعة العمل الذي سوف تقوم به ومكان العمل والأجر الذي سوف تأخذه مقابل هذا العمل والإجازات والراحة اليوميه والاسبوعية لها فكل ذلك يتم تحديده في لوائح تنفيذية بالقانون عند استخدام العمالة او مغادره الى موطنه ومن حقوق التي تضمن العمالة المنزلية بالإمارات ما يلي : 

  • الأجر أو الراتب وهو الذي يتم الاتفاق عليه في العقد الموحد من قبل صاحب العمل والعامل ويكون من خلال 10 ايام بتاريخ الاستحقاق. 
  • يحق لها يوم إجازة وراحة الأسبوعية بأجر كامل. 
  • يجب ان تكون الراحة اليومية 12 ساعة في اليوم ويكون منها ثماني ساعات متواصلة ويجب أن تكون هناك فترة للراحة. 
  • يتم اعتراض اجازة سنوية مدفوعه الوجه لمدة 30 يوما. 
  • يتم توفير التأمين الطبي على حساب نفقة صاحب العمل. 
  • كما إن لها إجازة طبية تكون 30 يوما في السنة. 
  • يوفر لها تذكرة سفر ذهاب وعودة على حساب صاحب العمل كل عامين. 
  • مكان لائق للسكن وتقديم وجبات على حساب صاحب العمل وملابس لأداء المهام التي سوف تقوم بها. 
  • حيازة الأوراق والمستندات التي تثبت الشخصية مثل جواز السفر. 
  • إذا نشب النزاع بين العامل وصاحب العمل فإن كلا منهما يمكن أن يتقدم بالشكوى في وزارة الموارد البشرية. 

مكافأة نهايه خدمه العماله المساعده

جاءت بعض التعديلات نصا يجب من خلاله على العامل أو المواطن مكافاه نهايه الخدمه وفقا للتشريعات المنظمة للتأمينات الاجتماعية والمعاشات  في الدولة ويجب استحقاق العامل الأجنبي الذي يعمل تبعا للنمط سنة كاملة بشكل متواصل ومستمر. حيث يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة وذلك بواقع أجر 21 يوم عند قضاء سنة كاملة في الخدمة بشكل متواصل واجر 30 يوم اذا تم عام او زاد عنه فان هذه الرسوم بموجب قانون اللائحة التنفيذية لتنظيم مكافأة نهاية الخدمة للعاملين الأجانب بدوام كامل.  للتعامل مع العماله المساعدة مثلها مثل باقي العمالات بالشركات الأخرى حتى تحصل على حقوقها كاملة. 



احصل على سجلك و اقامتك الان
اتصل بنا